اليوم: الثلاثاء 3 اغسطس 2021 , الساعة: 11:07 ص


اعلانات
محرك البحث




ما هو التعطين؟

آخر تحديث منذ 28 يوم و 23 ساعة 76 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ما هو التعطين؟ فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم شئون طبية ومشاكل متفرقة وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 05/07/2021

السؤال :
بسم الله الرحمن الرحيم.

سبق أن أرسلت سؤالاً عن استخدام الفازلين للمنطقة الحساسة بعد إزالة الشعر، وقد أجاب الدكتور أحمد حازم تقي الدين بأن المنطقة الحساسة لا تحتاج الفازلين بعد إزالة الشعر؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى تعطين المنطقة.

أريد أن أعرف ما هو التعطين؟ وكيف يكون؟ وهل سيزول التعطين إذا توقفت عن استخدام الفازلين؟ وهل يضر أيضاً الفازلين الإبطين إذا ما أزلت الشعر منه ووضعت الفازلين، هل يحدث لها التعطين؟

علماً بأني أستخدم لإزالة الشعر بموس الحلاقة اليدوية، ومنذ سنة تقريباً ظهر في أصابع يدي حساسية شديدة، عبارة عن نقط، أي بثور صغيرة تتكاثر حتى تغطي الأصبع عند الجزء الذي يظهر فيه الشعر، وأحياناً تظهر البثور في ظهر الكف، لا أعلم السبب الأكيد لظهورها، ولكني أعتقد أني تهورت وآذيت منابت الشعر في الأصابع عندما أزلت الشعر بموس الحلاقة اليدوي، وتسببت بجرح من الممكن دخل من خلاله البكتيريا ولازالت تحت الجلد.

الحساسية أصبحت أخف من قبل بعد استخدامي لمضادات الحساسية، ولا تظهر أحياناً، وتعود الأصابع سليمة، ولكن المشكلة إذا توقفت عن استخدام المضادات تظهر البثور حبة أو حبتين، مع قرصة خفيفة، ثم اليوم الثاني تتكاثر، وعندها أضع المضاد ثم تجف البثور وتختفي، ثم تعود وهكذا.. فماذا أفعل مع هذه الحساسية؟

علماً بأني لا أعاني من أي نوع من أنواع الحساسية، أما المضادات التي استخدمتها سأكتبها بالترتيب:

1- (RIACORT) كريم هيدروكورتيزون اسيتيت1% استخدمت معه شراب كلوروهيستول مل10 مرة في اليوم.

2- أقراص (Fenistil) حبة قبل النوم استخدمت معه (Calarose lotion) كلاروس لوشن مرتين في النهار، وأعتذر على الإطالة.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ هبة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فالتعطين هو زيادة الرطوبة في منطقة من الجلد، بسبب خنقها وإبعادها عن التهوية، كأن تبقى القدمان في الجوارب المبتلة لأيام، فيؤدي ذلك إلى التعطين، كما يحدث مع الجنود في الحروب، والتعطين يهيئ للالتهابات والخمائر والفطريات، ويؤدي إلى ضعف المناعة الموضعية للمنطقة المتعطنة، وهو ليس حالة دائمة، بل هي مؤقتة، تتناسب طرداً مع المرطب والموضع والمدة المستعملة، ويكفي الغسل والتهوية ليذهب التعطين.

من الناحية الصيدلانية فإنه لا ينصح باستعمال المراهم في الثنيات أو في طويات الجسم، لأن ذلك يؤدي إلى التعطين، بل ينصح باستعمال كريم أو لوشن، وفي الحالات النازة ينصح باستعمال البودرة لتجفيف النز، وإن عدم استعمال الشكل الصيدلاني الصحيح والمناسب للموضع التشريحي قد يؤدي إلى قلة الفائدة أو الضرر أحياناً.

بعد الحلاقة يكفي استعمال كريم مضاد حيوي، مثل (الفيوسيدين) أو (الباكتروبان) ولا داعي للفازلين في المناطق العميقة أو غير المهواة.

وأما الوصف لما حدث باليد، فقد يكون أكزيما، مع أو بدون تقيح، ويكفي للتخلص من الأكزيما السعي لمعرفة السبب، والذي غالباً ما يكون محسساً خارجياً مثل أدوات التنظيف والمواد الكيماوية، والأشياء الاصطناعية، أو الملونات، أو أي سبب آخر واضح أو غير مباشر، والحماية بالبعد عن السبب أساسي.

استعمال الكريمات الكورتيزونية ومضادات الهيستامين تحت إشراف طبيب ضرورية، ولكن قبل كل ذلك تأكيد التشخيص، بمراجعة طبيب أخصائي ثقة من الناحية الطبية، فالاستشارة ليست بديلاً عن الطبيب، بل هي للإرشاد والتثقيف.

وقد تمت مناقشة أكزيما مزمنة على اليدين في الاستشارة رقم (^298418^) مع إشارات توسعية.

والله الموفق.


  • اسم الكاتب: مهندسه/هدى
شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: ما هو التعطين
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة شئون طبية ومشاكل متفرقة و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ما هو التعطين؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة