اليوم: الجمعة 6 اغسطس 2021 , الساعة: 3:23 ص


اعلانات
محرك البحث




زيادة إنزيمات الكبد... أسبابها وعلاجها

آخر تحديث منذ 3 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع زيادة إنزيمات الكبد... أسبابها وعلاجها فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الباطنية والصدر وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 05/05/2021

السؤال :
عند إجراء عملية جراحية - دوالي - أجريت تحليل دم فتبين أن إنزيمات الكبد (69) تقريباً، والمعدل الطبيعي (40) وبطلب الطبيب عملت تحليلاً سريعاً، لتحديد إذا كان هناك فيروس بالكبد أم لا، وظهرت النتيجة نيجاتيف والحمد لله.

السؤال: ما سبب ارتفاع هذه النسبة؟ وما خطورتها؟ والأهم هل تسبب وجود فيروس؟ وما الحل؟

وجزاكم الله خيراً.




الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ مدحت حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فأكثر سبب لارتفاع إنزيمات الكبد هو زيادة الدهون على الكبد والأدوية، وفي الغرب تناول الكحول، ومعظم ارتفاعات إنزيمات الكبد البسيطة - كما هو الحال عندك - لا تشكل أي خطورة، وتكون كما ذكرت بسبب زيادة الدهون في الكبد، وهذا منتشر بشكل كبير، فيقدر نسبة الناس الذين يكون عندهم زيادة في دهون الكبد من 10-25% من الناس، وتختلف النسبة من بلد لآخر.

وأحياناً تكون بعض الأدوية هي السبب، ومنها الأدوية المسكنة، أو أدوية الكوليسترول، ومن أسباب زيادة الدهون في الكبد:

- السمنة ( 75% من البدينين يعانون من زيادة الدهون في الكبد).

- زيادة الدهون في الدم.

- السكري.

- تناول الكحول.

- نقصان الوزن السريع.

- سوء التغذية.

- الأدوية.

وأنت لم تذكر إن كنت تعاني من السمنة، وعلى كل حال فإن صورة السونار للكبد ستظهر إن كان هناك زيادة في دهون الكبد، والعلاج يكون بالمشي، وتنزيل الوزن، وتناول الخضار والفواكه الطازجة، والغذاء المتوازن.

وفي بعض الأحيان يكون السبب التهاب الكبد المناعي، إلا أن الإنزيمات تكون عادة مرتفعة أكثر مما هو عندك بكثير، والحمد لله أن تحليل الفيروسات كان سلبياً، وعلى الأكثر أن سبب ارتفاع الإنزيمات هو الدهون في الكبد.

والله الموفق.




  • اسم الكاتب: رجاء عبد التواب
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض الباطنية والصدر و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع زيادة إنزيمات الكبد... أسبابها وعلاجها ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة