اليوم: السبت 31 يوليو 2021 , الساعة: 4:36 ص


اعلانات
محرك البحث




آلام المعدة المصحوبة بغثيان وعلاقتها بالجرثومة الحلزونية ومشاكل المرارة

آخر تحديث منذ 7 شهر و 7 يوم 3 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع آلام المعدة المصحوبة بغثيان وعلاقتها بالجرثومة الحلزونية ومشاكل المرارة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الباطنية والصدر وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/12/2020

السؤال :
أشعر منذ فترة طويلة بألم في المعدة، وكأنني أرغب في الإرجاع حتى لو كنت جائعاً، فقط ألم شديد ورغبة في الإرجاع وكذلك الشعور بالدوار، وكأنني سوف يغمى عليّ.

وأكثر ما يؤلمني شرب الشاي، إذا شربت شاياً مقدار كأس واحد فإنني أتقيأ مباشرة، وكذلك أشعر طوال الوقت بعد كل وجبة بإسهال، ولا تزال هذه الأعراض مستمرة تقريباً منذ سنتين.

راجعت الطبيب وعملت فحوصات للكبد ووظائفها، وكلها سليمة، ولكن لا أزال أشعر بذلك الألم في الكبد الذي يجعلني أريد التقيؤ، ولا يخفف الألم إلا إذا شربت ماء بارداً، يخففها وبعد نصف ساعة يرجع نفس الشعور والألم.




الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ فهد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

هذه الأعراض التي تشكو منها هي أعراض قرحة أو التهاب مزمن في المعدة، وأكثر سبب لالتهاب المعدة والقرحة هو الجرثومة المعدية الحلزونية، وهذه يتم تشخيصها بإجراء منظار للمعدة، وأثناء المنظار يمكن للطبيب أن يرى بنفسه إن كان هناك التهاب أو قرحة، أو وجود ارتجاع في حموضة المعدة، والتهاب في أسفل المريء، أو وجود فتق في الحجاب الحاجز، وكذلك يمكنه عمل اختبار للجرثومة المعدية، وبالتالي يتم التشخيص مباشرة.

ومن ناحية أخرى فإن كان الألم أكثر في أعلى البطن من الطرف الأيمن، فإنه يجب عمل صورة للمرارة بالأمواج فوق الصوتية.

والعلاج يعتمد على التشخيص النهائي؛ لأنه إن استمر العلاج للأعراض فقد تتحسن الأعراض مع الدواء، ثم تعود مرة أخرى متى توقف الإنسان عن العلاج، أما إن وجدت الجرثومة فإن العلاج الثلاثي يمكن أن يعالج المشكلة كلها، ونادراً ما تعود الأعراض، وكذلك إن وجد مشكلة في المرارة فإنه يمكن علاجها كذلك.

ونسأل الله لك الشفاء العاجل، وبالله التوفيق.




  • اسم الكاتب: شابف هلال
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض الباطنية والصدر و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع آلام المعدة المصحوبة بغثيان وعلاقتها بالجرثومة الحلزونية ومشاكل المرارة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/12/2020
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة