أخبار عاجلة

أعاني من تساقط الشعر وإكزيما وبقع بنية منتشرة في جسمي

السؤال :
السلام عليكم

منذ شهرين لاحظت وجود بقع بنية أعلى الفخذين، وظهور حبوب حمراء على منطقة الصدر، وتظهر نفس هذة الحبوب حول الفم وأيضا على الجبهة.

أولا ما سر ظهورها المفاجئ مع ملاحظة أن لون جسمي في بعض المناطق غامق مع العلم أن بشرتي بيضاء جدا.

وأعاني أيضا في فترة الاختبارات وأثناء الضغوط النفسية من أكزيما في يدي فقط منذ سنة وذهبت للطبيب وأعطاني مرهم ديرماميد لمدة 10 أيام، ولقد زالت التشققات في يدي، ولكن عند التوقف عنه عادت بشكل خفيف وعند التوتر والغضب تزداد حتى يخرج الدم من يدي، مع العلم أنه لا تنتابني الرغبة في حك يدي.

لدي حالة سقوط في الشعر منذ أكثر من 10 سنوات، حيث أن الشعر بدء يتساقط بشكل كثيف ثم توقف، لكن المشكلة أنه لم يعاود النمو ، حيث أن هناك فراغات واضحة بين الشعر، وذهبت لطبيبة جلدية منذ 3 أشهر، وعملت لي تحاليل، وقبل أن تظهر نتائج التحليل أعطتني حبوب حديد، وإبر فيتامينات ب وإبر أخرى لفيتامين ب 6 وفيتامين H لمدة شهرين بمعدل إبرة واحدة أسبوعيا.
ولكن عندما أوخز بالإبرة أحس بألم أسفل البطن. وعند ظهور نتائج التحاليل طبعا بعد شهرين ظهرت التحاليل سليمة ما عدا ارتفاع في TSH وكان 6 ، وقالت إن المعدل الطبيعي هو 4 ، و يجب أن تعيدي التحليل للتأكد من ضرورة العلاج أم لا.

فهل لهذا الهرمون علاقة في تساقط الشعر؟ مع العلم عند أخذ التحاليل كنت في اليوم الثاني للدورة. وأيضا الدورة الشهرية منتظمة ما عدا كمية الدم ففي بعض الشهور تكون يومين وبعضها ثلاثة.

الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ اسماء حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

البيانات حول البقع البنية أعلى الفخذين والحبوب الحمراء على الصدر وحول الفم والجبهة غير كافية لوضع تشخيص واضح.
فقد تكون نوع من الفطريات أو النخالية البرقشة أو التينيا المقوسة.
وقد تكون النخالية الوردية.
وقد تكون الشرى.
أو غير ذلك ولذلك فإن مراجعة طبيبة الأمراض الجلدية للفحص والمعاينة ووضع تشخيص هي الخطوة الأولى للإشراف على العلاج فيما بعد.

وأما أكزيما اليد فغالبا ما تتعلق بما يلامس اليد، والوقاية هي من الضرورات قبل العلاج. وإن العلاج سيحسن الحالة ولكن لن يمنع ظهورها ثانية إن عادت الأسباب.

وإن التوتر العصبي كما تذكرين قد يكون أحد الأسباب ولكنه ليس كل الأسباب،
في الحالات المتقدمة من الأكزيما تقل الرغبة في الحكة وتصبح سميكة ومتحززة وقد تتشقق.

نحن لم نر ما تعانين منه ولكننا نناقش الكلمة المذكورة في السؤال وهي أكزيما وقد لا تكون فعلا أكزيما.

تساقط الشعر له أسباب عديدة سنشير لأسبابها أدناه، ولكن وجود فراغات واضحة قد يوحي بوجود الثعلبة (^235283^).

وأما أسباب سقوط شعر بشكل مفصل فقد أوردناها في الاستشارة رقم
^262538^.

وأما أسباب رقة الشعر ومناقشة طبيعة الشعر وتأثير الوراثة والهرمون والغذاء والمواد الكيمياوية ففي الاستشارة رقم (^293913^)
وأما أثر التداخلات الكيمياوية والفيزيائية على الشعر فقد أوردناه في الاستشارة رقم (^292523^)
وصلع النساء في الرقم (^248507^)

العلاج الموصوف لتساقط الشعر جيد وقد منع استمرار التساقط، ويبقى أن ننتظر إلى أن ينمو الشعر الجديد والذي يحتاج إلى شهر لنمو 1 سم.

هرمونات الغدة الدرقية بالتأكيد لها تأثير على نمو الشعر وتساقط الشعر
لا علاقة بين أيام الدورة وهرمون الدرقية، بل العلاقة موجودة بين الهرمونات الخاصة بالدورة ويوم إجرائها بالنسبة للدورة. وهرمون الدرقية ليس منها.

والله ولي التوفيق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.