اليوم: الاثنين 26 يوليو 2021 , الساعة: 4:51 ص


اعلانات
محرك البحث




ألم في أعلى البطن مع انتفاخ البطن وآلام الظهر

آخر تحديث منذ 2 شهر و 19 يوم 19 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ألم في أعلى البطن مع انتفاخ البطن وآلام الظهر فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الباطنية والصدر وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 07/05/2021

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا فتاة عمري (23) عاماً، لدي ألم أعلى البطن، في الجهة الوسطى بالضبط أسفل الصدر، يصاحبه انتفاخ البطن والغازات، وأحياناً ألم في الظهر، وأيضاً دوخة، كذلك شعور بالانزعاج عند أداء تمارين الإطالة والرياضة، فهل هذه أعراض فتق الحجاب الحاجز؟ وهل هذا المرض خطير؟
أرجو إجابتي فأنا في حيرة، وشكراً.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ نور حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فقد يكون سبب الأعراض عندك هو التهاب في المعدة، أو الإصابة بالجرثومة الحلزونية التي يمكن أن تسبب قرحة، وفي حال أن تكون القرحة عميقة قد تسبب ألماً في الظهر، في نفس مستوى الألم ما إذا كان الألم في أسفل الظهر، فليس سببه التهاب المعدة أو القرحة.
وإذا كان هناك انزعاج مع أداء تمارين الإطالة والرياضة في الظهر، فيكون سببه شد عضلي في أسفل الظهر، وهذا يحتاج لإجراء تمارين لتقوية عضلات الظهر.
لذا يفضل في مثل هذه الحالة، مراجعة طبيب أخصائي بأمراض الجهاز الهضمي لإجراء منظار للمعدة، فهذا سيساعد الطبيب على وضع التشخيص النهائي وبدون تخمين فعن طريق المنظار يستطيع الطبيب التأكد من وجود فتق في الحجاب الحاجز، وكذلك من وجود التهاب أو قرحة، وفي نفس الوقت يقوم بعمل اختبار للجرثومة عن طريق أجراء تحليل خاص لعصارة العدة، وبعد وضع التشخيص يتم وضع خطة العلاج، فإن وجدت الجرثومة فإنه يتطلب العلاج الثلاثي ولمدة أسبوعين.
وفتق الحجاب الحاجز ليس بالمرض الخطير، فيمكن أن تخف أعراضه بالأدوية، وفي حالات نادرة جداً يستلزم إجراء جراحة، وبالله التوفيق.



  • اسم الكاتب: أسماء حمدي
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض الباطنية والصدر و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ألم في أعلى البطن مع انتفاخ البطن وآلام الظهر ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 07/05/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة