أخبار عاجلة

تعرضت لوخز إبرة بها فيروس، ما نصيحتكم؟

السؤال :
السلام عليكم

أنا شاب عمري 21 سنة، تعرضت لوخز إبرة لحقنة انترفرون، لشاب سامحه الله، لأنه لم يتخلص منها، فوضعها في كيس بلاستيكي، وبينما كنت أجمع القمامة تعرضت للوخز، ونسيت أنه مصاب بفيروس (ب) إصابة مزمنة.

هل انتقل الفيروس إلي100/100 أم أن هناك احتمال عدم الإصابة؟ وهل يظهر الفيروس في الجسم في غضون شهر؟ وهل اكتشاف الإصابة بعد شهر من العدوى يفيد في شيء؟

علماً أنني تعرضت للوخز بعد 3 أيام من استخدام تلك الحقنة، ولأي طبيب أذهب؟ هل طبيب عام أم اختصاصي؟ أرجو من الله أن يوفقكم على هذا الموقع الرائع.

وشكراً.

الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Hicham Romani Ghouat حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي B إما أن تكون نشطة وفي هذه الحالة تكون الأجسام المضادة من النوع IGM ويكون العد النوعي للفيروسات CPR كبيراً حداً، وإما أن تكون إصابة سابقة والأجسام المضادة من النوع IGG ولا يوجد عد نوعي للفيروسات، أو يكون قليلاً، وهذا ما أتوقعه.

الأخ المريض عافاه الله وشفاه، تحت العلاج بإبر الإنترفيرون، والتي تقضي على الفيروسات، وما يبقى من الإصابة هي المناعة والأجسام المضادة، وبالتالي فرصة العدوى إن شاء الله منعدمة أو على أكثر تقدير قليلة جداً.

فترة الحضانة للفيروس تأخذ من 2 إلى 6 شهور، وإن شاء الله فرصة العدوى قليلة جداً، ولا مانع بعد مرور 45 يوم إلى شهرين من عمل فحص IGM للفيروس B، وإن شاء سوف تطمئن بعدم حدوث العدوى.

حفظك الله من كل مكروه وسوء ووفقك لما فيه الخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.