التصاق الشفران الصغيران، مرض أم تشوه؟

آخر تحديث منذ 2 يوم و 4 ساعة 10896 مشاهدة

السؤال :

السلام عليكم...

أنا فتاة عمري 20 سنة، طالبة جامعية.

لم أكن أعرف ما هو الشكل الطبيعي للفرج، وقبل فترة بسيطة فتحت على إحدى المواقع، ورأيت شكل العضو التناسلي الأنثوي، وجدته يختلف كثيراً، واكتشفت حينها أن هناك مشكلة لدي، وشكل الفرج عندي ليس طبيعياً، وفتحت على الصور في المواقع الطبية، وعرفت أن عندي( Labial Adhesions )، حيث ليس هناك وجود للشفرين الصغيرين ( labia minora)، والبظر لا يظهر، حيث أنه مغطى تماماً بالجلد، وليس هناك مشاكل في التبول أو نزول الدورة، ولكنني لا أشعر بأية نشوة أو لذة عند ممارسة العادة السرية، فأنا غير متزوجة، ولم أمارس الجنس من قبل.

لا أعلم إذا كنت ولدت هكذا، أو حصل لي تغيرات بعد الولادة وأنا طفلة، وليس لدي مشاكل صحية، عدا أنني أصبت بخراج في الأمعاء في الرابعة من عمري.

قرأت في بعض المواقع الطبيه أن ( labial adhesion )، غالباً يصحبه مشاكل في غشاء البكارة، هل هذا صحيح؟ وما الأضرار والعوائق التي تصحب هذا المرض؟ وهل يجب علي علاجه؟ هل أحتاج أن أذهب لطبيبة أمراض نساء للفحص، أم أن الأمر لا يستدعي مثل ذلك؟ هل هناك علاج لهذا المرض يمكن للفرج من أن يعود لشكله الطبيعي؟ هل هذا المرض يسبب مشكلة لي عند الزواج؟ ما هي الأسباب المحتملة التي سببت إصابتي بهذا المرض؟

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ نهى حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الشفران الصغيران زوائد جلدية تغطي مدخل الفرج، ويحتضنان البظر عند التقائهما في الجزء العلوي من مدخل الفرج، وقد يحدث نتيجة الطهارة للأطفال في الصغر قطع الشفرين مع البظر في حالات الطهارة الجائرة، وقد يحدث التصاق جزئي للشفرين في الجزء العلوي من الفرج، في موضع البظر المقطوع، وقد لا يكون السبب في الطهارة، ولكن يحدث التهاب في الشفرين، وتصبح أنسجة الشفرين رخوة وملتهبة، ثم تلتئم مع بعضها البعض، وتعطي حالة ما يسمى بالتصاق الشفرين، أو (labial adhesion )، فإذا كانت الحالة على هذه الهيئة، فهناك التصاق جزئي، لأن الالتصاق الكلي لا يمكن حدوثه لنزول الدورة والبول.

النقطة المهمة التي يجب ملاحظتها، هي نزول البول من المنطقة العليا من فتحة الفرج، يشير إلى عدم وجود التصاق، ونزوله من الجزء السفلي في اتجاه أقرب إلى الشرج منه إلى الأمام، يشير إلى وجود التصاق، والأفضل لك عند زيارة الطبيبة للكشف على نفسك لأي غرض طبي، طرح تساؤلاتك على الطبيبة، وسوف توضح لك الموقف من وجود التصاق من عدمه.

والالتصاق يمكن علاجه في مراحله الأولى، بوضع كريم هرمون (إستروجين) على المكان لمدة ستة أسابيع، وإذا لم يفلح ذلك، يمكن فصل الشفرين بالجراحة، وهي عملية بسيطة وسهلة -إن شاء الله-؛ لأن وجود الالتصاق قد يؤدي إلى ألم أثناء الجماع، وبالتالي يجب التشخيص أولاً، ثم خطة العلاج بعد ذلك.

كما أنصحك بعدم ممارسة العادة السرية لحرمتها وآثارها الصحية الضارة عليك وعلى العلاقة الزوجية مستقبلا.
حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك الله لما فيه الخير.

التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع التصاق الشفران الصغيران، مرض أم تشوه؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/09/2022