أخبار عاجلة

أسمع طقطقة خلف الرأس عند تحريك الرقبة!

السؤال :
أنا من أشد المعجبين بهذا الموقع.

منذ سنتين، أسمع صوت طقطقة خلف الرأس عند تحريك الرأس من اليمين إلى اليسار أو العكس، ولا أعلم ما السبب؟

لكني قبل 4 سنوات سقطت على رأسي من الخلف، كما أني أجلس على الكمبيوتر 9-13 ساعة يوميًا، وحينما أستلقي عند النوم يأتيني ألم في العصص أسفل الظهر لمدة 5-10 ثوان ويذهب.

فما تشخيصكم لحالتي؟

الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Ahmed حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فالرقبة هي أكثر أجزاء العمود الفقري حركة؛ لذا فهي الأكثر تعرضًا للإصابة والألم، ومن أهم أسباب آلام الرقبة هي: الأوضاع الخاطئة التي تسبب الإجهاد لعضلات الرقبة، مثل: قضاء ساعات طويلة في قيادة السيارة أو أمام الكمبيوتر -كما هو الحال عندك - أو في المكتب، وأيضًا بسبب العديد من العادات الخاطئة في طريقة الجلوس أو السير أو النوم.

ويرجع السبب في سماع أصوات "طقطقة الرقبة" غالبًا إلى تحرك الأوتار والعضلات، لاسيما لو كان بها التهاب بسيط، عند بروز عظام مجاور لها أثناء حركة الرقبة، وهذه الأصوات لا تثير القلق، ولا تدل على مشكلة صحية بالرقبة إذا كانت غير مصحوبة بألم.

أما آلام الظهر فلا بد وأنها من العضلات التي تتأثر أيضًا بالجلوس الطويل، فهي من أكثر أسباب آلام أسفل الظهر، وفي مثل حالتك فإنه يجب أن تحدد الفترة التي تجلس فيها، أي لا تجلس لفترة طويلة مرة واحدة، وإنما عليك أن تتحرك كل ساعة لمدة خمس دقائق وتراعي أيضًا الجلسة الصحية أثناء الجلوس على الكمبيوتر، وتجدها على الموقع التالي:
http://fitcorp.com/the-importance-of-good-posture

نسأل الله لك الشفاء والمعافاة.

لا تعليقات بعد على “أسمع طقطقة خلف الرأس عند تحريك الرقبة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.