أخبار عاجلة

أعاني من مرض التهاب البروستاتا ووجود بكتيريا، ما الحل؟

السؤال :
السلام عليكم
اللهم فرج هم ويسر أمر كل من حاول مساعدتي، وأدخله الجنة.

أرجو المساعدة لوجه الله، فأنا مريض بالتهاب في البروستاتا، عندي البكتيريا العنقودية الذهبية في البروستاتا، زرت كثيراً من الأطباء، وأخذت كثيراً من أدوية الالتهاب، وأول تحليل لسائل البروستاتا أوضح عن وجود بكتيريا hemolytic streptococcus.

الدواء روزفين 3+ أخذت عشر إبر وحب دواء لمدة 15 يوماً، وأعطوني سبروفليكس، وأدوية ثانية، ورجعت عملت زرعاً لسائل البروستاتا بعد ثلاثة أشهر، وتبين أن معي بكتيريا عنقودية ذهبية.

أخذت دواء nitrofurantoin لمدة شهر، ورجعت عملت تحليلاً لسائل البروستاتا، وتبين أن الالتهاب موجود، وبعد ثلاثة أسابيع عملت زرعاً للبروستاتا، وآخر زرع للبروستاتا حدد أن دواء الروزفين هو 3+، ووصف لي الدكتور 20 إبرة ل 10 أيام صباحاً ومساءً، وسبكتريم لمدة شهر.

بعد إكمال الدواء عملت تحليل بول وتحليل سائل بروستاتا، وتبين وجود التهاب بالبروستاتا والبول، وأنا أعاني منذ أربع سنين من التهاب البروستاتا، وأعرف أن العلاج صعب، وعندي ماء على الخصيتين، وكيس على الكلية اليسار.

أنا بحاجة لدكتور يساعدني، وجزاكم الله خيراً.

الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ samer حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فيعتبر التهاب البروستات مرض شائع الحدوث عند الذكور، ويسبب تورماً وتوذماً في البروستات، ويكون لدى معظم المرضى عسر تبول مع إلحاح, مع كثرة مرات التبويل, وضعف في رشق البول, وحرقة في التبويل وحرقة أثناء القذف, وحرقة في رأس القضيب بدون تبويل, مع آلام أسفل الظهر, والمغبن وبالعجان بين (الصفن والشرج ) والقضيب والخصيتين.

يمكن أن يشاهد وجود دم في البول أو في السائل المنوي، وأنواع التهاب البروستات الشائعة (التهاب بروستاتي جرثومي حاد – والتهاب بروستاتي جرثومي مزمن).

مما يميز الالتهاب الحاد بالإضافة للأعراض البولية, وجود حرارة, وآلام مفصلية، آلام عضلية) وتعالج بالفلوروكينولنات اوالتريميثوبريم, ويوصى باستمرار المعالجة لمدة ( 4- 6 ) أسابيع والهدف من المعالجة الطويلة هو إحداث تعقيم كامل لأنسجة البروستات لمنع حدوث الاختلاطات مثل التهاب البروستات المزمن, وتشكل الخراجات.

أما الالتهاب المزمن فيكون له بدء مخاتل للأعراض, يمتاز بنكس وتكرار من فترة لأخرى، وفي هذه الحالة لابد من إجراء فحص وزرع بول وتحسس، وإجراء زرع وتحسس للسائل البروستاتي بعد تدليك البروستات.

إن كان هناك التهاب, فالعلاج يكون بالمضاد الحيوي المناسب وفقاً لنتيجة الزرع والتحسس, وعند استخدام الفلوروكينولنات, فإن بعض المرضى يستجيبون للمعالجة بعد (4 – 6 ) أسابيع, إضافة إلى أحد مركبات حاصرات (الفا اومنك او كاردورا).

على الرغم من المعالجة المثلى فإن الشفاء قد لا يتحقق بسبب النفوذية الضعيفة للدواء عبر البروستات، أو الانعزال النسبي للبؤر الجرثومية ضمن البروستات، وعند حدوث نوبات نكس من الانتان على الرغم من المعالجة بالمضادات فإن المضادات الحيوية المثبطة (سيبروفلوكساسين عيار 250 ملغ حبة يومياً لمدة 3 أشهر) تصبح مستطبة.

أخي الفاضل: إذا كانت الفحوصات تشير إلى التهاب, عندها يجب تناول المضاد الحيوي المناسب حسب نتائج الزرع والتحسس, وكذلك تناول العلاج التالي: omnic 0.4mg حبة يومياً مساء لمدة شهر، ZINC -ACE حبة يومياً لمدة شهر.

أما بالنسبة إلى وجود سائل حول الخصيتين أو قيلة مائية, فإذا كانت كميته بسيطة والقيلة صغيرة الحجم, فلا تحتاج لعلاج, أما إذا كانت القيلة المائية كبيرة الحجم ومزعجة, فالعلاج يكون جراحياً.

بالنسبة لوجود كيسة بسيطة في الكلية, فإذا كانت صغيرة الحجم, فلا تحتاج إلى علاج, فقط للمراقبة الدورية عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية للكليتين, أما إذا كانت كبيرة الحجم وتسبب مشاكل كالألم أو انسداد في الطرق البولية العلوية, فالعلاج يكون جراحياً.

شفاك الله وعافاك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.