أخبار عاجلة

ظهرت زوائد لحمية في المهبل بعد الولادة، إلامَ ترشدونني؟

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر لكم جهودكم في هذا الموقع الجبار، فلقد ساعدني في أموري الخاصة، وفي علاج أسرتي.

عمري 24 عاماً، ولادتي هي الولادة الأولى، وكانت ولادة طبيعية، إذ تمت منذ سنة وعشرة أشهر، وقد تعبت جداً في ولادتي، حيث استمر معي الطلق الصناعي 4 ساعات ونصف، وبدون استخدام إبرة الظهر، مع العلم أنني كنت أعاني قبل الحمل من سماكة في جدار المهبل.

بعد الولادة أصبحت عندي زوائد لحمية في فتحة المهبل، وكأنّ كرة تظهر تحت الجلد، وبالأخص عند الجلوس، وعند الجلوس في الحمام العربي تظهر كرة أسفل الجلد، وهي ليست صغيرة، مع ترهل شديد جداً بالشفرات، وأخبرتني الطبيبتان أن هذه الزوائد تعالج في الولادة القادمة.

ما هو تفسير الكرة التي تظهر تحت الجلد على الجنب بعيداً عن فتحة المهبل؛ أي ما بين فتحة المهبل والمؤخرة على الجنب؟ وهل تنصحونني بإجراء عملية تضييق للمهبل مع إزالة الزوائد اللحمية وشد الشفرات؟

أفيدوني، وجزاكم الله خيرًا.

الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ مريم حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الولادة المتعثرة التي استمرت لعدة ساعات أدت إلى ضعف الألياف القوية (fibrous tissue (fascia التي تفصل بين جدار المهبل وجدار المستقيم؛ مما يؤدي إلى نتوء جزء من جدار المستقيم إلى تجويف المهبل، ويؤدي إلى ظهور تلك الكرة في المنطقة السفلى من الفرج، وتسمى (Rectocele)، والكرة أو البروز الذي يظهر في المنطقة العليا من الفرج له علاقة ببروز جزء من المثانة البولية في المهبل؛ نتيجة ضعف تلك الألياف، أو (fascia) بين المثانة البولية وبين الجدار المجاور من المهبل، وتسمى (Cyctocele).

التشخيص يتمّ من خلال الفحص العادي عند ما تطلب منك الطبيبة (to bear down)، أو كأنك في حالة ولادة أو غائط، وسوف تلاحظ الطبيبة حجم تلك الكرة أو البروز، والعلاج يعتمد على حجم ذلك البروز، والعلاج من خلال أدائك لتمرين كيجل (Kegels)، قد يكفي لتقوية عضلات الحوض، وهو تمرين عن طريق شد عضلات الحوض كأنك تحبسين تيار البول النازل لعدة ثوان، وتكرار ذلك التمرين عشرات المرات.

هناك دعامة للفرج (vaginal pessary)، يمكنك وضعها ونزعها كلما رغبت في ذلك، وهناك دعامات تثبّت، ويتم نزعها عن طريق الطبيبة المعالجة، والاختيار الثالث، هو الجراحة عن طريق إزالة الأنسجة الزائدة، وتقوية الباقي.

قد يكفي عمل تمرين كيجل، وعلاج وتجنب الإمساك، وتجنب الضغط على الشرج أثناء البراز، وعلاج الكحة، وعدم رفع أشياء ثقيلة، والعمل على إنقاص الوزن إذا كنت تعانين من السمنة.

يمكن مع الطبيبة الماهرة، أو الطبيب الماهر المتخصص في تلك الجراحات إجراء عملية واحدة لتضييق المهبل، إذا حدث توسّع ملحوظ، وإزالة الزوائد الجلدية، وعمل عملية (Rectocele) في وقت واحد، وهي عملية ليست بالخطيرة، ونتائجها ممتازة -إن شاء الله-، ويفضّل تأجيل الحمل بعد العملية لفترة لا تقل عن عام، وعلاج الإمساك كما قلنا سابقاً.

حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير.

لا تعليقات بعد على “ظهرت زوائد لحمية في المهبل بعد الولادة، إلامَ ترشدونني؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.