أخبار عاجلة

الأجزاء السوداء التي تخرج من الجلد عند حكه.. هل هي وسخ أم عرق؟

السؤال :
كلما أحك جلدي في معظم الأماكن، وخاصة بطني وقدمي وذراعي يخرج منه مثل الذي يخرج من الممحاة عند مسح رسم، أو أي شيء مكتوب أي تلك الأجزاء الصغيرة التي تخرج من الممحاة، لكن تخرج من جسمي، ولونها أسود ولم أعرفها هل هي وسخ أم عرق؟

وهنا المشكلة أي أني عندما أغتسل يسبب ذلك لي كابوسا مزعجا، فلا أعرف هل هو وسخ؟ وهل هو عازل لوصول الماء للجسم؟ فأستمر بحك جسمي؟ علما أني قد أستغرق في الغسل ساعة أو أكثر؟ فهل هذا وسخ يسبب عازلا لوصول الماء أم أنه أمر طبيعي؟

الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ علي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الذي تشتكي منه هل يشمل الجسم كله، أو جزءًا منه كالوجه مثلا، أو الظهر والبطن أو الرجلين واليدين؟

وهل هو مستمر في كل الفصول مثلا في الصيف، وفي الشتاء؟ وهل هذا الذي تشتكي منذ مدة طويلة، أو طرأ حديثا؟ وهل هناك أعراض مصاحبة مثل الاحتكاك، أو الألم أو احمرار البشرة؟

كل هذه الأسئلة سوف تعطي صورة أكثر وضوحا عما تعاني منه؛ لأن هناك بعض الأمراض الجلدية كل ما تسببه هو زيادة تكون طبقة الكيراتين الخارجية للبشرة، ومن ثم تقشرها مما يعطي هذا الانطباع الذي تشتكي منه.

على كل حال ما تشتكي منه في الغالب هو تركيبة من دهون الجسم مع بعض ذرات الغبار، وترسبات العرق، وأيضا لبعض الخلايا التالفة في طبقة الكيراتين الخارجية.

ننصح بالاغتسال بالماء الدافئ والصابون، ولو مرة واحدة في اليوم في الشتاء، ومرتين في فصل الصيف مع دهن الجسم بأحد السوائل المطرية للبشرة مثل سيباميد لوشن للأطفال، ولو مرة واحدة في اليوم بعد الحمام مباشرة.

وإذا تكرر الأمر، وليس هناك تحسن ملحوظ عليك بزيارة أقرب اختصاصي في الأمراض الجلدية لكي يتم الفحص المباشر، وبالتالي يصف لك العلاج المناسب لحالتك إذا استدعى الأمر ذلك.

وبخصوص الجانب الشرعي -إذا كنت تستفسر عنه- فنرجو منك مراجعة مركز الفتوى بالموقع؛ حيث إنه المختص بالرد على مثل هذه الأمور.

والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.