اليوم: الاثنين 26 يوليو 2021 , الساعة: 3:43 ص


اعلانات
محرك البحث




ما هي الآثار الجانبية لإبرة بروليا لمرضى هشاشة العظام؟

آخر تحديث منذ 1 يوم و 2 ساعة 193 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ما هي الآثار الجانبية لإبرة بروليا لمرضى هشاشة العظام؟ فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض العظام وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/07/2021

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أمي تعاني من هشاشة العظام، وتبلغ من العمر 57 سنة، مشكلة والدتي مع ألم الأقدام، وارتفاع ضغط الدم، تم قياس كثافة العظام وكانت قليلة، بعد ذلك وصفت لها الطبيبة الكالسيوم، وفيتامين (د)، وإبر بروليا كل ستة أشهر، استفساراتي لكم:
- ما هي الأعراض الجانبية لإبرة بروليا؟
- هل هي خطيرة؟
-هل تزول الأعراض بسرعة أم تستمر لفترة طويلة؟
- كم عدد الأيام التي تستمر بها الأعراض الجانبية بعد استخدام الإبرة؟
- ما هي نسبة حدوث الأعراض الجانبية؟
- هل هناك ألم بعد الحقن أم أنه يكون في نفس الوقت؟
- هل لابد من التنويم لفترة زمنية قصيرة بعد الإبرة؟

وشكرا لكم.


الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ سارة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بالنسبة لهذا لدواء فهو من الأدوية الجيدة التي تستخدم في علاج هشاشة العظام، وهي تؤخذ كما قال لك الطبيب مرة كل ستة أشهر، ويجب التأكد قبل تناول الدواء أن المريض يتناول الفيتامين (د) والكالسيوم على الأقل لمدة شهر إن لم يكن يتناولها قبل ذلك، لأنه من أحد الأعراض الجانبية هو نقص الكالسيوم، خاصة عند من لا يتناولون الفيتامين (د) والكالسيوم.

أكثر الأعراض الجانية هو آلام الظهر، وهي تظهر تقريبا في ثلث المرضى، وآلام الأطراف في 11%، ومن الأعراض الجانبية الأخرى الدوخة 5%، زيادة الكوليستيرول في 7%، زيادة بسيطة في حصول الالتهابات، مثل: التهاب المثانة، أو الحلق، أو المجاري التنفسية، وقد تظهر عند بعض الناس صعوبة في التنفس، وهناك أعراض جانبية أخرى ومتعددة، منها: التعب، والإسهال، والغثيان، والإعياء، وأحيانا طفح جلدي، وفي بعض الحالات إمساك.

أما عن سؤالك عن آلام مكان الحقن، فهذا يمكن أن يحصل إلا إنه نادر، وعادة ما تخف الأعراض الجانبية مع الوقت، وهي تختلف من مريض لآخر، إلا أن آلام الظهر والأطراف قد تستمر لفترة، وهي من أكثر أسباب التوقف عن الدواء.

نرجو للوالدة الشفاء والمعافاة.

  • اسم الكاتب: Abdulrahman
شاركنا رأيك

 
التعليقات (2 تعليق)

(اضيف قبل 13 يوم و 16 ساعة)

انسخ الارقام تحتهم


جاسم    
طلب حذف التعليق

------------------------

لا تاخذونه تراه سم و موت بطيء

 
(اضيف قبل 13 يوم و 16 ساعة)

انسخ الارقام تحتهم


جاسم    
طلب حذف التعليق

------------------------

لا تاخذونه تراه سن و موت بطيء

 


أقسام الموقع المتنوعة أمراض العظام و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ما هي الآثار الجانبية لإبرة بروليا لمرضى هشاشة العظام؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة