أخبار عاجلة

ينزل المني بارتخاء, فهل له تأثير على الحمل؟

السؤال :
عند نزول المني لا يكون هناك اندفاع للمني وإنما ينزل بارتخاء, هل معنى ذلك: أنه عند نزول المني في المهبل لا يتقدم إلى الأمام لتخصيب البويضة؟ وهل معنى ذلك أن هناك مشكلة في الحركة؟

وما هو الفرق بين الحركة واندفاعه؟ ومدى تأثير ذلك على حدوث الحمل؟ وما هي القوة الاندفاعية المطلوبة حتى يحدث حمل؟

الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ علي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, وبعد:

في البداية لا علاقة بين حركة الحيوانات المنوية وبين نزول المني؛ باندفاع من عدمه, فالمتحكم في القذف وكيفية نزوله هو: المخ, والشهوة الجنسية, والحالة البدنية والنفسية, وهل هناك التهاب أو احتقان بالبروستاتا أم لا؟ حيث تؤثر كل هذه العوامل على قوة واندفاع القذف من خلال المخ, وكذلك من خلال العضلات المتحكمة في القضيب, وكل هذا ليس له علاقة بحركة الحيوانات المنوية, ولا علاقة بين ذلك وبين نسب حدوث الحمل, وبالتالي القوة الاندفاعية للقذف تكون مهمة من أجل المتعة, والاستمتاع.

ولكن المهم في فرص حدوث الحمل هي: حركة الحيوانات المنوية, وتحليل المني بشكل عام, ويتم تقييم ذلك من خلال عمل تحليل سائل منوي بالكمبيوتر CASA بعد 5 أيام من آخر إنزال.

فأثناء الجماع وعند القذف داخل المهبل بأي صورة يتجمع المني حول عنق الرحم؛ بحيث تكون الحيوانات المنوية ما يشبه بالبركة, ويخرج بقية السائل المنوي خارج المهبل, ومن ثم تتحرك الحيوانات المنوية حسب حركتها داخل الرحم, في طريقها لأنابيب فالوب من أجل تخصيب البويضة, وبالتالي مهما كانت طبيعة القذف فطالما هو داخل المهبل فيحدث تجمع للمني حول عنق الرحم, ومن ثم يكون المسئول بعد ذلك هو حركة الحيوانات المنوية.

ومرحبا بك للتواصل معنا لتوضيح أي تساؤلات والاطلاع على نتيجة التحليل إذا لزم الأمر, والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.