أحس بوجود كتلة منتفخة بجانب البظر، هل هي خطيرة، وما علاقتها بالغدد؟

آخر تحديث منذ 23 ساعة و 36 دقيقة 10911 مشاهدة

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا امرأة متزوجة، أبلغ من العمر 29 سنة، قبل أسبوع ذهبت للمستشفى للكشف عن سبب تأخر الحمل، وتبين لي أن هرمون الحليب مرتفع، وأني أعاني من تكيسات والتهاب مهبلي، وأيضًا مشاكل في البول.

أيضًا أعاني من حكة شديدة جدًا تتهيج أيام الدورة من الخارج، وعلى جانبي الفخذ أيام تناولي العلاج خلال هذا الأسبوع، وتقريبًا منذ 4 أيام عاودتني الحكة، فأحسست بكتلة بجانب البظر بعيدة عن فتحة المهبل تكاد تكون في الشفرة الكبيرة بجانب البظر من الأعلى قليلاً من الجهة اليمنى، وهذه الكتلة أشعر بأنها تتحرك، وهي لا تؤلمني حتى عندما ألمسها.

عندما أستلقي على الفراش أحس بوجودها كما أنه يمكنني مشاهدة نفخة صغيرة على الجلد في هذه الأثناء، منذ أن اكتشفتها وأنا لدي خوف شديد، وأشعر بأنها تكبر، لا أدري هل هي فعلا تكبر، أم أنه من كثرة الخوف والوسوسة؟

أرجوكم أفيدوني، هل هذا الشيء خطير؟ أم له علاقة بالغدد؟

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ samah حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إذا كانت قد مضت سنة على زواجك, وكانت العلاقة الزوجية خلالها تحدث بانتظام, فهنا يمكن القول بوجود تأخر في حدوث الحمل, ويجب البدء بعمل كل الاستقصاءات اللازمة, لمحاولة معرفة السبب، وعلاجه -بإذن الله تعالى-.

وإن كانت الطبيبة قد قامت بعمل تحاليل هرمونية لك، وبناء عليها تم التوصل إلى أنك تعانين من تكيس في المبيضين بشكل مؤكد, فهنا يجب علاج التكيس بشكل جيد؛ لأنه قد يكون هو السبب في ارتفاع هرمون الحليب.

والتحاليل التي يجب عملها عندك هي:
LH-FSH-TOTAL AND FREE TESTOSTERON-TSH-FREE T3-T4-PROLACTIN-DHEAS، ويجب عملها في ثاني أو ثالث يوم من الدورة وفي الصباح.

كما يجب أن يتم عمل تصوير ظليل بالصبغة للرحم والأنابيب يسمى - HSG-؛ وذلك للتأكد من أن الأنابيب سالكة، ومن أن جوف الرحم منتظم.

وبالطبع يجب أن يكون زوجك قد قام بعمل تحليل للسائل المنوي بعد الامتناع عن الجماع فترة من 3-4 أيام؛ للتأكد من أنه طبيعي ومخصب -بإذن الله تعالى-.

بالنسبة للحكة الشديدة: إن لم تكن مترافقة مع إفرازات مهبلية غير طبيعية, فهي على الأرجح ناتجة عن حالة حساسية، أو حالة أكزيما تخريشية, ويمكنك تجربة استخدام كريم يسمى (يبتنوفيت BETNOVATE ) مرتين في اليوم مدة أسبوع, مع كريم آخر يسمى (كيناكومب KENACOMB) مرتين في اليوم أيضًا, وذلك لمدة أسبوع.

إن الحكة قد تكون سببًا في حدوث انسداد في فوهات الغدد المرطبة للفرج مثل: غدة (بارثولين)، أو غدة (سكين)، وعندما تنسد هذه الفوهات, فإنها قد تؤدي إلى تشكل كيسات أو كتل, كما أن بعض الغدد الدهنية والعرقية الملحقة بأجربة الشعر قد تلتهب أيضًا, فتشكل ما يشبه الكتل والكيسات.

كما أن الحكة الشديدة قد تتسبب في اندخال بعض الخلايا الجلدية, وانزراعها عميقًا في الأدمة (الطبقة العميقة من الجلد)؛ مما يؤدي إلى تكاثرها هناك, فتتشكل كتلة تحت الجلد.

إذا وكما ترين -يا عزيزتي- هنالك احتمالات كثيرة لطبيعة ومصدر الكتلة التي تشعرين بها, ويصعب الجزم بنوعها من دون عمل الكشف الطبي, لذلك أنصحك بالتوجه ثانية للطبيبة التي تتابع حالتك لتقوم بفحصك في نفس الفترة التي تكون فيها هذه الكتلة موجودة, وحينها سيكون التشخيص واضحًا وسهلاً -إن شاء الله تعالى-.

وأحب أن أطمئنك بأن الغالبية العظمى من هذه الحالات تكون حالات سليمة تمامًا, وتكون سهلة العلاج -بإذن الله تعالى- فاطمئني، ولا داع لكل هذا الخوف.

نسأل الله عز وجل أن يمن عليك بثوب الصحة والعافية, وأن يرزقك بما تقر به عينك عما قريب.

مواضيع ذات صلة
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أحس بوجود كتلة منتفخة بجانب البظر، هل هي خطيرة، وما علاقتها بالغدد؟ فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/10/2022
التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أحس بوجود كتلة منتفخة بجانب البظر، هل هي خطيرة، وما علاقتها بالغدد؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/10/2022