شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الاحد 7 اغسطس 2022 , الساعة: 3:53 م


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا
عالم كيف




اعلانات
محرك البحث


- دواء Cipralex هل يضعف الرغبة الجنسية للرجل؟
- أرشدني الطبيب إلى تدليك البروستاتا، ما نصيحتكم؟
- السلام عليكم أنا شاب عمري 31 سنة عازب ولكن قريبا أريد الزواج وأستعمل المينوكسيديل وأريد
- أحمد كامل (صحفي) النشأة والمسيرة
- هابتوغلوبين - تعرفوا على طرق أجراء الفحص وتحليل النتائج
- قبيلة المشاييخ نسب المشاييخ
- هواتف و عناوين شركة الاصايل للخدمات المعتمدة لدى السفارة السعودية في الدوحة
- ما سبب نزول الدم قبل التوقف عن تناول حبوب كليمن؟
- عودة الندلة (فيلم) قصة الفيلم
- لونا حسن عن حياتها
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع دواء بديل للسيروكسات فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 07/08/2022

اعلانات

دواء بديل للسيروكسات

آخر تحديث منذ 4 ساعة و 54 دقيقة
742 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هل هناك دواء بديل للسيروكسات مساوٍ له في الفعالية أو على الأقل مقارب له ويباع بدون وصفة طبية؛ لأنه لا يباع في بلدي فلسطين إلا بوصفة طبية؟ وهل السيبراليكس والزولفت تعتبر بدائل للسيروكسات؟

وإذا كان لابد من وصفة طبية فهل يجب أن يكتبها طبيب نفسي أم أن أي طبيب يستطيع كتابتها؟ وهل تلزم فقط عند أول مرة أشتري فيها الدواء أم لابد منها في كل مرة؟

وجزاكم الله خيراً.
















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ شادي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

بالنسبة للقيود المفروضة على صرف الأدوية بصفة عامة - والأدوية النفسية بصفة خاصة - تختلف بالطبع من دولة إلى أخرى، ففي كثير من الدول مضادات الاكتئاب الحديثة - مثل الزيروكسات والزولفت والسبراليكس - تصرف دون وصفات طبية، وذلك بناءً على أن هذه الأدوية سليمة جدّاً، ولكن هنالك بعض الدول التي وضعت ضوابط وتطلب وجود وصفة طبية.

أما بالنسبة لبديل الزيروكسات الذي يمكن أن يصرف بدون وصفة طبية، فلا يوجد بديل مطابق حقيقة؛ لأن الأدوية النفسية هي واحدة تقريباً في المقام الأول، أي المجموعة التي موازية أو مشابهة للزيروكسات ينطبق عليها ما ينطبق على الزيروكسات من ناحية الضوابط الخاصة لصرف هذه الأدوية.

الوصفة الطبية ليس من الضروري أن تكون من طبيب نفسي، بل أي طبيب مؤهل يستطيع أن يصف هذا الدواء، وحقيقة أطباء الأسرة الآن يصرفون هذه الأدوية بكثرة لأن خمسين إلى ستين بالمائة من الحالات النفسية يمكن علاجها عن طريق طبيب الأسرة المؤهل.

إذن يمكنك الحصول على الوصفة الطبية من أي طبيب مؤهل وليس من الضروري أن يكون طبيباً نفسياً.

أما بالنسبة للحاجة إلى وصفة مرة أخرى، هذا أيضاً يخضع لنظام مراقبة الأدوية في دولة فلسطين، ولكن الذي أنصحك به حين تذهب إلى الطبيب - إذا كان طبيباً نفسياً أو غير نفسي - أطلب منه أن يكتب على الوصفة (تكرر)، وهذه مقبولة في كثير من الدول، بمعنى أن الإنسان يمكن أن يكرر صرف هذه الوصفة دون الحاجة لتجديدها أو أن تكون بتاريخ جديد.

أما بالنسبة للجزئية الخاصة بالسبراليكس والزولفت يعتبران بديلان للزيروكسات؟ بصفة عامة: نعم، من ناحية علاج الاكتئاب يعتبر هذان الدواءان مطابقان للزيروكسات، وكذلك بالنسبة لعلاج الوساوس القهرية تعتبر هذه الأدوية متشابهة.

أما بالنسبة لعلاج المخاوف الاجتماعية فالزولفت والزيروكسات متشابهان، أما السبراليكس فهو ليس بنفس الفاعلية لعلاج المخاوف الاجتماعية، ولكن السبراليكس يتميز على الزولفت والزيروكسات في أنه أفضل في علاج نوبات الهرع والرهاب.

أسأل الله لك الشفاء والعافية والتوفيق والسداد.
وبالله التوفيق.









شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: دواء بديل للسيروكسات
 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع دواء بديل للسيروكسات ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 07/08/2022





اعلانات خليجي


شبكة بي المعلوماتية


الأكثر قراءة




اهتمامات الزوار