لاحظت وجود إفرازات بنية قبل نزول الدورة بأسبوعين، فما سببها؟

آخر تحديث منذ 10 يوم و 10 ساعة 1001 مشاهدة

السؤال :

السلام عليكم..

أنا متزوجة، ولم يحدث حمل منذ سنتين، في هذا الشهر قبل الدورة الشهرية بأسبوعين بدأت إفرازات بنية معي، مع العلم أن دورتي منتظمة كل 27-28 يوما، والإباضة عندي مبكرة في اليوم 9 أو 10.

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ ناريمان حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

عدم حدوث حمل لمدة عامين متواصلين فيه إشارة لمشكلة إما عند الزوج: وللتأكد؛ يجب على الزوج إجراء اختبار مني رابع يوم من الجماع، وعرض نتيجة التحليل على طبيب تناسلية للاطمئنان، وذلك لتوفير الجهد والوقت والمال، ولا حرج في ذلك.

والاحتمال الآخر هو وجود أكياس وظيفية أو تكيس على المبايض عندك، مما يؤدي إلى نزول بعض الإفرازات البنية.

والتكيس حالة لا تستطيع فيها البويضات الخروج من تحت جدار المبايض السميك، وتتحوصل داخل المبايض، مما يؤدي إلى تأخر الدورة أحيانا، ونزول تلك الإفرازات البنية بسبب زيادة سماكة بطانة الرحم، ويصبح هرمون الأستروجين هو المسيطر على الدورة الشهرية، وبالتالي لا يتم بناء بطانة الرحم جيدا، وتزيد سماكتها على حساب تكون الأنسجة الطبيعية للبطانة.

والحل السحري في علاج التكيس هو:
السيطرة على الوزن الزائد عن طريق عمل حمية غذائية جيدة، وذلك عن طريق تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة، خصوصا الحبوب، مثل: الشوفان، والقمح، والفول بدون الزيت والتونة بالماء والمشوي من الدجاج والأسماك، واللحوم الحمراء، وهذه الأطعمة تعطي الإحساس بالشبع بخلاف الحلويات والسكريات والعصائر التي لا يمكن الشعور بالشبع عند تناولها، مع الإكثار من السلطات والأعشاب الخضراء والخضروات المطبوخة دون زيوت أو دهن.

مع تناول أقراص جلوكوفاج 500 بعد الأكل ثلاث مرات يوميا، وهو دواء يستخدم لعلاج مرض السكري من خلال مساعدة الأنسولين الداخلي في الدم على العمل الجيد، ويستخدم لمساعدة المبايض على التبويض الجيد، وعلاج التكيس.

ولإعادة تنظيم الدورة:
يمكنك تناول حبوب دوفاستون، وهي هرمون البروجيستيرون الصناعي الذي لا يمنع التبويض، ولا يمنع الحمل، وجرعته 10مج، تؤخذ قرصا واحدا مرتين في اليوم، من اليوم ال 16 من بداية الدورة حتى اليوم ال 26 من بدايتها، وذلك لمدة 3 إلى 6 شهور حتى تنتظم الدورة الشهرية، أو يحدث الحمل.

كما أن هناك بعض المكملات الغذائية التي قد تفيد في إمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية، وقد تقلل من مستوى هرمون الذكورة الذي يرتفع مع التكيس، مثل:total fertility، ويمكنها أيضا تناول كبسولات اوميجا 3 أيضا يوميا واحدة، مع تناول حبوب Fesrose F التي تحتوي على الحديد وعلى فوليك أسيد، مع أخذ حقنة واحدة من فيتامين د 600000 وحدة دولية في العضل كل 6 شهور، لأنها مهمة لتقوية العظام، وللوقاية من مرض الهشاشة فيما بعد، مع تناول الغذاء الجيد المتوازن.

كذلك يجب الاهتمام بأكل الفواكه والخضروات بشكل يومي، مع تناول أعشاب البردقوش والمرمية وحليب الصويا، ولكل ذلك بعض الخصائص الهرمونية التي تساعد في علاج التكيس وتحسين التبويض، وبالتالي تنظيم الدورة الشهرية.

حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير.

التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع لاحظت وجود إفرازات بنية قبل نزول الدورة بأسبوعين، فما سببها؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/09/2022