أخبار عاجلة

دواء بديل عن الإندرال

السؤال :
السلام عليكم
نصحتموني باستخدام دواء يسمى إندرال فلم أجد هنا غير إندرال 40 ملغم، فهل أستطيع أن آخذ نصف حبة منه إذا أردت أن آخذ جرعة بمقدار 20 ملغم؟ وهل من بديل عن الإندرال بنفس الفعالية؟ لأني قرأت في إحدى الاستشارات أن الإندرال الذي تنصح به هو إندرال 80 LA.

وشكراً.

الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ وليد حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

هذا الدواء الذي يسمى بـ (إندرال) من الأدوية القديمة ومن الأدوية المعروفة جدّاً، وهو يساعد حقيقة بدرجة فاعلة في تخفيض ضربات القلب المتسارعة، وهو يعرف عنه أنه يستعمل لتنظيم القلب لدى بعض الناس الذين لديهم خلل في ذلك، ولكن هذا بالطبع لا ينطبق على حالتك مطلقاً.
هو يعمل على تخفيض مادة الأدرنلين التي تؤدي إلى تسارع ضربات القلب كما يحدث في حالات القلق والتوتر والمخاوف وكذلك في حالة زيادة إفراز الغدة الدرقية.

أتفق معك تماماً أنه في بعض الدول يوجد هذا المستحضر في شكل 40 مليجرام، ولكن أيضاً يوجد في عبوة 10 مليجرام، وقد لا يوجد في عبوة 20 مليجرام، ولكني على ثقة كاملة أنه يوجد في عبوة 10 مليجرام و40 مليجرام.

وبالنسبة لهذا الدواء يفضل أن يؤخذ في شكل جرعة مرتين في اليوم بهذه الجرعات الصغيرة، نحن نقول 10 مليجرام صباح ومساء، أي 20 مليجرام في اليوم، هذا ربما يكون هو أفضل لكيلا يظل في الدم لساعات طويلة، ولكن لا بأس أبداً إذا أخذه الإنسان جرعة واحدة أيضاً – 20 مليجرام – حيث أنها تعتبر جرعة صغيرة، ويمكن أن تتناولها في الصباح في هذه الحالة، أي يمكن أن تتناول نصف حبة من نوع 40 مليجرام، وإذا وجدت الـ 10 مليجرام سيكون الأفضل، وتناوله 10 مليجرام صباح ومساء.
أما بالنسبة للإندرال Lat، نعم أصفه لكثير من الناس لأنه يتميز بأنه بطيء الإفراز في الدم، ويظل يغطي الأعراض لمدة 24 ساعة أو أكثر، ولكن هذا أصفه في حالات القلق والتوتر الشديد؛ لأن هذه الجرعة تعتبر كبيرة نسبيّاً وإن كانت هي سليمة جدّاً جدّاً.
إذا لم تستفد من الجرعة الصغيرة - وهي 20 مليجرام في اليوم – لا مانع أبداً من أن تتناول الإندرال Lat.

بالنسبة للبدائل لا أقول أن هنالك بديلاً مطابقاً 100%، هنالك دواء يعرف باسم تُنورمين Tenoromin، وهذا الدواء قريب جدّاً من الإندرال، ولكنه يعاب عليه أنه قد يؤدي إلى خفض ضغط الدم، وهو دواء شائع جدّاً لعلاج ضغط الدم.

إذن لا أنصح باستعماله في مثل هذه الحالات ولكن إذا لم تجد الإندرال مطلقاً - أو بالصورة التي وصفتها لك – فلا مانع من أن تتناول التنورمين ولكن بجرعة 25 مليجرام، علماً بأنه يوجد بجرعة 50 و100 مليجرام، وفي بعض الدول يتوفر بجرعة 25 مليجرام.

إذا وجدته بجرعة 50 مليجرام يمكن أن تستعمل نصف حبة، ولكن بالطبع لابد أن يكون هنالك حذر؛ إذ أنه ربما يؤدي إلى تخفيض ضغط الدم.

وبالله التوفيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.