اليوم: الاحد 1 اغسطس 2021 , الساعة: 5:02 ص


اعلانات
محرك البحث




سبب الدوار الشديد والإعياء أثناء الرياضة

آخر تحديث منذ 6 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سبب الدوار الشديد والإعياء أثناء الرياضة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الرأس وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 13/01/2021

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أمارس الرياضة منذ أن كنت صغيراً، لكنني منذ 2009 إلى الآن عندما أتمرن أو أقوم بجري طويل أحس بدوار شديد حتى أسقط على الأرض ويصيبني إعياء كبير، وقد ذهبت لعمل كشف عن السكري ولكن نتائج التحاليل أفادتني بأني لا أعاني من السكري، علماً بأني أمارس رياضة كمال الأجسام ولي جسم قوي.
وشكراً لكم.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ توفيق حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن ارتفاع السكر لا يسبب الدوار وإنما انخفاض السكر يسبب الدوار والدوخة والتعرق والخفقان، ولذا يفضل عمل تحليل للسكر عند وجود الأعراض إن كان الدوار يترافق مع التعرق والخفقان، فإن كان السكر أقل من 70 ملجم وتحسنت الأعراض مع تناول السكر فإن السبب يكون هو نقص السكر.

أما إن كانت الأعراض تكون بشكل دوار مع استمرار الوقوف والتمارين، وتتحسن الأعراض بسرعة مع الاستلقاء ورفع القدمين فإن السبب يكون في انخفاض الضغط الوضعي، وهو انخفاض في الضغط يحصل مع الوقوف لفتراتٍ طويلة أو أحياناً مع التمارين الرياضية في وضعيات معينة.

لذا من المهم معرفة قياس ضغط الدم في وضعية الوقوف والجلوس والاستلقاء عند حصول الأعراض، وتحليل السكر وقت ظهور الأعراض إن أمكن.

ومن ناحيةٍ أخرى فإن هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تسبب الدوار مع الجهد، مثل التضيق في الصمام الأبهر أو يسمى أحياناً الصمام الأورطي.

ومن ناحية أخرى فإنه أحياناً يحصل ما نسميه زيادة في التهوية -أي أن الشخص يأخذ وبشكل سريع نفساً عدة مرات مما قد يسبب الدوار ويتحسن متى توقف عن أخذ تنفس بسرعة-.

وبالله التوفيق.



  • اسم الكاتب: احمد حسن محمد
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض الرأس و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سبب الدوار الشديد والإعياء أثناء الرياضة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 13/01/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة