أسباب ارتخاء العضلة العاصرة للمستقيم

آخر تحديث منذ 1 يوم و 19 ساعة 377 مشاهدة

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله.
جزاكم الله خيراً على جهودكم الجبارة.

أريد أن أسأل عن أسباب ارتخاء العضلة العاصرة للمستقيم، وما علاقة ارتخائها بالجهاز العصبي الودي والجهاز العصبي أللا ودي؟ وكيف يمكن علاج هذا الارتخاء؟ وهل لديه عواقب وآثار صحية من أي نوع؟

أفيدوني جزاكم الله خيراً.

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

تحيط بالشرج عضلتان: العضلة الشرجية الحابسة الداخلية ووظيفتها أنها تعمل بشكل تلقائي دائم يجعل الشرج مغلقا.

أما العضلة الثانية: فهي العضلة الشرجية الحابسة الخارجية، وهي التي يستطيع الإنسان التحكم بها حيث يؤدي انقباضها إلى زيادة الإغلاق المحكم لفتحة الشرج، الأمر الذي لا يسمح حتى لمرور الغازات، ولا تنبسط هذه العضلة إلا إذا أراد الشخص ذلك أثناء رغبته في التغوط أو مرور الغازات.

هناك أسباب عديدة لاضطراب معصرة الشرج منها القطع في معصرة الشرج في النساء أثناء الولادة أو وجود التهابات مزمنة في المنطقة.

من أكثر الأسباب هي اضطراب في وظائف عضلات الحوض، أي ضعف في عضلات الحوض، ففي مثل هذه الحالة لا ترتخي العضلات الشرجية لتسمح بخروج البراز، ولذا فإن المريض يضغط أكثر وأكثر لكي يخرج البراز.

ومن الأسباب، الرضوض في فتحة الشرج كحالات اللواط ـ والعياذ بالله، ومنها أيضاً التهابات الأعصاب كما هو في مرضى السكري أو مرض باركنسون ( الرعاش).

والعضلة الشرجية الحابسة الداخلية تتحكم بها الأعصاب الودية ونظيرة الودية لذا يحصل اضطراب في هذه المعصرة.

وطبعاً من العواقب إما أن يحصل سلس في البراز في حالات القطع وعدم التحكم في المعصرة في حالات الرضوض، ومنه الإمساك في حالات الاضطراب في وظيفة عضلات الحوض.

لذا فإن العلاج يعتمد على السبب.

وكثيرا ما يلجأ إلى الجراحة في حالات القطع، وإلى تدريب المريض على تقوية عضلات الحوض وإعادة تدريبه على التحكم بالمعصرة والتحكم بعضلات الحوض.
وبالله التوفيق.

التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أسباب ارتخاء العضلة العاصرة للمستقيم ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 02/12/2022
اعلانات خليجي
شبكة بي المعلوماتية
الأكثر قراءة
روابط تهمك
اهتمامات الزوار