اليوم: الاربعاء 28 يوليو 2021 , الساعة: 4:05 م


اعلانات
محرك البحث




أورام في الرقبة وسعال جاف .. والعلاقة بينهما / أعراض مرض السل

آخر تحديث منذ 3 شهر و 27 يوم 17 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أورام في الرقبة وسعال جاف .. والعلاقة بينهما / أعراض مرض السل فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الباطنية والصدر وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 01/04/2021

السؤال :
السلام عليكم.

أنا أبلغ من العمر 19 عاماً، انتفخت الرقبة عندي من الجهة اليسرى، فتوجهت إلى الطبيب فأعطاني مضادات حيوية كل خمسة أيام تقريباً، وأعود إليه فيغير لي مضاداً مدة 20 يوماً، ولقد قال لي: سنجري فحص دم، والحمد لله كان التحليل طبيعياً، ولكن كان هناك ارتفاع نسبة الترسيب في الساعة الأولى 57 وفي الساعة الثانية 82، وأنا الآن أعاني من سعال جاف قوي جداً، ولقد أجريت تصويراً للرئة، والحمد لله لم يكن هناك شيء، وأجريت صورة وتبين أنه لا يوجد ورم واحد بل توجد أورام كثيرة ولكن في نفس الجهة (الجهة اليسرى) أنا الآن سأذهب إلى الطبيب ليأخذ عينة من الأورام، وأريد أن أعرف:

هل يمكن أن يكون سرطان هودجكين أو مرض السل؟ علماً أني لا أعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أو زكام أو انخفاض في الوزن، فقط قبل خمسة أيام من ظهور الأورام كان لدي التهاب في العين اليمنى.

أريد معرفة أسباب السعال الجاف، وأسباب الأورام في منطقة واحدة في الجسم وهي الرقبة من الجهة اليسرى، وهل توجد علاقة بين الأورام والتهاب العين؟ لقد مر 20 يوماً على الورم، وقد نصحني الطبيب بأن لا أستعمل المضادات الحيوية حتى نرى تحليل عينة، ولكن لاحظت أنه زاد قليلاً عندما أوقفت المضادات الحيوية، فهل تحليل الدم يبين إذا كان هناك داء هودجكين؟

والسلام عليكم.




الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Moussa حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

السعال الجاف له أسباب متعددة، فقد يكون بسبب حساسية في الصدر، أو بعد نزلة برد وأنفلونزا، أو غير ذلك، ولكن غالباً أن هذا السعال لا علاقة له بالتورم الموجود بالرقبة، وكذلك التهاب العين، خاصة أنها العين اليمنى ولذلك ليس لها أي علاقة بالأورام الموجودة على الرقبة في الجهة اليسرى.

بالطبع في حالة أخذ عينة لمزرعة نفضل ألا يأخذ المريض أي مضادات حيوية قبل أخذ العينة بيومين أو ثلاثة، ولذا نصحك الطبيب بعدم استعمالها.

وأما بخصوص السل فغالباً ما تكون حرارة المريض عادية، فلا يكون هناك ارتفاع بدرجة الحرارة، ويكون هناك تعرق شديد خلال النوم، مع فقدان للشهية ونقص في الوزن، وتكون أشعة الصدر مبينة لوجود السل، ولكنك بفضل الله وحمده قمت بعمل أشعة الصدر ولم يتبين وجود أي شيء بها.

وإذا ما تشكك الطبيب بوجود مرض الهودجيكنز فيبدأ الطبيب بمراجعة ملفات المريض الطبية، ويقوم بفحوصات للمريض تتضمن فحص أحجام العقد الليمفاوية الموجودة على الرقبة Neck وعلى الإبط Underarm ويطلب الطبيب فحصاً للدم، مثل سرعة الترسيب، والتي تكون مرتفعة في مثل حالتك ولكن ذلك يشخص وجود التهاب في الجسم وليس مرض هودجيكن بالتحديد، وهناك المزيد من الفحوصات التي قد يطلب الطبيب المختص من المريض إجراءها، مثل الأشعة العادية، والأشعة المقطعية، والرنين المغناطيسي، ولكن في كل الأحوال يعتمد التشخيص لمرض الهودجيكنز وبشكل أساسي على العينة الحية الـBiopsy المأخوذة من المريض؛ حيث يأخذ الجراح عينه من النسيج الليمفاوي أو العقدة الليمفاوية الموجودة بالرقبة، وتفحص تحت المجهر للبحث عن الخلايا السرطانية المتميزة، وربما يأخذ الطبيب الجراح أكثر من عينه من الأنسجة اللمفاوية المختلفة، وبعد ذلك يقوم أخصائي أمراض الأنسجة Pathologist بفحص النسيج للتعرف على الخلايا السرطانية المسماة Reed-sternberg وهي خلايا سرطانية ضخمة غير عادية تُصاحب مرض الهودجيكنز، وإذا ما أشارت العينة بوجود مرض الهوجيكنز، فبعد ذلك يسعى الطبيب لمعرفة مرحلة المرض ومدى انتشاره.

وأخيراً: ندعو الله عز وجل أن يديم عليك الصحة والعافية، وتكون نتيجة العينة جيدة بإذن الله، فإنه ولي ذلك والقادر عليه.. آمين.

والله الموفق.




  • اسم الكاتب: جمال عبداللاه سيد
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض الباطنية والصدر و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أورام في الرقبة وسعال جاف .. والعلاقة بينهما / أعراض مرض السل ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 01/04/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة