شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الاثنين 15 اغسطس 2022 , الساعة: 10:27 ص


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا
عالم كيف




محرك البحث


- تعرٌف على ... حسام بن موسى اللواتي | مشاهير
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- ما هي مدة صلاحية مستحضرات التجميل و العناية بالبشرة ؟
- حصوات الكلى .. والمغص الكلوي وما هي أسبابهما؟
- رقم الشيخ سلامة الجهني بالمدينه المنوره
- جامعة الأخوين المدارس والتخصصات
- أعراض نقص حمض الفوليك أسيد
- استفسر عن رف الحاجب الايسر حيث أن حاجبي الأيسر يستمر في النبض، وأشعر بحرارة دائمة
- فوائد عشبة الجعدة
- الممارسة السطحية والاحتكاك بالفرج، ونزول الإفرازات هل تؤثر على غشاء البكارة؟
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أختي تعاني من خروج ماء من السرة ذي رائحة كريهة! ما العلاج؟ فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/08/2022

أختي تعاني من خروج ماء من السرة ذي رائحة كريهة! ما العلاج؟

آخر تحديث منذ 9 ساعة و 12 دقيقة
10438 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم

لي أخت عمرها 34 عاماً, طولها 170 سم, ووزنها 85 كيلو, منذ نحو أكثر من 3 سنوات كانت تعاني من خروج ماء من السرة ذي رائحة كريهة.

ذهبت إلى الطبيب ووصفها لها علاجاً ومضادات حيوية, لكنها لم تتحسن, ثم تم تحويلها على طبيب الجراحة وقرر عمل عملية جراحية, قيل لها آنذاك عدة أقوال تارة ( فتاق ) وتارة (ناسور أو باسور ) على أي حال أجرت عملية جراحية، إلا أنها وبعد فترة من الوقت عادت تعاني من سرتها كما كان الحال قبل إجراء العملية, بعض الآلام وسيلان وحكة!

تركت الأمر لمدة ثلاث سنوات واكتفت بالتعقيم، ثم عادت الكرة وذهبت إلى طبيب جراحة آخر، وقرر لها عملية جراحية ( استئصال سرة ) وبالفعل أجرت العملية وبعد أسبوعين من العملية عادت السرة إلى وضعها السابق، من حيث السيلان والرائحة الكريهة والحكة, مع انتفاخ بسيط في البطن .

راجعت أختي الطبيب الجراح لكن لم يكن الرد شافياً، ولا مقنعاً! فما هو رأيكم بهذه الحالة؟

وشكراً.














الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة صباح حفظكم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه الحالة تسمى urachal remnants disease وهو مرض يصيب قناة من بقايا الحبل السرى الذى كان يربط الجنين بالأم، وبعد ربط الحبل السرى بعد الولادة تضمر الشرايين والأوردة الواصلة بين الحبل السرى والدورة الدموية للمولود، ولكن لسبب أو لآخر تبقى بقايا هذه الأوردة، وعند الالتهاب بسبب تجمع الافرازات والسوائل في هذه القناة تؤدي إلى حدوث الناسور أو fistula وهذه تفتح للخارج، وتؤدي إلى انتفاخ والتهاب المنطقة، وظهور الروائح الكريهة ومقاومة العلاج الطبي العادي.

لا يكفي أحياناً جراحة السرة، ولكن يجب عمل سونار وعمل CT لتحديد مكان وامتداد الناسور، وبالتالي الجراحة، واستئصال كامل للناسور حتى لا يتكرر الالتهاب والافرازات والروائح الكريهة.

إذن يجب المتابعة عند متخصص في جراحة الجهاز الهضمي، وليكن في مستشفى أفضل لعمل الفحوصات والمزرعة والأشعات المطلوبة، وحتى يمكن استبعاد حدوث أورام حميدة أو غير ذلك في هذه المنطقة، ومن ثم إجراء الجراحة المناسبة.

وفقكم الله لما فيه الخير.






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أختي تعاني من خروج ماء من السرة ذي رائحة كريهة! ما العلاج؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/08/2022





اعلانات خليجي


شبكة بي المعلوماتية


الأكثر قراءة




اهتمامات الزوار