اليوم: الثلاثاء 3 اغسطس 2021 , الساعة: 10:47 ص


اعلانات
محرك البحث




كيفية التخلص من الإمساك المزمن

آخر تحديث منذ 6 شهر و 23 يوم 7 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كيفية التخلص من الإمساك المزمن فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الباطنية والصدر وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 11/01/2021

السؤال :
أعاني من إمساك مزمن منذ سنة ونصف تقريباً، ولكن خلال هذه المدة أحاول أن أنظم غذائي وأبتعد عن كل ما يهيج القولون، مثل البقوليات، والألبان، وأستخدم مليناً اسمه (لاكسلوز)، وهو يساعدني بشكل فعّال لخروج البراز، ولكن حينما أتوقف عنه، أو لا يوجد انتظام في الأكل - مثل الصيام - يعود الإمساك مرة أخرى، وحينما يعود أحاول مرة أخرى بتنظيم الأكل والملين، ولكن دون جدوى! حتى يأتي يوم ويخرج البراز.

ومؤخراً حدث إمساك، وبعد محاولات كثيرة خرج براز على هيئة إسهال، وبه طعام غير مكتمل الهضم، البراز أحياناً يكون متماسكا فاتح اللون، وأحياناً أخرى يكون قطعاً صغيرة منفصلة مصحوبة بإسهال، وأحياناً تنزل بعض القطع غامقة اللون وملمسها يشبه العجين، متماسكة ولينة، علماً بأن هناك غازات كثيرة وانتفاخا في البطن.

أرجو المساعدة!



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عمر حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فكما تعلم أن هناك أسباباً عديدة للإمساك، إلا أن أكثر سبب هو عادات الأكل غير الصحية، كالاعتماد على تناول أنواع معينة من الطعام، مثل الطعام الذي لا يحتوي على ألياف، وينتج فضلات قليلة كاللحوم، ومعظم أنواع الأرز، والطعام الذي يسبب قساوة أو صلابة البراز، كالأجبان، وقلة تناول السوائل يسبب الإمساك.

ويتبع ذلك أيضاً كبت أو تثبيط الإحساس بالرغبة في التبرز، فكثير من الأحيان لا يستجيب الإنسان للإحساس بالتغوط، ويضغط على نفسه حتى لا يتغوط، ويؤجل ذلك لساعات، ثم يخمد هذا الإحساس، وقد يبقى لليوم الثاني دون أن يتغوط، ومع الوقت تكسل الأمعاء، ولا تتحرك إلا بالأدوية أو الضغط الشديد.

ومن ناحية أخرى فإن قلة تناول السوائل أيضاً تؤدي إلى قلة الماء في البراز، وبالتالي فإن العلاج سيكون بتغيير نمط المعيشة، والالتزام بالتعلميات، مثل:

- الإكثار من السوائل.

- الاستجابة للشعور بالتغوط، وتعويد نفسك على محاولة التغوط يومياً في الصباح، وعليك أن تعطي نفسك قسطاً من الوقت الكافي للتغوط، وهذا مهم جداً، فإنك تستطيع تعويد الأمعاء على الحركة اليومية لإفراغ المحتويات.

- الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الألياف، كتناول تفاحة خضراء يومياً، والخضروات في الوجبات الأساسية، خاصة في وجبة الغداء ظهرا، والإكثار من الأطعمة التالية: الجرجير، الخس، البقدونس، الكراث - لاسيما إذا فرم وأكل نيئا - قشر العدس، مخلل الكرنب، الشمام، الموز، المشمش، عصير الفراولة، عصير العنب، والتين من الأطعمة الجيدة لمنع الإمساك، ينقع 3 - 4 من ثمار التين الجاف في كوب ماء بارد في المساء، وفي الصباح تؤكل هذه الثمار المنقوعة ويشرب ماؤها على الريق.

- تجنب الشاي الثقيل، والقهوة الثقيلة.

وفي بعض الأحيان يمكن استخدام بعض الأدوية كالتي تستخدمها، وإنما لفترة قصيرة فقط، وكما تعلم فإن الإمساك يمكن أن يسبب الغازات، ومتى تخلصت من الإمساك يمكن أن تخف الغازات.

ونسأل الله لك الشفاء العاجل، والله الموفق.



  • اسم الكاتب: محمد
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض الباطنية والصدر و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كيفية التخلص من الإمساك المزمن ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 11/01/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة