اليوم: الاربعاء 28 يوليو 2021 , الساعة: 4:40 م


اعلانات
محرك البحث




داء الصدفية... كيف يمكنني القضاء عليه

آخر تحديث منذ 3 شهر و 7 يوم 10 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع داء الصدفية... كيف يمكنني القضاء عليه فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الجلدية وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/04/2021

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبلغ من العمر 27 سنة، مصاب بمرض الصدفية منذ 10 سنوات تقريباً - الحمد لله - الآن قلت بنسبة 90% تقريباً، لم أستعمل أي علاج، مثل الكريمات وغيرها منذ أكثر من سنة تقريباً، الآن توجد الصدفية عندي في المناطق الداخلية (التناسلية) والقليل في الوجه والرأس، وتوجد في الساقين والذراعين، علماً بأني أستخدم شامبو (poly tar) للرأس دون أي شيء آخر.

إخوتي في الله: أخبروني عن أفضل أنواع المراهم، الخالية من أي نسبة من الكورتزون، لعلاج المناطق الداخلية (التناسلية) وكذلك الوجه وباقي أعضاء الجسم، مع طريقة الاستعمال، وهل يوجد شيء أستخدمه للرأس بعد غسله بالشامبو المذكور - الخالي من الكورتزون - علماً بأنني سابقاً استخدمت قطرة الدبروسلك.

مللت من العيادات، وكنت أي دواء آخذه، وخاصة الكورتزونية يحسن الحالة، وبعد فترة من التوقف يزداد الأمر سوءاً.

أعينوني أعانكم الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ آسم حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فالصدفية مرض التهابي مزمن، يتميز بمسيرة متفاوتة من آن لآخر، أي من هجوع لهجوم، أي من تحسن لزيادة، ويؤثر فيه عوامل كثيرة، من أهمها الإنتانات والرضوض (على أشكالها) والحالة النفسية، وتكون طريقة العلاج متناسبة مع شدة المرض في المرحلة التي يعالج فيها.

الكورتيزون يعتبر من أشهر الأدوية المستعملة في علاج الصدفية المحددة على مساحات صغيرة، ولكن يجب استعماله تحت إشراف طبيب، ومن أشهر الكريمات غير الحاوية على الكورتيزون في علاج الصدفية مركبات مشتقة من فيتامين دال تحت الاسم كالسيبوتريول، ويصنع تحت الاسم التجاري ديفونكس، والذي يوجد منه لوشن للرأس، وكريم (باللون الأخضر) للمواضع الحساسة، ومرهم (باللون الأزرق) لأي منطقة أخرى، ولكن للأسف تبين أن خلط هذا الكريم مع نسبة من البيتاميثازون تحت اسم تجاري هو ديفوبيت (باللون الأحمر) هو أفضل في علاج الصدفية، فاستبدلت الشركة المستحضرات السابقة بالمستحضر الجديد، ولم يعد يصنع إلا لبعض البلدان بشكله المجرد عن الكورتيزون.

في حال وجود صدفية مزعجة في مواضع حساسة، ولا يستطيع المريض دهنها لسبب أو آخر لا يرغب بالعلاج الموضعي، فإنا قد نلجأ إلى العلاجات عن طريق الفم، ولكنها أقل سلامة.

سنرشدك الآن إلى بعض الاستشارات السابقة، والتي من خلالها ناقشنا الصدفية بشكل عام، مع التركيز على الأسباب والعلاجات، وأحياناً بعض المواضع الخاصة:

الصدفية بشكل عام مع ذكر الأسباب والعوامل المؤهبة والعلاج، في الاستشارة رقم (^239348^).
وأما الصدفية على الرأس ففي الاستشارة رقم (^261468^).
وأما الاستشارة رقم (^18604^) فتقارن بين الصدفية والتهاب الجلد الدهني على الرأس.
وصدفية الأظافر في الرقم (^262782^).
والصدفية على الراحتين والأخمصين ففي الاستشارة رقم (^242330^).

ختاماً: الصدفية تحتاج أن تكون واقعياً، فلا ملل منها؛ لأن الملل لا يفيد، فهو إما صبر واحتساب، وإما علاج واحتساب، ولا مكان للملل، ويوماً بعد يوم تنزل العلاجات الجديدة، وعلى رأسها العلاجات البيولوجية، ولكنها غالية جداً، ومفيدة جداً، ومنها الإنبريل، والانفليكسيماب، والهيوميرا.

نسأل الله لك الشفاء العاجل، والله الموفق.


  • اسم الكاتب: مؤنس لبيب
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض الجلدية و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع داء الصدفية... كيف يمكنني القضاء عليه ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/04/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة