عندي بهاق واستخدمت حقن (ديبروفوس) فهل يضر الاستمرار فيها؟

آخر تحديث منذ 2 يوم و 8 ساعة 947 مشاهدة

السؤال :

عندي مرض البهاق وقمت باستخدام حقنة (ديبروفوس) كل شهر حقنة ولمدة سنة -يعني أخذتها 12 مرة في السنة-.

السؤال: هل هذه مدة كافية لتحدث لي أضرار الكورتيزون: من هشاشة العظام، ومرض السكر، أو ارتفاع ضغط الدم أم لا؟ وإن كانت الإجابة بلا، فما هي المدة المسموح بها لأخذ حقن الكورتيزون؟

السؤال الثاني: ظهرت لي بقع بيضاء في الوجه من حوالي أسبوعين؛ اللون أبيض من الجلد الطبيعي، ولكن ليست بهاقًا، وعملت كشفًا طبيًا فقال لي: هذه التهابات أو حساسية، وأعطاني علاجًا لكن ما زالت البقع موجودة، فما هي هذه البقع؟ وما علاجها؟

وشكرًا.

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ مجدي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أخي الكريم: حقن (ديبروفوس) هي عبارة عن حقن كورتيزون، وهذه الحقن تستعمل لأمراض كثيرة، ومن ضمنها البهاق إذا كان في حالة الانتشار فقط، وإذا لم يكن عامًا وينتشر بسرعة فحقن (الكورتيزون) ليست هي المناسبة؛ خاصة إذا كان البهاق موضعيًا وليس منتشرًا في الجسم.

وفي هذه الحالة هناك علاجات أخرى لمرض البهاق المستعصي على الأدوية الموضعية، مثل: المراهم، وغيرها، وهناك الآن أشعة (البرودباند) وهي مفيدة وتعطي نتائج جيدة، وهناك الليزر المخصص لعلاج حالات التبهق مثل: ال/ Excimer Laser.

أما الاستمرار في تناول حقن الكورتيزون لمدة 12 حقنة فلا ينصح به لعلاج البهاق، وحسب ما ذكرت في استشارتك فالمضاعفات كثيرة، وبالتالي لا ننصح باستمرار بأخذ حقن الكورتيزون لعلاج البهاق.

أما ظهور بقع بيضاء في الوجه وتم الكشف عليها وتم أخذ العلاج؛ فإذا لم تستجب لعلاج الفطريات كما أخبروك فالاحتمال أن يكون نوعا من أنواع التبهق، ونقص مادة التلوين (الميلانين).

أنصحك بالتوقف عن أخذ حقن الكورتيزون، والتحول إلى الطرق الأخرى الحديثة الفعالة.

أتمنى لك من الله الشفاء.

التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عندي بهاق واستخدمت حقن (ديبروفوس) فهل يضر الاستمرار فيها؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 02/10/2022