اليوم: الجمعة 6 اغسطس 2021 , الساعة: 4:11 ص


اعلانات
محرك البحث




ورم في الرجل أدى إلى خروج السائل الليمفاوي

آخر تحديث منذ 6 شهر و 7 يوم 10 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ورم في الرجل أدى إلى خروج السائل الليمفاوي فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم شئون طبية ومشاكل متفرقة وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/01/2021

السؤال :
أمي تعاني من خروج السائل الليمفاوي من قدمها اليسرى التي انتشر فيها الورم والخراج، وذلك بسبب التهاب خلوي أدى إلى قصور وريدي، وضيق في الأوردة؛ مما أدى إلى زيادة الورم وصولاً إلى أعلى الفخذ، وتنتشر النتوءات الظاهرة التي يخرج منها السائل الليمفاوي في الساق والفخذ، وهي حالياً تتناول علاجاً للحد من زيادة الورم، والمساعدة في تنشيط الدورة الدموية.

عمرها 58 عاماً، وهي أيضاً تعاني من تمدد في الأورطي، وماء على القلب، تتناول علاج ( Dafllon 500- asboseed) والحالة منذ ما يقرب من 30 عاماً.

فهل يوجد علاج لحالتها؟ سواء بالتدخل الجراحي أو غيره، أفيدونا أحسن الله إليكم وجزاكم عنا كل خير.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فالسبب في خروج هذا السائل هو القصور الوريدي الذي ذكرته، وهو عبارة عن البلاسما، فمتى ازداد حجم السائل في أنسجة الساق والقدم أكثر مما تستوعب الأنسجة، فإن هذه السوائل تبدأ تخرج إلى الخارج، ويحصل عند المريض نوع من الحويصلات أو الفقاعات التي تحتوي على السوائل، وقد تتمزق هذه الفقاعات ويخرج السائل للخارج، ونفس الشيء كذلك بالنسبة للسائل الليمفاوي، فإنه كذلك يخرج إلى الخارج متى زاد حجمه في الأنسجة، وهذا الوضع بسبب تمزق الأنسجة، فإن الرِجل تكون عرضة للالتهابات ودخول الجراثيم من هذه السحجات في الجلد، وهذا يزيد من المشكلة.

أما العلاج فيكون بما يلي:

- (Dressing) أي لف الرجل بالشاش، وهذا يسمح بتغطية الرجل من العوامل الخارجية، وكذلك تمتص السائل الذي يخرج، إلا أنه قد يلزم تغيير اللف مرتين إن كان هناك سوائل.

- رفع القدم كي تكون أعلى من مستوى الجسم، خاصة في الليل، وهذا يساعد على عودة الدم إلى الجسم، وبالتالي نتجنب زيادة نتوح السائل من الدم إلى الأنسجة.

- إجراء تمارين للرجل بالحركات كي نمنع ركود الدم.

- طبعاً الشيء المهم هو علاج السبب، وعلاج الالتهاب إن حصل، حتى لا تزداد الحالة سوءاً، وكذلك تناول المدرات إن كان هناك حاجة، كقصور القلب، أو أن يكون هناك تورم في الطرفين السفليين.
نسأل الله شفاءً عاجلاً لوالدتك، وبالله التوفيق.



  • اسم الكاتب: محمد رضا
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة شئون طبية ومشاكل متفرقة و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ورم في الرجل أدى إلى خروج السائل الليمفاوي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/01/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة