اليوم: الاربعاء 28 يوليو 2021 , الساعة: 5:38 م


اعلانات
محرك البحث




الفرق بين الموصلات العصبية، وأثر الخمر عليها

آخر تحديث منذ 20 يوم و 2 ساعة 29 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الفرق بين الموصلات العصبية، وأثر الخمر عليها فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم الأدوية والمستحضرات وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 08/07/2021

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بارك الله فيكم، وجزاكم خيراً على ما تقدمونه من نصائح وإرشاد واستشارات.


هناك مجوعة كبيرة من المؤثرات والمواد التي لها تأثير على الجسم البشري، مثل الأمفتامين، وغيرها من المواد، فما هو الفرق بين السيرتونين والدوبامين والأدرانالين وغيرها؟ وهل جميعها موصلات أم يوجد بينها اختلاف؟

مادة الأنفيتامين المنشطة (الكبتاجون) ما هي طريقه عملها؟ وما هي مجموعة الموصلات التي تعمل عليها؟ وهل يتعارض استخدامها مع استخدام مجموعة مضادات الاكتئاب (اسيركسات) مثلاً؟ وهل يوجد تداخل بين استخدام مجموعة مضادات الاكتئاب وشرب الوسكي؟ لأن لي قريباً يستخدم هذه الحبوب وهو مدمن كحول.


أخيراً: كنت أتبرع بالدم قبل سنة، وسألني الطبيب هل أستخدم (بروزاك)؟ قلت نعم، فما هو جوهر سؤاله؟



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ خالد محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فكما تفضلت وذكرت هنالك الكثير من المواد التي تؤثر على العقل وعلى النفس وعلى الوجدان، وفي نفس الوقت لها تأثيرات كثيرة على الجسم.

أما بالنسبة للسيروتونين والدوبامين والأدرنالين، فهي تأتي تحت ما يسمى بالموصلات العصبية، والفوارق بينها كبيرة جدّاً، فالدوبامين مثلاً فيما يخص الأمراض العقلية، ويعتقد أنه أحد المرسلات العصبية التي تلعب دوراً كبيراً في مرض الفصام من الناحية السببية، وكذلك الدوبامين يعرف عنه أنه المركب الذي من خلاله يتم التحفيز والإثابة والمردود الإيجابي على النفس البشرية، ولذا تجد أن معظم المخدرات تعمل من خلال إفراز مادة الدوبامين، وحتى التحفيز المرتبط بالمعاشرة الجنسية وممارسة القمار وإدمان الإنترنت، وحتى الرياضة، تعمل من خلال مادة الدوبامين.

أما السيروتونين فهو مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالمزاج، والاكتئاب النفسي، والوساوس القهرية.

أما الأدرنالين فليس له علاقة كبيرة بالمزاج أو الفصام، وإنما هو يعمل من خلال زيادة ضربات القلب وبرودة الأطراف، أي أن آثاره جسدية في المقام الأول، أما رديفه الآخر وهو (النورأدرانين) فهو الذي يلعب دوراً أساسياً في التحكم في المزاج.

بالنسبة للمواد المنشطة مثل الكبتاجون، فهو مزيج لمادة تعرف باسم (فنتثايلين) ومادة الكافيين التي توجد في القهوة والشاي، وبكل أسف وبما أنه مركب يحضّر تحت ظروف غير مشروعية وإجرامية وظلامية، فقد تضاف له مواد أخرى كثيرة، ولكن كما ذكرت لك فالمركب الأساسي هو الـ (فنتثايلين) أما الموصل العصبي الذي ينشطه الكبتاجون فهو الدوبامين، والذي ذكرنا أنه هو المركب الأساسي الذي يتحكم في مركز المردود والتحفيز الإيجابي، والكبتاجون يتعارض استعماله مع مضادات الاكتئاب؛ لأن هذا يؤدي إلى خلل كبير في منظومة الموصلات العصبية.

سؤالك: هل يوجد تداخل بين استخدام مضادات الاكتئاب وشرب الويسكي؟

بالطبع يوجد تداخل كبير جدّاً، حيث إنه يوجد نوع من الفعالية التضافرية، بمعنى أن هذه المضادات تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وكذلك الخمر يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، فهنا تكون الفعالية تضافرية، وهذا يؤدي بالطبع إلى رفع درجة السُّمية على الجسم، وهذا القريب الذي ذكرته نسأل الله له الهداية، ولابد أن يكون ملماً بهذه المخاطر الدينية والطبية، وأرجو أن تخطره بذلك.

بالنسبة لسؤالك الأخير: أنك كنت تتبرع بالدم قبل سنة، وسألك الطبيب هل تستخدم (البروزاك) وقلت له نعم، من المفترض أن أي شخص يريد التبرع بالدم أن يسأله الطبيب أو فني المختبر إن كان يتناول أدوية معينة أم لا، والبروزاك لا يمنع أبداً التبرع بالدم بالنسبة للذين يتناولونه، ولكن أعتقد أن هذا الشخص قد سألك ليعرف إن كنت تعاني من أي حالة نفسية أم لا؛ لأن البروزاك في المقام الأول هو علاج يُعطى لعلاج الاكتئاب النفسي، وكذلك القلق والتوترات والمخاوف.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيراً، ونسأل الله لك الشفاء والعافية، ونشكرك على تواصلك مع .



  • اسم الكاتب: مي عامر
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة الأدوية والمستحضرات و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الفرق بين الموصلات العصبية، وأثر الخمر عليها ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 08/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة