هل حبوب السيبروفيتا آمنة لزيادة الوزن وليس منها ضرر؟

آخر تحديث منذ 15 ساعة و 40 دقيقة 796 مشاهدة

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا فتاة أعاني من النحافة، فوزني 45.5 كغ، وطولي 162 سم، وقد قرأت عن حبوب سيبروفيتا كثيرا، واتخذت قرارا باستخدامها، مع اتباع نظام غذائي صحي،
وممارسة بعض التمارين الرياضية، وتوفرت لدي الحبوب، ولكني لم أقم باستخدامها حتى الآن؛ خوفا من زيادة وزن غير طبيعي.

سؤالي هو:

1/ هل حبوب السيبروفيتا آمنة، وليس منها ضرر على المدى البعيد؟

2/ هل زيادة الوزن الناتجة عن استعمالها طبيعية، أم هي فقط سوائل؟

3/ هل تسبب عدم التركيز، وكثرة النوم، أم هذا فقط في الأيام الأولى؟

4/ هل تسبب انتفاخا في البطن؟

5/ ما أفضل وآمن طريقة لاستخدامها؟

6/ هل يمكنني أن أستخدم معها حبوب زيت كبد الحوت وخميرة البيرة لغرض آخر؟

7/ كم تبقّى لي حتى أصل للوزن الصحي والمثالي؟

كما أريد أن ترشدوني إلى نظام غذائي بسيط، وتمارين خاصة بزيادة الوزن وتناسقه.

جزاكم الله خيرا.

وشكرا لكم.

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ zainab حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

يتكون هذا الدواء من السيبروهيبتادين, وفيتامين (أ), وفيتامين (D3), و(فيتامين B1), و(فيتامين B2), و(فيتامين B6), و(فيتامين B12), ونياسيناميد, و(الفيتامين C).

والسيبروهيبتادين مادة دوائية تنتمي لمجموعة الأدوية المضادة للهيستامين، واستخدامها في الأساس لعلاج الاضطرابات التحسسية والأمراض الجلدية، وكذلك لأنواع معينة من الصداع الوعائي، ومن التأثيرات الإضافية لهذا الدواء زيادة ملحوظة للشهية (فاتح للشهية) عند مستخدميه، ولذلك تم تحضير دواء السيبروفيتا لعلاج نقص الوزن، أو لفتح الشهية.

فلا بد قبل البدء باستخدامه من نفي أي عامل أو سبب مرضي للنحافة، وليس آمناً تماماً تناوله لفترات طويلة، وبدون استشارة الطبيب، وذلك بسبب الآثار الجانبية العديدة، ومنها النعاس الذي قد يقل مع الاستمرار بالعلاج، إضافة للخفقان والصداع, وهبوط الضغط, والإمساك أو الإسهال, وجفاف الفم والحنجرة, وكثافة مخاط القصبات، والربو، والاندفاعات الجلدية التحسسية, وتشوش الرؤية, وفقر الدم, ونقص الكريات البيض، ولم يذكر إحداثه لنفخة بدون حدوث الإمساك التالي للعلاج به.

ولا بد من متابعة طبية لمن سيستخدمه لفترة طويلة، وزيادة الوزن التالية لاستخدامه تنجم عن زيادته للشهية، فنبدأ بإعطاء المريض حبة يوميا، ثم ترفع لحبّتين بعد مدة قصيرة، ولا بد من معرفة فيما إذا تحسنت الشهية بهذه الجرعة، أو ترفع لثلاث، حسب شدة أثر النعاس، وضعف التركيز الذي يحدث يحدد أيضاً مقدار الجرعة المثالية، والاستخدام لفترة شهرين إلى ثلاثة.

هنالك أساليب عديدة لمعالجة النحافة ونقصان الشهية، كالمنشطات الطبيعية التي تساعد على زيادة الشهية، وزيادة الوزن، كالأعشاب مثل: البقدونس، والزنجبيل، والثوم، والنعناع، والفجل، وفيتامين (ب) والمركب (B complex --) وفيتامين تخفيف الإجهاد والذي يزيد من الشهية، وهو ضروري للجهاز العصبي، والخميرة الغنية بالعديد من الفيتامينات (ب) المعقدة، والمواد المغذية، وتحسن الشهية -تعد خميرة البيرة من أغنى المصادر بمجموعة فيتامين (ب) المركب الذي يحتاجه الجسم لأغراض كثيرة، خاصة لسلامة أعصاب الجسم، كما تحتوي على قدر ممتاز من البروتين زيادة الكمية تدريجيا، ويتم تناولها بعد الطعام بساعتين.

أما بالنسبة للوزن المثالي لك فهو ما بين 50 -53، وذلك حسب البنية العظمية عندك، والبرنامج المنصوح به لإتمام علاجك بالسيبروفيتا هو:

1- تناول الطعام مع مجموعة، وضمن جو منعش ونشط.

2- اختيار الوجبات المحببة لك، والنكهات المفضلة.

3- تناول السلطات الخضراء، بكميات معتدلة لفتح الشهية، وإمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح الضرورية له.

4- لا تكثر من تناول الماء قبل أو أثناء الطعام؛ حتى لا يقلل من شهيتك.

5- تناول 6 وجبات صغيرة أفضل من وجبتين كبيرتين، فهذا أسهل في عملية الهضم والامتصاص، وأكثر فائدة في زيادة الوزن.

6 - تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والماغنسيوم، فهي تساعد في هدوء الأعصاب والاطمئنان.

7- تناول ملعقتين من عسل النحل، مع ملعقة من خل التفاح قبل النوم، فتعطيك نوماً هادئاً، وتمنع عنك الأرق قبل وأثناء النوم.

8 - ممارسة الرياضة بشكل يومي.

والله الموفق.

مواضيع ذات صلة
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع هل حبوب السيبروفيتا آمنة لزيادة الوزن وليس منها ضرر؟ فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 01/10/2022
التعليقات (1 تعليق)
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول
زائر
أدعم مبادرة ترشيح الشيخ محمد بن زايد لجائزة نوبل للسلام
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع هل حبوب السيبروفيتا آمنة لزيادة الوزن وليس منها ضرر؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 01/10/2022