اليوم: السبت 31 يوليو 2021 , الساعة: 6:24 ص


اعلانات
محرك البحث




كيفية تعويض نقص الفيتامين (د)

آخر تحديث منذ 2 شهر و 20 يوم 16 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كيفية تعويض نقص الفيتامين (د) فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم شئون طبية ومشاكل متفرقة وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 12/05/2021

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بعد الولادة وبعد سنة من الإرضاع أصبحت أشعر بآلام كبيرة عند تحريك مفاصل يديّ، وبعد التحاليل الكثيرة اتضح أنني أعاني من نقص فيتامين (د) والنسبة لديّ (22) ووصف لي الطبيب (نابروكس)، وحبوب الكلس (أوستي كير)، وحبوب زيت سمك و(أديفال) مضاد اكتئاب -ولا أدري ما علاقة عقار الاكتئاب بمرضي؟- وعدد 6 إبر شرب لمدة ستة أشهر (هوستيجيل) إبرة كل شهر، المهم أنني وبعد الانتهاء من تناول النابروكس عاد الألم، مع أنني لم أشعر بتحسن في فترة العلاج، وأسئلتي كالتالي:
- هل من الممكن علاج هذا المرض؟
- كيف أعوض نقص فيتامين (د) وأنا في الأربعين؟ وكيف أتفادى هشاشة العظام مستقبلاً؟
ـ هل هناك علاج أقوى من الذي تناولته؛ فأصابعي تؤلمني كثيراً عند القيام بالأعمال المنزلية؟
ـ هل الحمل يزيد من نقص الفيتامين (د)؟
مع خالص الشكر والتقدير، ولكم جزيل الأجر والثواب.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ مي حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فكما تعلمين أن فيتامين (د) يتصنع في الجلد تحت تأثير أشعة الشمس، والإنسان يحصل على 90% من احتياجه من هذا الفيتامين عن طريق تصنعه في الجلد، والغذاء يمدنا فقط بـ10% من احتياجنا؛ لأن الفيتامين (د) نسبته قليلة في الطعام، ويقدر مثلاً ولأخذ فكرة عن احتواء الغذاء من فيتامين (د) فإننا نحتاج لتناول 30 بيضة، أو 8 لترات من الحليب، لكي نحصل على احتياجنا اليومي من فيتامين (د)؛ ولذا فإن الاعتماد الكبير هو على الشمس، وكثير منا لا يتعرض كفاية للشمس لكي يحصل على ما يحتاجه من فيتامين (د)، وقد أجرينا عدة دراسات على المرضى وعلى العاملين في مستشفانا، ووجدنا أن 90% من المرضى والأطباء والممرضين عندهم نقص في الفيتامين (د)، وهذا شائع جداً في كل أنحاء العالم، حتى في الدول التي يتم دعم الحليب بالفيتامين (د).

ولعلاج نقص فيتامين (د) يمكن أن تتناولي حبوب فيتامين (د) 50000 IU، وتؤخذ حبة مرتين في الأسبوع لمدة شهر، ثم بعد ذلك حبة كل أسبوع، وعادة يتم ارتفاع الفيتامين (د) إلى المستوى الطبيعي، وبعدها تؤخذ حبة كل أسبوعين بشكل مستمر، بالإضافة إلى الكالسيوم.

قد لا يكون الفيتامين هو السبب في الآلام إن استمرت بعد علاج نقص الفيتامين(د) وعندها يجب أن يتم فحصك من قبل طبيب مختص لأمراض الروماتيزم، وإجراء التحاليل اللازمة؛ لأن آلام التهاب المفاصل تزداد مع نقص الفيتامين (د).

أما تفادي هشاشة العظام فيكون بتناول كمية كافية من الكالسيوم يومياً (ثلاثة أكواب من الحليب) أو شريحتين من الجبن يومياً، والمشي لمدة ساعة ثلاث مرات في الأسبوع، والفيتامين (د) إما حبة 2000 وحدة دولية يومياً أو حبة من 50000 كل أسبوع.
أما الحمل فلا يزيد نقص الفيتامين (د)، وإنما عدم التعرض للشمس، والحامل التي يكون عندها نقص في الفيتامين (د) فإن طفلها يتأخر في المشي والتسنين.
والله الموفق.



  • اسم الكاتب: Ayman Ali
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة شئون طبية ومشاكل متفرقة و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كيفية تعويض نقص الفيتامين (د) ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 12/05/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة