اليوم: الاربعاء 4 اغسطس 2021 , الساعة: 10:09 م


اعلانات
محرك البحث




عرق سميك ملتو فوق الخصية اليسرى.. أفيدوني

آخر تحديث منذ 44 دقيقة و 55 ثانية 662 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عرق سميك ملتو فوق الخصية اليسرى.. أفيدوني فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الجهاز البولي والتناسلي وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/08/2021

السؤال :
السلام عليكم، وبارك الله لكم في مجهودكم هذا.

أنا شاب غير متزوج، وقد ابتليت بالعادة السرية لفترة طويلة، وقد ابتعدت عنها -ولله الحمد- ولكن في هذه الفترة لاحظت عرقا أو حبلا يتدلى من بطني داخلا في كيس الصفن إلى الخصية اليسرى، وسميكا وملتو من فوق الخصية، وغير مؤلم، ولا أشعر بألم في الخصية، وتوجد عروق صغيرة تحت الخصية، وقد ذهبت للطبيب، وأجرى لي صورة موجات صوتية، وقال: توجد دوالي، وقد أجريت تحليل سائل منوي، وكانت النتيجة سليمة -والحمد لله-.

سؤالي: هل هذه العروق دوالي فعلا أم احتقان فقط؟ وإذا كانت دوالي، فما مدي تأثيرها على الإنجاب؟ وهل تزيد الدوالي بمرور الزمن؟

علما بأن زواجي بعد ستة أشهر -إن شاء الله- فأفيدوني الله يجزيكم خيرا.
وعلما بأني ألعب رياضة كمال الأجسام (الحديد)، ومتى أجري تحليل سائل منوي مرة أخرى للاطمنئان؟

علما بأني أجريت تحليل سائل منذ أسبوع، وكانت النتيجة جيدة.

أرجو الرد، والسلام عليكم.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ السرتاوي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

أخي الكريم: من وصفك للعروق التي تتدلى من الخصية، وكذالك من تحليل الموجات فوق الصوتية يتضح أن الحالة التي تشتكي منها هي بالفعل دوالي الخصية.

من أهم تأثيرات دوالي الخصية تأثيرها على الحيوانات المنوية من ناحية العدد والحركة والأشكال غير الطبيعية، وبالتالي تأثيرها على فرص الحمل.

أما التأثير الآخر فهو الألم خاصة مع الوقوف لفترة طويلة، أو المشي لمسافة طويلة، وأنت -والحمد لله- لا تعاني من تأثيرها على السائل المنوي لديك حسب قولك، وكذلك لا تعاني من الألم في الخصية، وبالتالي فلا داعي للتدخل الجراحي الآن ما دامت الدوالي لم تؤثر على المني، ولا تسبب ألما.

ولكي لا تكبر وتزيد الدوالي عليك باجتناب ألعاب وتمارين الضغط على البطن؛ لأن أي ضغط داخلي مثل حمل الأثقال أو تمارين الضغط، أو حتى الإمساك المزمن قد يكون له دور قوي في وجود وعودة الدوالي، وللمساعدة في تخفيف الدوالي عليك باستعمال كيس رافع للخصيتين يباع في الصيدليات بمقاسات مناسبة فهو يقلل الاحتقان والألم في دوالي الخصيتين.

ومادامت الدوالي لم تؤثر على مكونات السائل المنوي فلا تأثير لها على الإنجاب عند الزواج، وهناك كثير من الناس لديهم الدوالي بدرجات مختلفة -والحمد لله- لديهم الذرية الصالحة بعون الله تعالى، ولا داعي لتكرار تحليل السائل المنوي إلا إذا لا قدر الله بعد الزواج تأخر الحمل مع توفر الظروف الكاملة للإنجاب، فبالإمكان ساعتها عمل تحليل السائل المنوي للاطمئنان.

وفقك الله في زواجك.


  • اسم الكاتب: عبدالرحمن الجبالي
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض الجهاز البولي والتناسلي و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عرق سميك ملتو فوق الخصية اليسرى.. أفيدوني ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/08/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة