اليوم: الاثنين 26 يوليو 2021 , الساعة: 5:28 ص


اعلانات
محرك البحث




الخوف من الموت وما يصاحبه من أعراض عضوية وكيفية علاج ذلك

آخر تحديث منذ 26 يوم و 1 ساعة 21 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الخوف من الموت وما يصاحبه من أعراض عضوية وكيفية علاج ذلك فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم الحالات النفسية العصبية وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/06/2021

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا معلم وعملي في مكان خارج مدينتي، مكثت أربعة أشهر تقريباً لا أعاني من شيء، علماً بأني لست متزوجاً، وأسكن وحدي في غرفة في مجمع عزاب، ومنذ شهر تقريباً جاءني إحساس بأني سأموت في هذه الساعة، يتبعها خفقان في القلب وجفاف في الحلق، وسرعة في التنفس، وخوف شديد، وهذه لا أشعر فيها إلا عندما آخذ مضجعي لكي أنام، فأجلس أعد الساعات، وربما يؤذن الفجر ولم أنم، وأذهب إلى عملي وأنا مرهق، وآتي من عملي أريد أنام فلا يأتيني النوم، وتعود لي نفس الحالة تقريباً.

معدل نومي في اليوم ثلاث ساعات، وفي الأسبوع الأخير اشتد علي، أصبح يأتيني كل يوم تقريباً، علماً بأني - ولله الحمد - محافظ على صلواتي وعلى أذكاري اليومية.

أفيدوني بارك الله فيكم بحلول عملية أتخلص فيها من هذا الوسواس، وجزاكم الله خير الجزاء.




الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأستاذ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن الإحساس بالموت المصحوب بتسارع في ضربات القلب وجفاف في الحلق، وسرعة أو ضيق في التنفس، وخوف شديد، هذه الأعراض الرئيسية، بل المثالية لنوع من القلق يعرف بنوبات الهلع، وهذه النوبات قد تكون بدون أي مقدمات، أو قد تكون مرتبطة بدرجة بسيطة من القلق، وبعض الناس تأتيهم في مواضع ومواقع خاصة، مثل الذي يحدث لك، وكل الأعراض العضوية هي تغيرات فسيولوجية، فسرعة ضربات القلب ناتجة من زيادة في مادة الأدرنالين، كما أن سرعة التنفس وضيقه كلها ناتجة من الانقباضات العضلية التي تحدث في الصدر، فالحالة من الحالات البسيطة، وإن كانت مزعجة للناس، ويتم علاجها عن طريق:

1) أن تمارس تمارين الاسترخاء، ولممارسة هذه التمارين وأنت مضطجع على السرير حين تأتي من العمل وكذلك ليلاً، قم بأخذ نفس عميق وبطيء عن طريق الأنف، ويفضل أن تغمض عينيك، بعد أن تأخذ هذا الشهيق أمسك الهواء قليلاً في صدرك ثم أخرجه عن طريق الفم، ويجب أن يكون إخراج الهواء أيضاً بقوة وشدة وبطء.

يكرر هذا التمرين خمس مرات متتالية، بمعدل مرة في الظهر ومرة في المساء لمدة ثلاثة أسابيع، ثم اجعله مرة واحدة في المساء، هذا التمرين إذا طبق بجدية وتركيز يفيد جدّاً في علاج القلق ونوبات الهلع.

2) عليك أن تحقر فكرة الخوف، أيّاً كان مصدر الخوف هذا، والخوف من الموت بالطبع هو شيء مشروع؛ لأن الخوف من الموت يذكر الإنسان حتى يعمل لما بعد الموت، ولكن هذا النوع من الخوف هو خوف قلقي، وعليه حقر فكرة الخوف بأن تقول لنفسك: (الموت حق والخوف منه لن يزيد ولن ينقص في عمري لحظة واحدة) هذا نوع من العلاج السلوكي.

3) ركز على الإيجابيات الموجودة في حياتك، وحاول أن تطور نفسك من الناحية الوظيفية والمهنية، وكذلك ضع لنفسك برنامجا ترفيهياً، والرياضة هي من الوسائل الطيبة جدّاً لإفادة النفس كثيراً، والحمد لله أنت محافظ على صلاتك وتلاوة القرآن والأذكار، وهذا إن شاء الله فيه سند كبير لك.

4) بقي أن أصف لك دواء يساعدك إن شاء الله في علاج الحالة، والدواء يعرف باسم (زولفت) واسمه التجاري الآخر هو (لسترال) ويسمى علمياً باسم (سيرترالين) تناوله بجرعة حبة واحدة ليلاً، وقوة الحبة هي خمسين مليجراماً، استمر عليها لمدة ستة أشهر، بعدها أنقص الجرعة إلى حبة يوماً بعد يوم لمدة شهر، ثم توقف عن تناول الدواء.

بجانب الزولفت هنالك دواء آخر يعرف باسم (فلوناكسول) أرجو أن تتناوله بجرعة نصف جرام (حبة واحدة) صباحاً لمدة ثلاثة أشهر ثم توقف عنه.

إذن الزولفت أو اللسترال هو العلاج الأساسي، والفلوناكسول هو العلاج المساعد، وهذه الأدوية إن شاء الله تعالى سوف تساعدك كثيراً في اختفاء هذه الحالة، كما أنها سوف تؤدي إلى تحسين المزاج وتحسين النوم، وعليك بتطبيق التمارين السلوكية السابقة.

أما بالنسبة للنوم فكما ذكرت لك أن الدواء سوف يكون له أثر إيجابي، وفي نفس الوقت الرياضة سوف تفيدك كثيراً، وعليك أن تتجنب النوم في أثناء النهار، وتجنب أيضاً تناول الشاي والقهوة أو البيبسي ليلاً، لأنها تحتوي على مادة الكافيين وهي مادة ترفع من درجة اليقظة كثيراً.

الحرص على أذكار النوم يعتبر ضرورة ملحة، كما أني أنصحك أن لا تذهب إلى الفراش قبل أن تحس أن النوم قد أتاك، وهذا بالطبع سهل التطبيق.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيراً، ونسأل الله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.

ولمزيد من الفائدة يمكنك الاطلاع على الاستشارات حول علاج الخوف من الموت سلوكياً ً ^261797^ - ^272262^ - ^263284^ - ^278081^



  • اسم الكاتب: Turquoise
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة الحالات النفسية العصبية و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الخوف من الموت وما يصاحبه من أعراض عضوية وكيفية علاج ذلك ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/06/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة