أخبار عاجلة

ما سبب دخول الطعام إلى الأنف عند الأكل؟

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

دكتور محمد حمودة: أشكرك على مجهوداتك وأجوبتك أنت وجميع الأطباء في .

أنا فتاة أبلغ من العمر 27 سنة, منذ شهر أصبحت أعاني من أعراض في الجهاز الهضمي، والأعراض كالآتي: عندما أبلع الطعام أشعر أن قليلا منه دخل إلى أنفي، ولا أدري لماذا؟ وأشعر أن القليل منه ربما دخل إلى القصبة الهوائية، ثم يبقى عالقا في الحلق، وينزل ببطء، ولا أدري لماذا؟

بمعنى عندما أبلع الطعام أبدأ في الكحة ولو أنها خفيفة، المهم أنني لم أكن هكذا، يعني تقريبا كل مدة طعامي كحة خفيفة، وأيضا أشعر به دخل قليلا إلى أنفي، وفي نفس الوقت ينزل ببطء، ويبقى قليلا في الحلق أو البلعوم.

أيضا أحيانا أشعر أنه علق في صدري، في الوسط، وحتى لو شربت الماء يبقى عالقا، هذا غريب، وسبب لي فقدان الشهية لأنني كرهت أن آكل الطعام بهذه الطريقة التي كلها عذاب، من كحة وخوف، لأنني أصبحت أخاف حتى من البلع، بسبب أنه يتعلق في حلقي، أو ينزل ببطء، وكرهت الطعام.

سبق وزرت طبيب الجهاز الهضمي، ولكن قبل هذه المشكلة قلت له أنني أعاني من الحموضة بعد الأكل، خصوصا في الليل، وأيضا بعد شرب الشاي، أو أكل شيء حامض، مثل البرتقال، قال لي: إنها حموضة ، وربما ارتجاع، صرف لي دواء، وبدأت فيه فقط هذا الأسبوع، واسمه اوميبرازول.

لم أعد أعاني من الحموضة، ولكن الأعراض التي ذكرتها، لا أدري صراحة ما هي، ولا أريد أن أرجع إلى الطبيب، لأنني قرأت في موقع إنهم يدخلون سلطا من الأنف، ويطلبون منك الأكل والشرب، لكي يروا منحنى اتجاه الطعام، وخفت كثيرا عندما قرأت هذا، هل هذه الحالة لها تفسير؟ ربما الحموضة سببت لي ضيقا حتى في البلعوم، ولكن لماذا يدخل قليلا للأنف وأكح عند البلع؟

الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ ريما حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكرا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

على الأكثر أن كل أعراضك هي من ارتجاع عصارة المعدة الحامضية إلى المريء وإلى البلعوم، فإن ارتجاع العصارة المعدية يسبب الشعور بالحموضة عند النوم على الظهر، وخاصة بعد وجبة دسمة أو وجبة ثقيلة، والاستلقاء على الظهر، وهذا يمكن أن يسبب أيضا ما يسمى بالارتجاع البلعومي والحنجري laryngeal pharyngeal reflux، وهي أن عصارة المعدة الحامضية تصل إلى البلعوم والحنجرة، فتسبب اختلافا في الصوت والإحساس، بأن هناك شيئا عالقا في الحنجرة كأنها كتلة، مع الإحساس بصعوبة البلع والسعال.

وهذا على الأكثر سبب الأعراض عندك، ولعلاج هذه الحالة يجب تناول الأدوية المخفضة للحموضة مرتين في اليوم، وليس مرة واحدة فقط، والأعراض الحنجرية والبلعومية تحتاج فترة أطول قد تصل إلى 2-6 شهور كي تتحسن الأعراض وتختفي، ولذا فإنه يجب تناول:
- omeprazol حبة صباحا وحبة مساء.
- domperidol 10 mg حبة قبل الغداء وحبة قبل المساء.
والتقليل من الأطعمة والأكلات التي تزيد الأعراض، وعدم الاستلقاء على الظهر إلا بعد مرور ساعتين إلى ثلاث بعد الطعام.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

6 أراء حول “ما سبب دخول الطعام إلى الأنف عند الأكل؟

  1. السلام عليكم دكتورنا ممكن جاوبني عندي بنتي عمرها سنه ونص كل ما تاكل يطلع الئكل من الانف

  2. السلام عليكم دكتورنا ممكن جاوبني عندي بنتي عمرها سنه ونص كل ما تاكل يطلع الئكل من الانف

  3. السلام عليكم دكتورنا ممكن جاوبني عندي بنتي عمرها سنه ونص كل ما تاكل يطلع الئكل من الانف

  4. السلام عليكم دكتورنا ممكن جاوبني عندي بنتي عمرها سنه ونص كل ما تاكل يطلع الئكل من الانف

  5. السلام عليكم دكتورنا ممكن جاوبني عندي بنتي عمرها سنه ونص كل ما تاكل يطلع الئكل من الانف

  6. سلام عليكم.. تناولت وجبة ارز وبعد الانتهاء استفرغت شي بسيط ولكن عند الاستفراغ خرج من فمي وانفي كمية ارز لأول مره يحصل معي هذا.. والارز كتم انفاسي ومازلت احس فيه بأنفي ماهو الحل؟؟ وماهو السبب الذي جعله يخرج من الانف .. شكراً لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.