أخبار عاجلة

استمرار الألم في الخصية بعد عملية الدوالي، ما سببه وما العلاج؟

السؤال :
السلام عليكم

أنا بعمر 34 سنة، وغير متزوج، في بداية الأمر كان عندي ألم يسير في الخصية اليسرى، ذهبت لدكتور مسالك، وطلب مني أشعة وتحليل سائل منوي، وقال: عندك دوالي من الدرجة الثالثة في اليسرى واليمنى، علماً أن تحليل السائل المنوي كان طبيعيا جدا، والتحليل قبل العملية كان في الصورة الطبيعية، وكذلك بعد العملية ظهر تحسن بسيط في العدد دون الحركة، وقال: لا بد من إجراء عملية.

توكلت على الله، وأجريت العملية منذ سنة وسبعة أشهر، والآن يجيء الألم ويذهب، ولكن ليس كما كان قبل العملية، وهو مستمر، ويوجد الآن ألم في الخصية اليسرى واليمنى، علما أن الألم بعد العملية كان في اليسرى، أما الآن انتقل إلى اليمنى مع انتفاخ فيها.

قال لي الدكتور: إن هذا انتفاخ كيس مائي, ولا داعي للقلق، ومع الوقت سيختفي الماء الموجود في الكيس، فلا داعي للقلق؛ فهو كيس مائي صغير.

ثم ذهبت إلى دكتور آخر بسبب أن الدكتور الذي عمل العملية موجود في بلد آخر, وقال لي: هذه آلام من البربخ، وهو المسبب للألم في الخصيتين وحتى عند لمس الخصيتين, وأحيانا يخف الألم.

لي الآن سبعة أيام منذ بداية الشعور بالألم، ولم يذهب، ولم يصرف لي العلاج، بل قال لي: عندما يجيء الألم خذ (فولتارين) ولكني لم آخذه بسبب أنه مسكن وليس علاجا، وأنا أريد علاجا لألم البربخ، والذي يسبب لي ألما في الخصيتين كما قال لي الدكتور.

مع العلم أنه يوجد لدي بعض أعراض أو علامات بالتهاب البربخ والخصية على النحو التالي:
- لا يوجد ألم شديد مصاحب لعملية التبول.

- يوجد تورم في الخصيتين.

- لست متأكدا من تصلب الخصيتين أو إحداهما.

- يوجد ألم في الخصية.

- لا يوجد خروج إفرازات من القضيب.

- يوجد انتفاخ في كيس الصفن في اليمين، ولست متأكدا من هذه بسبب وجود ماء في الخصية اليمنى.

- لا يوجد مثل القيء والغثيان، ولا يوجد ألم في المعدة.

وهذا تقرير بتاريخ 15/4/2014:

(SCROTAL ULTRASOUND)

Clinical data : Rt hydrocele , ?Lt .Epidiymitis
Both testis are normal size with normal homogenous Echhoes , evidence of 4mm.right testicular cyst , evidence of mild right side hydrocele Both epidiymii with normal size and echo
No evidence of significant Varicocele

مع العلم أن الدكتور أعطاني الدواء: levofloxacin 500mg (15 tablets ) and
( moven 15mg10tablets )

والكلام هذا كان في 15/4/2014، ولكن لما ذهبت للدكتور بسبب الألم الذي زاد عندي يوم 3/3/2015 قال لي: هذا التهاب البربخ، وسبب لك الألم، لكن الآن لم يعطني الدواء بل أعطاني (فولتارين) فقط، ولم آخذه، وللأسف ما زلت أشعر بألم في الخصيتين ونفس الأعراض السابقة بسبب التهاب البربخ.

علما أني خاطب, والحمد لله, وكنت سأتزوج في شهر 11/2014 ولكن للأسف أخرت الزواج بسبب الأوضاع الموجودة في ليبيا، وخاصة أني من بنغازي إلى أن تهدأ الأوضاع.

فهل الألم بعد الخطبة بسبب الشهوة أم بسبب ماذا؟

دكتور: أرجوك، اصرف لي علاجا لهذا الألم، وآسف جدا جدا على هذه الأسئلة.

شكرا، وبارك الله فيكم، والله يحفظكم.

والسلام عليكم.

الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ ABDELGALIL حفظه الله.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أخي الكريم: الأشعة أوضحت أن هناك التهابا بسيطا في البربخ الأيسر مع وجود قيلة مائية وكيس منوي صغير في الجهة اليمنى، وفي الغالب هذه المكونات لا تسبب ذلك الألم الذي تصفه، لكي يتم تشخيص ما إذا كان هناك التهاب في الجهاز التناسلي، ومن ضمنه البربخ؛ قد نحتاج إلى عمل تحليل للبول وإفراز السائل المنوي، وعمل مزرعة، واختبار حساسية المكروب للاثنين، فإذا اتضح أن هناك التهابا وخلايا صديدية فيجب تناول المضادات الحيوية التي تقررها المزرعة، واختبار حساسية المكروب للمدة والجرعة التي يقررها الطبيب المعالج، وإذا لم يكن هناك أي علامات للالتهاب في التحاليل فمعنى ذلك أنه لا يوجد التهاب في البربخ.

أحيانا يكون الألم نتيجة لتقلص وانقباض الغدد التناسلية من الداخل مثل: البروستاتا، والبربخ، والحويصلات المنوية، نتيجة للاستثارة الجنسية أو الاحتقان أو حتى نتيجة للشد العصبي.

وتناول أدوية لتخفيف أو إزالة الألم تساعد على فك تلك التقلصات واختفاء الألم، وبالتالي للمساعدة في تخفيف تلك الأعراض
-كما أسلفنا سابقا- عليك بتناول حبة واحدة، مرتين يوميا من حبوب: (Diclofanic sodium 100mg) مع استعمال رافع للخصيتين، يُباع في الصيدليات بمقاسات مختلفة.

وبالله التوفيق.

لا تعليقات بعد على “استمرار الألم في الخصية بعد عملية الدوالي، ما سببه وما العلاج؟

  1. أنا عملت عمليه دوالي الخصيه اليسار في دبي من اسبوعين ولسه في ألم ولاورده مختفتش موجوده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.