أخبار عاجلة

هل تغيير لون المني عند القذف إلى الشفاف طبيعي؟

السؤال :
السلام عليكم

عمري 26 سنة، وغير متزوج، وللأسف أمارس العادة السرية منذ 8 سنوات، أتوقف أحيانًا، وأعود مرة أخرى وأحيانًا أمارسها بإسراف (3 مرات في اليوم)، وأحيانًا أخرى (مرة كل 3 أيام)، وفي أغلب الوقت أقوم بحبس السائل عند القذف، ومع مرور الوقت ألاحظ تغيير لون السائل عند القذف من الأبيض أشبه باللبن إلى لون شفاف أشبه بالمياه، ويسقط بكثرة عند القذف.

أحيانًا يكون الانتصاب عاديًا، وأحيانًا أخرى يكون ضعيفًا، والآن هو ضعيف، كما ألاحظ أن العضو الذكري ينتصب عندما أكون في حاجة إلى إخراج البول وحبسه لفترة، مع وجود بعض الألم فوق الخصية على فترات متباعدة، وليست دائمة، كما أن حجم الخصيتين مختلف، حيث حجم خصية أكبر من الأخرى وليسوا على مستوى واحد، مع وجود بعض الخيوط الغليظة محاطة بالخصيتين أشبه بالعروق ولكنها غليظة.

ومنذ فترة أصبت بمرض السيلان، وعندما ذهبت لطبيب قال لي إن هذا المرض لا يأتي إلا عن طريق المعاشرة الجنسية (على الرغم من أني لم أقم بالمعاشرة الجنسية بتاتاً) ووصف لي العلاج -والحمد لله- تم العلاج.

الآن أنا مقبل على خطوبة وزواج، وأحس ببعض القلق على الحياة الجنسية مستقبلاً، كما يوجد بعض الاستفسارات، وأرجو التكرم بالإفادة دون مجاملة أو طمأنة حتى أستطيع تقرير الخطوة القادمة، وما إذا أحتاج لفحص وعمل تحاليل أو لا؟

هل تغيير لون السائل عند القذف إلى الشفاف طبيعي، وسوف يعود مع الوقت إلى لونه العادي؟

هل الأعراض التي ذكرتها نتيجة احتقان البروستاتا؟ وهل أحتاج إلى علاج أم سوف يزول مع الوقت؟

ما سبب تعرضي لمرض السيلان على الرغم من عدم المعاشرة الجنسية؟ وهل سيكون له مضاعفات في المستقبل؟

وأخيراً: لو تنصحنا بالذهاب إلى طبيب وعمل تحاليل وفحص، فأي المراكز المفضلة أو الطبيب المفضل؟

ولكم جزيل الشكر.

الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

في البداية لا توجد مشكلة في تغيير لون السائل عند القذف, فهو أمر وارد الحدوث من فترة لأخرى, فقد يكون بسبب الفترة الزمنية بين القذف الأول والآخر, أو قد يكون بسبب احتقان البروستات ,وللاطمئنان يمكنك إجراء فحص وزرع للسائل المنوي؛ فهذه الأعراض التي تشتكي منها ممكن أن تكون احتقانًا في البروستات, طبعًا بعد نفي الحالة الالتهابية, وذلك بإجراء فحص وزرع بول, وفحص وزرع للسائل البروستاتي.

أما بالنسبة لاحتقان البروستات فهي حالة شائعة تصيب الذكور البالغين في سن النشاط الجنسي, تؤدي إلى توذم وتورم بالبروستات, وتوتر في محفظة البروستات, وهذا يؤدي إلى ألم أو عدم الراحة في الخصيتين والعجان -المنطقة بين الصفن والشرج-, ويعطي أعراضا تخريشية مثل حرقة وتقطع في البول، وخروج قطرات من البول في نهاية التبويل، وأحيانًا يخرج السائل المنوي في نهاية التبويل, إذا كانت البروستات محتقنة, وإن الإثارة الجنسية بدون قذف تؤدي إلى احتقان البروستات, وحبس القذف يؤدي إلى زيادة الاحتقان .

علاج هذه الحالة يكون بإفراغ المثانة وعدم حبس البول, والجلوس في حوض استحمام دافئ مرة أو مرتين يوميا لمدة ( 10- 15 ) دقيقة لعدة أيام, وتناول احدى المكملات الغذائية التي تحوي:
- (SAW PALMETTO ( PROSTAVITAL حبة مرتين يوميًا لمدة شهر.

- أو تناول (ALPHA BLOCKER ( OMNIC حبة يوميًا مساءً لمدة شهر.

وأنصحك بالابتعاد والاقلاع التام عن العادة السرية بسبب آثارها السلبية النفسية والجسدية, وكذلك الابتعاد عن كل المثيرات الجنسية, وعن كل ما يشجع للممارسة هذه العادة السيئة.

أما بالنسبة لمرض السيلان؛ فهو عدوى شائعة, وتسببها بكتيريا (النيسيريا البنية, الكلاميديا التراخومية), وينتقل المرض من شخص مصاب إلى آخر عن طريق العلاقة الجنسية (عن طرق المهبل أو الفم أو الشرج ), ويتظاهر عند الذكور, بخروج مفرزات صفراء قيحية سميكة من القضيب, مع ألم وصعوبة في التبول في بعض الأحيان, ويمكن أن تنتقل العدوى إلى البروستات والحويصلات المنوية والبربخ والخصية، وإهمال معالجة السيلان يمكن أن يؤدي إلى العقم، والعلاج يكون بالسفترياكسون أو السيفكسيم والازيترومايسين، أو الدوكسيسيكلين.

وأخيرًا: أنصحك بزيارة طبيب أمراض الذكورة، أو مسالك بولية وتناسلية, لإجراء الفحص السريري, وطلب التحاليل والأشعة اللازمة للوصول للتشخيص الصحيح وإعطاء العلاج المناسب.

شفاك الله وعافاك.

رأيان حول “هل تغيير لون المني عند القذف إلى الشفاف طبيعي؟

  1. السلام عليكم ، انتبهت ان السائل المنوي بعد القذف بدقائق قليلة يتحول الى سائل شفاف مثل الماء علما” انه عند القذف يكون ابيض اللون ، هل هذا طبيعي ؟

  2. هل العادة السرية تضعف انتصاب القضيب ؟
    وماسبب نقص الماء اللزج( المذي)؟
    وهذا حدث لي بد بلوغي 38سنة ؟
    وهل احتقان المني بسبب العزوبة يضر؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.