اليوم: الجمعة 6 اغسطس 2021 , الساعة: 3:51 ص


اعلانات
محرك البحث




تسبب دواء (ثيروكسين) بزيادة وزني بعد إزالة الغدة

آخر تحديث منذ 4 شهر و 16 يوم 4 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تسبب دواء (ثيروكسين) بزيادة وزني بعد إزالة الغدة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الغدد والهرمونات وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/03/2021

السؤال :
السلام عليكم.
قمت بإزالة الغدة الدرقية بواسطة اليود المشع، وأتناول حالياً دواء الثيروكسين 150 ملجم، وقد أثّر ذلك على ارتفاع الوزن بصورة عالية، مع تيبس في الأطراف أثناء النوم أو عند مزاولة أي عمل يدوي أو الجلوس لفترة تزيد عن خمس دقائق؛ مما يسبب لي كثرة الاستيقاظ من النوم بكثرة لتغيير الوضع، وكذلك أعاني من إمساك مستمر، مع ضعف في قوة عضلات الجسم، علماً بأني مريض بضغط الدم المرتفع، فهل هذه الأعراض لها علاقة بالغدة؟ وما هو العلاج؟!

وشكراً.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ صلاح حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فيجب عمل تحليل للغدة الدرقية للتأكد من أن نسبة هرمون الغدة الدرقية طبيعي، والكمية التي تتناولها من دواء الثايروكسن كافية، ولابد أنه قد تم إجراء تحليل للغدة؛ لأن زيادة الوزن تكون في حال نقص كمية الثايروكسن وعدم كفايته، أما التيبس في الأطراف فقد يحصل نتيجة نقص هرمون الغدة أو من أمراض المفاصل أو بعض أمراض الروماتيزم، وفي حال وجود وذمة - أي احتباس السوائل في الجسم -.

ونفس الشيء بالنسبة للإمساك، فإنه أحد أعراض نقص نشاط الغدة أو نقص كمية الثايروكسين التي يحتاجها الجسم؛ لذا فأول شيء يجب عمله هو تحليل الدم للتحاليل التالية: (T4، Tsh، Cbc، Esr، Lft، Blood sugar ، Creatinine ، Bun,)

والأفضل مراجعة الطبيب المشرف لمعرفة إن كان الوزن هو من احتباس السوائل، وهل هناك أي انتفاخ في المفاصل أو ضعف في قوة العضلات أو علامات انضغاط العصب الوسط، فكل هذه مهمة للفحص من قبل الطبيب.

وكذلك معرفة الأدوية التي تتناولينها للضغط، فبعض هذه الأدوية تزيد الوزن، وتسبب احتباس السوائل، وتوسع الأوعية المحيطة، وتيبس الأطراف عند الجلوس.

ومن هذه الأدوية التي يمكن أن تسبب هذه الأعراض من زيادة الوزن والإحساس بالتيبس: (Norvasc، Adalat)؛ لذا يفضل مراجعة طبيبك للفحص الطبي، ومراجعة الأدوية، وإجراء تحاليل - إن لزم الأمر -.

والله الموفق.



  • اسم الكاتب: محمد فتحي
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض الغدد والهرمونات و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تسبب دواء (ثيروكسين) بزيادة وزني بعد إزالة الغدة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/03/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة