اليوم: الاثنين 26 يوليو 2021 , الساعة: 4:49 ص


اعلانات
محرك البحث




هل الريتان له علاقة بصداع الرأس والأنفلونزا وكثرة الشهية للطعام؟

آخر تحديث منذ 18 يوم و 16 ساعة 122 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع هل الريتان له علاقة بصداع الرأس والأنفلونزا وكثرة الشهية للطعام؟ فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الجلدية وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 07/07/2021

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله.

بارك الله فيك يا دكتور، وعلى كل القائمين على هذا الموقع.

عمري 17 سنة، عرضت عليك مشكلتي في استشارة سابقة عن حب الشباب، وقد استخدمت الريتان، وأصبحت لي الأعراض التالية، وأتمنى أن تجيبني على كل واحدٍ منها:

1- نقص عدد الحبوب، لكن هناك حبوباً كبرت كثيراً، وأصبح لونها أبيض تشبه حبة الحمص بكبرها، وأنا أستحي من هذه الحبوب جداً.

2- تمزقت شفتي كثيراً، فهل من دواء لها؟

3- ثالثاً (وهي الأهم): أصبحت أتبول كثيراً، علماً أنني لم أكن أتبول سوى مرة واحدة يومياً فقط.

4- هل الريتان له علاقة بصداع الرأس والأنفلونزا وكثرة الشهية للطعام؟

عندي ملاحظة مهمة:

أنا حالياً لم يبق لدي دواء ريتان، علماً أنني أستخدمه منذ شهر تقريباً، ولكن لم يبق لدي، وأوصيت صديق والدي على الدواء لكنه تأخر (خمسة أيام) فهل يضر ذلك بالكورس العلاجي؟

أرجوك تحملني، أنا كل مواضيعي عن حب الشباب، فلا تمل من استشاراتي، ولكني متحطم نفسياً؛ لأنني كنت شاباً جميلاً، والآن أصبحت مشوهاً، أرجوك تحملني!

جزاك الله كل خير.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ يحيى حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،


الريتان هو الاسم التجاري الجديد للشركات التي سمح لها بإنتاج الإيزوتريتينوين الذي هو الروأكيوتين، والروأكيوتين هو الاسم الأصلي للشركة المنتجة الأولى للإيزوتريتينوين، والخلاصة كلهم أسماء لدواء واحد.

من الممكن في الفترة الأولى للعلاج بالروأكيوتين أن تزداد الحبوب، وتزداد المادة الدهنية في البشرة، وقد تزداد الكيسات أيضاً بشكل مؤقت، ولكن مع مسيرة العلاج يتحسن الأمر تدريجياً.

من المتوقع أن تجف البشرة كلها والجلد وخاصةً الوجه، وعلاج ذلك هو بالترطيب، ومن الجفاف جفاف الشفاه والأغشية المخاطية عموماً، ومنها أغشية الأنف، ويجب استعمال المرطبات بشكل استباقي على الوجه والشفاه، وبداخل الأنف، مع استعمال قطرات العيون للدموع الاصطناعية المرطبة للعين لوقايتها من الجفاف، وأبسط مرطب للشفاه هو الفازلين أو أي مرطب يُباع في الصيدليات من الشركات الموثوقة.

ليس من المشهور عن الروأكيوتين أنه يؤثر على التبول، وقد يكون هذا الأمر مصاحباً لأسباب أخرى، وننصح بإجراء تحليل وظائف الكلية، وتحليل بول وراسب، مع مزرعة بول، فإن كان طبيعياً فلا داعي للقلق، وإن كان هناك أي سبب يظهره التحليل فيمكن علاجه.

ونضيف بأن التبول مرةً واحدة يومياً هو غير طبيعي، بل ينبغي أن يتبول الإنسان الطبيعي عدة مرات يومياً.

الريتان قد يسبب الصداع، وهو عرض هام، وينبغي مراجعة الطبيب المعالج لتقييم الحالة، ونفي وجود زيادة الضغط في الجمجمة، خاصةً إن كان الصداع مستمراً أو مديداً، أو لا يتأثر بالمسكنات العادية، أو لم يكن هناك ما يبرره مثل الزكام، ولا علاقة للريتان بالأنفلونزا، وقد تكون هي سبب الصداع.

ليس من المشهور عن الريتان تأثيره على الشهية، ولكن هناك تفاوت فردي في كل الأدوية عند الأشخاص، وهناك أعراض نادرة مسجلة قد تصل نسبتها 1 إلى 100000، وقد لا يعتد بها لندرتها، وعليكم ملاحظة ذلكم شخصياً.

إن التأخر لمدة خمسة أيام لا يؤثر على نتيجة العلاج، والأولى هو الانتظام على العلاج قدر الاستطاعة، وعلى ذكر أنك محطم نفسيا فيجب عليك أن تثق في نفسك، ونود أن نحيلك إلى استشارات عامة عن حب الشباب، نبدؤها باستشارة رقم معالجة (^100218^) تحت عنوان (ندبات حب الشباب أصبحـت أتمنى الموت).

ومن باب التوسع نُشير إلى استشارات عامة مع ذكر عناوينها أو مضامينها، فالاستشارات ^18257^ و ^18106^ و ^19595^ تعتبر مرجعاً مختصراً لحب الشباب و(^262027^) للعلاج.

وأما الاستشارات رقم (^ 18106^، و^18402^، و ^236317^) فيها تفصيلات هامة عن الروأكيوتين الذي هو علاج حب الشباب الكيسي والعجري والمعند.

وأما الرقم (^432768^) ففيه مناقشة أخذ 3 حبات يومياً من الروأكيوتين.

ورقم (^18692^) تذكر الزيوان وعلاجه بشكل مفصل.

ورقم (^255918^) التريتينوين والزيوان مختصر، و(^235724^) شيء من التداخل والتفصيل عن التريتينوين وغيره للزيوان والمسام.

كما ويُرجى مراجعة الاستشارة رقم (^18513^) فيها تفصيل كاف عن حب الشباب.

ورقم (^18426^) تناقش حب الشباب الهرموني، والأحدث (^2102336^).

وأما النقاط السوداء على الأنف والخدين والحلول المقترحة فرقم (^273721^).

وأما مدة حب الشباب فرقم (^277863^).

وأما آثار حب الشباب الأربع الندبات الضخامية أو الضمورية والأحمر والتصبغ، فتحت الرقم (^274081^).

الآثار الجانبية للتريتينوين (^279343^).

هل اللعب ببثور حب الشباب ضار؟ وما هي هذه الأضرار؟ (^31987^).

أعاني من دهون في منطقة الأنف (^235724^).

والله الموفق.


  • اسم الكاتب: محمود احمد شحاته
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض الجلدية و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع هل الريتان له علاقة بصداع الرأس والأنفلونزا وكثرة الشهية للطعام؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 07/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة