اليوم: الجمعة 6 اغسطس 2021 , الساعة: 3:02 ص


اعلانات
محرك البحث




خروج أمعاء الجنين خارج المعدة أثناء الحمل

آخر تحديث منذ 2 يوم و 1 ساعة 47 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع خروج أمعاء الجنين خارج المعدة أثناء الحمل فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض النساء والولادة وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/08/2021

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حضرة الدكتور المحترم!

زوجتي حامل في الأسبوع الخامس عشر، وهي تبلغ من العمر 27 عاماً، وهذا أول حمل، بعد عمل الكشف بالأمواج الصوتية وثلاثية الأبعاد، قالت الدكتورة بأن أمعاء الجنين خرجت خارج معدته، وهي حالة تسمى انفالوسين أو ما شابهه، لا أذكر الاسم بالتحديد.

عموماً طلبت الدكتورة أن تبقى الأم تحت المراقبة، بحيث يتم عمل كشف كل أسبوعين؛ لأن الأمعاء قد تعود إلى مكانها الصحيح - بإذن الله - لكن في كثير من الحالات فإن الأمعاء لا تعود.

أريد معلومات أكثر عن هذه الحالة، وما هي نسبة عودة الأمعاء في هذا العمر للجنين؟ ونسبة الخطورة؟ والحلول المتوفرة؟ وكل ما يمكن ذكره تفصيلاً؟ كما هل يدل ذلك على وجود أمراض أخرى يعاني منها الجنين في الأعصاب أو العقل أو غيرها من الوظائف؟

بارك الله فيكم.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ حمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فالحالة هذه يقصد بها أن هنالك نقصاً في جدار البطن، أي فتحة تخرج منها الأمعاء محاطة بغشاء، ونسبة حدوثها يقارب (1/5000) وأسباب حدوثها غير معروفة تماماً، ولكنها تحدث أحياناً عند وجود بعض العيوب في الصبغيات.

إن هذ الحالة تشخّص بالتصوير التلفزيوني بعد عمر 12 أسبوعاً، ويجب عمل تلفزيون آخر مفصل للبحث عن أية تشوهات مرافقة - لا قدر الله - حيث إن بعض التشوهات قد تكون مرافقة للحالة، وخاصة تشوهات القلب، كما يجب إجراء دراسة لصبغيات الجنين عن طريق سحب عينة من السائل الأمنيوسي حوله.

إنذار الحالة ومدى تأثيرها يعتمد على وجود تشوهات أخرى، فإن كانت الحالة هي خروج للأمعاء فقط وبدون أي تشوهات مرافقة فإن نسبة موت الجنين هي 10% أما إن كانت هنالك تشوهات أخرى مرافقة فقد تصل نسبة الوفاة إلى 80% وبشكل عام فإن تم التشخيص قبل وصول الجنين إلى المرحلة القابلة للحياة من ناحية طبية وهي قبل 24 أسبوعاً، فهنا يمكن طرح خيار إجهاض الحمل بعد موافقة الأهل بالطبع.

ولكن إن تم التشخيص بعد الفترة 24 أسبوعا، فهنا يجب ترك الحمل ليكمل كالمعتاد ولا يجوز الإجهاض، ولكن يجب أن يتواجد طبيب جراحة الأطفال عند الولادة للقيام بالعمل الجراحي بأسرع ما يمكن، وأحب أن أطمئنك بأن نسبة تكرر الحالة في حمل قادم هي قليلة ولا تتجاوز 1% بإذن الله.

نسأل الله عز وجل أن يرزقك الذرية الصالحة والمعافاة.



  • اسم الكاتب: مها محمد
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض النساء والولادة و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع خروج أمعاء الجنين خارج المعدة أثناء الحمل ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/08/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة