انتفاخ بسيط بعد العملية القيصرية.. هل هو فتق وما هي أعراضه؟

آخر تحديث منذ 18 ساعة و 49 دقيقة 1050 مشاهدة

السؤال :

السلام عليكم

أنا ولدت بعملية قيصرية منذ شهرين، ويوجد في الجهة اليسرى فوق الجرح انتفاخ بسيط، وخذلان للمنطقة كان موجودا بعد عملية، ذهبت لدكتورة وأخبرتني أنه طبيعي، ومع الوقت سيزول، وأنا الآن طبيعية ولي شهران ولم يزل، وأنا قلقة أن يكون هناك شيء، وإذا كان فتقا لجرح فما هي الأعراض؟

وشكرا.

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ هبة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فالكشف الطبي المباشر هو المحدد في تشخيص فتق العمليات الجراحية، والفتق معناه أن عضلات البطن لم تلتئم تماما، وأصبحت متباعدة لدرجة أن الأمعاء أو الطبقة الدهنية الخاصة بالبطن (الأومنتم) أو كليهما تجد طريقها إلى جلد البطن مع وجود صوت الهواء داخل الأمعاء في الانتفاخ إذا كان الجزء البارز من الأمعاء، ويستطيع المريض بيده إرجاع الانتفاخ إلى داخل البطن، ويزيد حجم هذا الانتفاخ مع حمل الأشياء، أو محاولة الجلوس من وضع الرقود دون مساعدة من أحد، ودون التحميل على الأيدي.

إنما في معظم الأوقات يكون الانتفاخ نسيجا ملتهبا في جرح العملية أدى إلى هذا الانتفاخ خصوصا إذا كان مصاحبا لألم عند الضغط عليه، وعلى ذلك يجب متابعة هذا الانتفاخ، وإذا كان متغير الحجم، ومصاحبا لأصوات يجب مراجعة الطبيب مع محاولة عمل كمادات ساخنة، وأخذ مسكنات ومضاد حيوي إذا كان هناك شك في وجود التهاب في مكان الجرح.

وفقك الله لما فيه الخير.

عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع انتفاخ بسيط بعد العملية القيصرية.. هل هو فتق وما هي أعراضه؟ فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 07/12/2022
التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع انتفاخ بسيط بعد العملية القيصرية.. هل هو فتق وما هي أعراضه؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 07/12/2022
اعلانات خليجي
شبكة بي المعلوماتية
الأكثر قراءة
روابط تهمك
اهتمامات الزوار