هل تنصحون بحبوب منع الحمل... وما علاج تساقط الشعر؟

آخر تحديث منذ 9 يوم و 13 ساعة 1003 مشاهدة

السؤال :

السلام عليكم

أنا متزوجة، وأرضع طفلي من ستة أشهر، والآن جاءتني الدورة لكن انقطعت بعد يومين، ورجعت اليوم الثالث خفيفة جداً.

أود أن أعرف هل يمكن أن يحدث حمل؟ وهل هي دورة طبيعية؟ وهل إذا استعملت حبوب منع الحمل لذلك تأثيرات جانبية؟ فأنا لم يسبق أن استخدمت أي نوع، ومتخوفة من استخدامها.

علما أن شعري متهالك جداً، ولا يطول بشكل سريع، فما هي الزيوت التي تغذي الشعر؟

شكراً لكم، ورعاكم الله وجزاكم خيراً.

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ تسنيم حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الرضاعة الطبيعية المنتظمة في الشهور الستة الأولى ترفع من نسبة هرمون الحليب الذي يمنع التبويض، ويمنع تكون الدورة الشهرية، وعندما يبدأ الطفل في تناول أطعمة مختلفة غير الرضاعة، ويقل معدل وانتظام الرضاعة الطبيعية تتحرر الدورة، وتبدأ في النزول، وتختلف هذه المسألة من سيدة إلى أخرى باختلاف عدد مرات الرضاعة، وباختلاف كمية الحليب في الصدر، وبنزول الدورة الشهرية تبدأ البويضات في الخروج من المبايض، ويحدث الحمل بل أحيانا يحدث الحمل بدون نزول دورة، ويجب قبل استعمال الحبوب أو أي وسيلة أخرى لتنظيم الأسرة، يجب عمل اختبار حمل، وفي حالة عدم وجود حمل يمكن لك أخذ الحبوب ذات الهرمون الواحد، rogestogen-only pills ومنها أسماء تجارية كثيرة، مثل (ميكروفلار) وغيرها.

هذه الحبوب لا تؤثر على الرضاعة، وتؤخذ بصفة يومية دون توقف، ولكن قد يحدث مع تناولها نزيف متقطع، خصوصا في الشهور الأولى، واستكمال الرضاعة الطبيعية يمنع حدوث النزيف، ويساعد الحبوب في منع الحمل.

أما بخصوص السؤال الثالث فيتم تحويل الاستشارة إلى استشاري الجلدية، لإبداء الرأي.

_________________________________

انتهت إجابة د. منصورة فواز سالم، أخصائية طب أمراض النساء والولادة وطب الأسرة
تبدأ إجابة د. محمد علام استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية:

إن طبيعة الشعر ودرجة تجعده ولونه، وكذلك طوله وكثافته، تختلف من شخص لآخر، ومن عرق لآخر، ولا يمكن تغيير تلك الأمور، ومنها معدل نمو وفترة نمو الشعر.

فترة نمو الشعر التي تعطيه الطول تختلف من شخص لآخر، كما ذكرت سابقا، لأنها مرتبطة بالتكوين الجيني للشخص، ولكن يجب التأكد من توافر العوامل المثالية التي تجعل الشعر ينمو في أفضل صورة بالنسبة لكل شخص.

التأكد من عدم إصابتك بأي مشكلات صحية أو أمراض تؤثر على نمو الشعر بشكل مثالي، مثل الأمراض المزمنة، وأمراض الغدة الدرقية، الحميات الغذائية الغير صحية، ونقص تناول البروتين في الوجبات، نقص الحديد أو نقص عدد كرات الدم الحمراء والانيميا، تناول بعض الأدوية، التوتر والقلق.

لذلك يجب أخذ التاريخ المرضي بواسطة طبيب متخصص، وتوقيع الكشف الطبي على الشعر، وطلب بعض الفحوصات المتعلقة بالأسباب المتوقعة المذكورة سابقا، والتي من الممكن لها تأثير على نمو الشعر، وتدارك علاج أي مشكلات أو امراض إن وجدت، لا قدر الله.

المعلومات التالية سوف تكون مفيدة لك في كيفية العناية بالشعر، حتى تجعله ينمو في أفضل صورة، وبشكل مثالي بالنسبة لطبيعة شعرك.

- الاهتمام بالتغذية الصحية، ولابد أن تحتوي على كمية مناسبة من البروتينات الحيوانية، والفيتامينات والمعادن، وشرب كمية كافية من الماء يوميا.

- الاهتمام بالصحة العامة، وممارسة الرياضية لتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، وتجنب التوتر والقلق، وأخذ قسط كاف من النوم يوميا.

- غسل الشعر باستخدام الشامبوهات، وتجنب استعمال الصابون بأنواعه، مع تباعد وقت غسل الشعر ليبقى نظيفا، وعادة ما يكون ذلك بمعدل مرتين إلى ثلاث بالأسبوع، وتجنب استعمال الماء الساخن.

- يجب استخدام منعم الشعر Conditioner مع غسل الشعر باستمرار، لأنه بمثابة المرطب للشعر.

- يفضل تخفيف الشعر برفق بالفوطة، ويفضل أن يتم تسليك التشابك بالأصابع، ثم بداية التسليك باستخدام مشط متباعد السنون، ومن أسفل إلى أعلى ثم استخدام الفرشاة في النهاية.

- لا تضع أي مستحضرات يوجد بها كحول، مثل الجل والموس، وسبراي الشعر على الشعر عند تصفيفه.

- تجنب فرد الشعر بالكريمات الكيميائية أو بالتسخين، وكذلك تغيير اللون بالصبغات باستمرار، وبالأخص التي تحتوي على الامونيا.

يمكن استخدام الشامبوهات العادية المتداولة، والبلسم الخاص بكل نوع، واختيار النوع الأنسب لك، والذي يجعل الشعر أسهل في التعامل، والتصفيف بعد الاستحمام، وقد يساهم ذلك في علاج أو التخفيف من مشكلتك، والمتمثلة في تهالك الشعر، كما ذكرت بالإضافة إلى التعليمات، والنصائح السابقة.

أيضا في حالتكم يمكن عمل حمامات زيوت طبيعية، بصورة متكررة مرة أسبوعيا، لترطيب الشعر، ويمكن استخدام زيت الجوجوبا أو جوز الهند أو زيت الزيتون، وأيضا استخدام البلسم الذي يشطف أثناء الاستحمام، بعد غسل الشعر بالشامبو، فذلك من الأمور المهمة أيضا لترطيب الشعر.

كذلك يوجد حاليا أنواع من البلسم التي تترك على الشعر بعد الاستحمام، مثل Decros nourishing and reparative conditioner or Nutricerat serum.

وفقكم الله وحفظكم من كل سوء.

التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع هل تنصحون بحبوب منع الحمل... وما علاج تساقط الشعر؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/09/2022