ما الأعراض التي يعالجها دواء orotrex isotrétinoïne؟

آخر تحديث منذ 5 ساعة و 49 دقيقة 443 مشاهدة

السؤال :

السلام عليكم

جزاكم الله خيراً على كل خدمات التي تقدمون، وفي ميزان حسناتكم.

آخذ دواء orotrex isotrétinoïne من شهرين، وصفته لي طبيبة جلدية بدون أخذ أي فحوصات لي، رغم أني لا أعاني من حب شباب، ذهبت من أجل إزالة نقط بيضاء تحت البشرة، وتمت إزالتها -والحمد لله-، ولا أدري دواعي وصف هذا الدواء لي، جعلني أحس بنعاس شديد، أنام ساعات كافية وزيادة، وأستيقظ وما زلت أحس بنعاس كأني لم أنم، وثقل بجسمي، وألم برجلي وانتفاخ، لكن هذا معي منذ سنين، في كل فصل صيف كنت أراجع الطبيب، وعملت فحوصات سكر وملح روماتيزم، وكل شيء جيد -والحمد لله-، كانت قد طلبت مني مراجعة دكتور مختص بالعروق، ولم أفعل.

أرجو إرشادي ونصحي بخصوص الدواء والأعراض التي أواجهها، وبخصوص رجلي لأني أعاني منها منذ ست سنوات.

جزاكم الله خيراً.

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ malak حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

عقار Isotrtinoin هو مشتق من فيتامين أ، وهو علاج فعال ومفيد في حالات حب الشباب الشديدة، والتي تفشل العلاجات التقليدية في السيطرة عليها، وبالأخص التي تترك ندباً وآثاراً بالجلد بعد الالتئام، وتوجد له العديد من الاستخدامات الأخرى، لكن الاستخدام الرئيسي والمعترف به من هيئة الأدوية الأمريكية هو لعلاج الحالات الشديدة من حب الشباب.

ولهذا العقار العديد من الآثار الجانبية والمحاذير، والاحتياطات التي يجب الالتزام بها ومناقشتها مع الطبيب بدقة قبل البدء في العلاج، وبالأخص تلك المتعلقة بالحمل والاكتئاب، وقد يعطي لك الطبيب كتيب به المعلومات الوافية عن هذا العقار، وكذلك هناك زيارات للطبيب، وفحوصات دورية يجب عملها بصورة شهرية للتأكد من أن الأمور تسير على ما يرام، وليس هناك تغيرات في كيمياء الدم، وبالأخص نسبة الدهون، وأنزيمات الكبد خلال فترة العلاج.

وإذا ما أقر الطبيب وصف هذا العلاج، فيجب أن تتناوليه بالجرعة والمدة المقررتين، والجرعة اليومية تكون حسب وزنك، والمدة المقررة لاستعمال العلاج تكون في حدود 6 أشهر في حالات حب الشباب، أو على حسب الحالة الموصوف من أجلها.

ولا تقلقي، فقد تم التخلص من المشكلات التي كنت تعانين منها بسلام، والفحوصات التي أجريتها جيدة -والحمد لله-، فلا داعي للقلق، أما بالنسبة للشكاوي الأخرى المذكورة، فلا أتصور أن لها علاقة مباشرة بالدواء الذي تتناولينه، وأنصحك بزيارة الطبيب الباطني لتقييم الحالة بشكل جيد، من خلال أخذ التاريخ المرضي للمشكلات التي تعانين منها، والكشف السريري، وإجراء الفحوصات اللازمة، وأنصحك إذا ما كنت بحاجة بالتوجه إلى طبيب أكثر تخصصاً.

وفقكم الله وحفظكم من كل سوء.

التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ما الأعراض التي يعالجها دواء orotrex isotrétinoïne؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/10/2022