اليوم: السبت 31 يوليو 2021 , الساعة: 6:24 ص


اعلانات
محرك البحث




أدوية الذهان التي لا تؤدي إلى التخشن

آخر تحديث منذ 1 يوم و 21 ساعة 79 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أدوية الذهان التي لا تؤدي إلى التخشن فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم الأدوية والمستحضرات وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 29/07/2021

السؤال :
السلام عليكم.
راجعت طبيباً نفسياً فوصف لي دواء (أستيلازين)، ولكن هذا الدواء يسبب، التخشن وقد قرأت في إحدى الاستشارات أن دواء (الأرتين) يقلل من التخشن، ولكنه ممنوع عندنا في العراق، وغير متوفر في الصيدليات؛ لأنه يعتبر من الأدوية المخدرة.

فهل يوجد دواء جيد يقلل التخشب عدا الأرتين؟ وإذا لم يتوفر فما هو الدواء الذهاني المناسب الذي لا يسبب التخشب؟

وفقكم الله.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أنس حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بارك الله فيك وجزاك الله خيراً، ونشكرك كثيراً على تواصلك مع .

أتفق معك تماماً أن عقار أستيلازين والذي يعرف علمياً (ترايفلوبرزين Trifluperazine) قد يسبب رعشة أو شعوراً بانشداد عضلي يعرف بالتخشن، وهذا الأثر الجانبي مرتبط بالجرعة ارتباطاً وثيقاً، وكذلك بعمر الإنسان، الذين أعمارهم أقل من ثلاثين عاماً هم أكثر عرضة لحدوث هذا التخشن والآثار الجانبية الأخرى، كما أن الجرعة إذا كانت 5 مليجرام أو أكثر، غالباً ما يحدث هذا الأثر الجانبي.

البدائل التي يمكن استعمالها مكان الأرتين كدواء مانع للآثار الجانبية للأستيلازين، عقار يعرف باسم بروسايكلدين، واسمه التجاري هو كمادرين، وهنالك عقار فينارقان Phenergan والذي يعرف علمياً باسم بروميتازينPromethazine يمكن استعماله وإن كان يعاب عليه على الفينارقان أنه ربما يؤدي إلى زيادة في النعاس، وهنالك دواء يعرف باسم اكيسول Akisol، ويعتبر أيضاً من الأدوية المضادة للآثار الجانبية للاستلازين.

أيها الفاضل الكريم! الأستلازين ربما أنه دواء لا أحد يشك في فعاليته، ولكن نسبة لآثاره الجانبية فقد تفضل الآن استعماله وبدرجة كبيرة، والبدائل الجديدة لا تسبب للآثار الجانبية مثل الذي يسببها الأستلازين، أو إن حدثت هذه الآثار الجانبية تكون أخف كثيراً.

أفضل دواء لا يسبب أي تخشن هو عقار أولانزبين Olanzapine والذي يعرف باسم زبراكسا Zyprexa هو دواء جيد وفعال، فقط يعاب عليه أنه ربما يكون مكلفاً نسبياً من الناحية المادية، كما أنه يؤدي إلى زيادة في الوزن، وهنالك عقار يعرف باسم ارييزازول Airpiprazole واسمه الآخر هو ابلفاي Abilify هذا الدواء لا يسبب أبداً التخشن أو الرجفة أو الآثار الجانبية الأخرى ولكن يعاب عليه أيضاً أنه مكلف.

ومن الأدوية الجيدة أيضاً عقار رزبريادال Risporidal واسمه الآخر هو رزبريادونRisperidon وهو عقار شائع الاستعمال وسعره أقل بكثير من الأدوية الأخرى ولا يسبب التخشن إلا إذا كانت الجرعة أكثر من 6 مليجرام. فأعتقد أنه يعتبر بديلاً جيداً للاستلازين، وهناك عقار سوركويلSeroquel واسم العلمي هو كواتيبينQuetiapine أيضاً من الأدوية الممتازة لعلاج الذهان ولا يؤدي إلى التخشن.

إذن أخي الكريم البدائل كثيرة وموجودة، كما أن الأدوية المضادة للتخشن كثيرة وقد ذكرناها.

بارك الله فيك وجزاك الله خيراً.



  • اسم الكاتب: Karim Mohamed
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة الأدوية والمستحضرات و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أدوية الذهان التي لا تؤدي إلى التخشن ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 29/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة