اليوم: الخميس 9 ديسمبر 2021 , الساعة: 1:23 ص


اعلانات
محرك البحث


تورم الغدد اللمفاوية بجانب الترقوة، ما هي أسبابه؟

آخر تحديث منذ 1 ساعة و 48 دقيقة 8 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تورم الغدد اللمفاوية بجانب الترقوة، ما هي أسبابه؟ فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 08/12/2021

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله

أنا أعاني من تورم وألم شديد في الغدة اللمفاوية بجانب الترقوة جهة اليسار، ذهبت إلى استشاري أورام وأجرى لي تحليل دم، وأشعة للرقبة، وتحليل الدرن، وكل التحاليل كانت نتيجتها سليمة –والحمد لله-، أما الأشعة تبين وجود تضخم في الغدة، لكنه تضخم مطمئن، أنا خائفة، هل يمكن أن يكون هذا التضخم من الأضراس الخلفية؟ لأنه في جهة ضرسي الخلفي التهاب أو قد يكون خراج، ولكن سألت الدكتور قال: مستحيل يكون من الأسنان، لأن تضخم غدد بجانب الترقوة بعيد، ولا يمكن أن يكون من الأسنان، هل هذا صحيح؟

الدكتور أعطاني مضاداً لمدة أسبوع: وقال: سنتابع الغدد كل شهر إذا كان حجمها ثابتاً أو يكبر، مع العلم أن فيّ عظمة وراء أذني اليسرى منذ أن كنت طفلة، فهل لها علاقة بتضخم الغدد؟ وهل من الممكن إجراء اختبار الدرن في يومين؟ لأني أجريت الاختبار وبعد يومين فقط ذهبت لاستلام النتيجة، وقد قرأت أن الاختبار يكون بعد 72 ساعة، هل الاختبار صحيح، أم ماذا؟



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ سارة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

في الرقبة هناك 5 مجموعات للعقد الليمفاوية، وكل مجموعة يتم وصول سائل الليمف إليها من منطقة معينة من الرأس، فالمجموعة التي تكون تحت الفك submental، وهي تكون تحت الفك مباشرة، وهذه هي التي تتضخم إن كان هناك أي التهاب في الأسنان أو في الفم.

وأما المجموعة التي تسمى بالرقبية الأمامية Anterior cervical، فهذه يأتيها سائل الليمف من الحنجرة، والجزء الأمامي للرقبة ونهاية اللسان، والمجموعة الرقبية الخلفية فإنه يأتيها السائل الليمفاوي من الجزء الخلفي من الرقبة وفروة الرأس، والمجموعة التي تسمى Periauricualr تكون أمام الأذن مباشرة، والمجموعة الخامسة هي تكون فوق الترقوة supraclavicular، وهذه يأتيها السائل الليمفاوي من الصدر والجهاز الهضمي، وبما أنها مؤلمة فعادة ما يكون السبب هو التهاب في الغدة الليمفاوية، وما قاله لك الطبيب فهو صحيح، فيجب علاجها بالمضاد الحيوي، ومراقبتها فإن تحسنت فيكون السبب التهاب جرثومي، وإن لم تتحسن وكبر حجمها فإنه يجب أن يتم استئصالها وإرسال عينة منها للتحليل النسيجي.

وأما عن سؤالك عن اختبار السل فإنه يتم قراءة النتيجة بعد 48-72 ساعة، فإن كان هناك ارتشاح أحمر بعد 48 ساعة، فإنه يتم الطلب من المريض أن يأتي في اليوم الثاني للقراءة النهائية، أما إن لم يكن هناك أي تفاعل في الجلد بعد 48 ساعة فيعتبر سلبياً، وليس للعظمة الإضافية التي ذكرتها علاقة بتضخم العقد الليمفاوية.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.


شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات متنوعة عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تورم الغدد اللمفاوية بجانب الترقوة، ما هي أسبابه؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 08/12/2021





الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
اعلانات تهمك
    -