اليوم: الاربعاء 28 يوليو 2021 , الساعة: 4:42 م


اعلانات
محرك البحث




إمكانية عودة نشاط الغدة الدرقية بعد العلاج باليود

آخر تحديث منذ 6 شهر و 20 يوم 9 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع إمكانية عودة نشاط الغدة الدرقية بعد العلاج باليود فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الغدد والهرمونات وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 09/01/2021

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكركم كثيراً على إرشادكم لنا، وإني لأفتخر بكم، وجزاكم الله خيراً، لقد أرسلت هذه الاستشارة مرتين، لكن لم أرسلها بالوجه المطلوب، أتمنى أن أحسن هذه المرة.

منذ تسع سنين وأنا أعاني من الغدة الدرقية النشيطة، وكنت أستعمل دواء اسمه (Propylthiouracil50mg) ولكن بعد توقفي عن تناول الدواء لمدة سبعة أشهر، عاودتني واستعملت العلاج باليود، والآن تعمل بشكل عادي منذ ستة أشهر.

سؤالي: هل من الممكن أن تعاودني بعد العلاج باليود؟ ومنذ علاجي باليود أعاني من خفقان القلب، التحليلات جميعها سليمة، إلا أنني أعاني من الخفقان، وصف لي الطبيب دواء اسمه (Isoprololfumaraat deco 2,5MG ) أخذته لمدة أسبوع، وأوقفته بعدما قرأت بأن القلب يزداد خفقاناً بعد التوقف من الدواء، فما نصيحتكم لي؟ ولكم مني جزيل الشكر.

ملحوظة : أعاني أيضاً من فقر الدم.




الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ الشيماء حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

هناك بعض المميزات لليود المشع، أنه يؤخذ بجرعة واحدة، وهو يعطى بجرعة كافية، لكي يسبب توقف نشاط الغدة الدرقية خلال (6-18) أسبوعاً، وتبدأ الأعراض بالتحسن بعد أسبوعين تقريباً.

أما عودة الأعراض بعد (اليود المشع) فإن هذا يعتمد على الجرعة التي تم أخذها، فإن كانت كافية فمعظم المرضى تكون أمورهم جيدة، ولا يحتاجون إلى جرعة ثانية، إلا أنه إن أعطي المريض جرعة صغيرة فإن هناك إمكانية عودة الأعراض، وعندها يحتاج المريض جرعة ثانية خلال سنتين من العلاج الأول، لذا يمكن أن تسألي الطبيب المعالج إن كانت الجرعة صغيرة أو كبيرة.

أما الخفقان فإن كانت تحاليل الغدة طبيعية، فعلى الأكثر أن هناك أسباباً أخرى، مثل كثرة المنبهات، أو قلة النوم، أو القلق.

أرى إن كانت هناك أعراض من الخفقان، أن تستمري على الدواء الذي وصفه الطبيب، وإذا تحسنت الأعراض فيجب مراجعة الطبيب لتنزيل الجرعة - إن كان ذلك ممكناً - وبعد فترة يمكن تنزيل الجرعة إلى جرعة أقل، ثم يمكن توقيفها ومراقبة الأعراض، فإن لم تعد وزالت الأسباب فيمكن أن تتوقفي عنها تدريجياً.

وبالله التوفيق.




  • اسم الكاتب: جمال
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض الغدد والهرمونات و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع إمكانية عودة نشاط الغدة الدرقية بعد العلاج باليود ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 09/01/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة