اليوم: الجمعة 6 اغسطس 2021 , الساعة: 2:31 ص


اعلانات
محرك البحث




تنميل أصابع اليد اليمنى وعلاقته بمرض السكر

آخر تحديث منذ 1 ساعة و 41 دقيقة 13 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تنميل أصابع اليد اليمنى وعلاقته بمرض السكر فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض العظام وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 06/08/2021

السؤال :
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله.


أُعاني من تنميل في أصابع اليد اليمنى على فترات متباعدة، ويوجد لدي مرض السكري من الدرجة الثانية منذ سنتين تقريباً، فهل للسكر علاقة بتنميل الأطراف؟




الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ زينب حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،
هذا الألم سببه انضغاط العصب الأوسط في منطقة الرسغ وليس السكري؛ أولاً: لأنه في طرفٍ واحد، وثانياً: لأن السكري عندك من فترةٍ قصيرة، فالسكري قد يسبب التهاب الأعصاب، والذي عادةً ما يبدأ بعد خمس سنوات من ظهور السكري، وعادة ما يكون في الطرفين.
في الحالات المبكرة يسبب ضغط العصب المتوسط إحساساً يشبه وخز الإبر، وأحياناً إحساساً بالخدر (التنميل) في إصبع الإبهام والسبابة والإصبع الأوسط، كما قد يشكو البعض من إحساسهم بانتفاخ هذه الأصابع، بالرغم من عدم وجود أي انتفاخ حقيقي.
وتبدأ هذه الأعراض في الظهور في يدٍ واحدة أو في اليدين معاً، وغالباً أثناء النوم، ومع تقدم المرض تظهر الأعراض في النهار أيضاً، ومع اشتداد حدة المرض يشكو المريض من آلام في هذه الأصابع، وقد يمتد الألم إلى الأعلى ليصيب الذراع.
في الحالات المتقدمة يحدث ضمور في عضلات الإبهام، مع ضعف قبضة اليد مما يؤدي إلى صعوبة حمل الأغراض باليد المصابة.
إن كان التنميل في فترات متباعدة فلا حاجة لأي علاج، أما إن استمر فقد يحتاج الأمر مراجعة طبيب الأعصاب أو طبيب الروماتيزم؛ فقد تحتاجين إبرة حقن في الرسغ.
والله الموفق.



  • اسم الكاتب: عمار الخولي
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض العظام و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تنميل أصابع اليد اليمنى وعلاقته بمرض السكر ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 06/08/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة