اليوم: الثلاثاء 3 اغسطس 2021 , الساعة: 11:03 ص


اعلانات
محرك البحث




محاذير استخدام المضاد الحيوي (sptrin) لمدة طويلة أو دون حاجة / علاقة تعاطي الفيتامينات بزيادة الوزن

آخر تحديث منذ 5 شهر و 1 يوم 18 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع محاذير استخدام المضاد الحيوي (sptrin) لمدة طويلة أو دون حاجة / علاقة تعاطي الفيتامينات بزيادة الوزن فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم الأدوية والمستحضرات وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/03/2021

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:
جزاكم الله خيراً على هذا الموقع الجميل، وجعله في ميزان حسناتكم.
سؤالي هو أني أستخدم دواء سيبترين (Sptrin)، فهل يضر بالجسم إذا استعمل لفترة طويلة؟ وهل يضر بتكوين السائل المنوي بالجسم؟ علماً بأنه مضاد حيوي وقد استعملته لإزالة التهاب مجرى القضيب. وهل أستعمل (روفيناك) بدلاً منه؟ وهل هو مفيد ولا يضر بالصحة؟
ومشكلتي الأخرى هي انخفاض الوزن، وأستعمل فيتامين (فيتوب) لمدة شهر ولم يزد وزني، فهل أستمر عليه لمدة ثلاثة أشهر ويظهر مفعوله مع الراحة النفسية والبعد عن القلق النفسي؟ وهل سيزيد وزني؟
وشكراً لكم.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

إن استخدام المضادات الحيوية مثل: Septrin يجب أن يتم بإشراف الطبيب؛ لأن استخدامه بغير حاجة وكثرة استخدامه بدون إشراف الطبيب قد تؤدي إلى ظهور مقاومة للجراثيم ضد المضاد الحيوي، وهذا الدواء لا يضر بالحيوانات المنوية.

أما الرفيناك فهو مختلف عن Septrin؛ لأن الرفيناك مضاد للالتهابات وليس مضاداً حيوياً، فهو مسكن ومخفف للالتهابات غير الالتهابات الناجمة عن الجرثيم، أما سبترين فهو مضاد حيوي للجراثيم وليس مضاداً للالتهابات.

ولا يفضل إعادة استخدام السبتيرن إلا باستشارة الطبيب، ولو أنه يمكن استخدامه لفترات طويلة في بعض الحالات.

أما بالنسبة للفيتامينات فإنها لا تزيد الوزن.

ويجب أولاً التأكد من الخلو من بعض الأمراض التي يمكن أن تسبب النحافة، ومنها:

زيادة نشاط الغدة الدرقية، ومنها أيضاً نقص الامتصاص، ومن أهم الأسباب هي الوراثة، فيكون الإنسان نحيفا منذ الصغر.

ومن الأمور المهمة أيضاً هو أن بعض الناس يكون عندهم مستوى الاستقلاب مرتفعا، أي أنهم لا يخزنون الطعام، وإنما يتم استقلاب الطعام وحرقه.

ويشكو النحفاء كثيراً من أنهم ليست لهم رغبة في تناول الطعام لفترة طويلة، وأنهم لو استمروا طوال اليوم بدون طعام ليست لهم قابلية له، وضعف شهية الطعام إن لم يكن سببه أحد الأمراض التي تم ذكرها، فإنه ليس مرضاً في حد ذاته، ولكنه نتيجة لبعض المشاكل الأخرى، مثل العوامل النفسية، ونوع الطعام، وتعتبر الوسيلة الأولى لفتح الشهية هي البحث عن السبب، ثم إيجاد الحل المناسب له، بالإضافة إلى الإقلال من تناول الشاي والقهوة، وكذلك الإقلاع عن التدخين.

وفي حال عدم إمكانية التغلب على أسباب ضعف الشهية إن وجدت فلا بأس من تناول الأدوية الفاتحة للشهية، ونسبة ليست قليلة من النحفاء يعانون من العصبية والتوتر والقلق، وبالتالي يستهلك الجسم سعرات حرارية كثيرة، ويضيع على الجسم مخزونه من الطاقة والدهون، فيقل الوزن وتكون محصلة الشخص العصبي المتوتر القلِق هي النحافة مهما تناول من طعام.

لذا فإن راحة وتهدئة الأعصاب، والتخلص من أي مشكلة نفسية تسبب الأرق والتوتر مهم للعلاج، والفيتامينات والأملاح مهمة لتهدئة الأعصاب، ومن هذه الفيتامينات والتي تساعد بشكل فعلي في علاج النحافة وإراحة الأعصاب فيتامين (د) وأملاح الماغنسيوم والكالسيوم.

ويفضل أكل وجبات صغيرة ومتعددة بدلا من وجبات كبيرة وقليلة، فمثلاً يحتاج النحيف إلى ثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات صغيرة، الأولى بين الفطور والغداء والثانية بين الغداء والعشاء، والأخيرة قبل النوم، وكذلك تناول الأطعمة الغنية بالطاقة كخليط الفواكه مع الحليب "كوكتيل"، وخاصة كوكتيل الموز، وكذلك المعجنات كالفطائر والكعك، وتناول بعض الحلويات في نهاية كل وجبة أو استبداله بشطيرة من القشطة والمربى أو العسل.

ويمكنك الإكثار من النشويات والسكريات، فإنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة، وإضافة زيت الزيتون إلى السلطات، وإضافة العسل إلى الحليب والمشروبات الساخنة، وتناول المكسرات والفواكه المجففة في الوجبات الصغيرة أو إضافتها إلى السلطة والأرز، وتناول كوب من اللبن مع الغداء والعشاء، وتجنب شرب الماء أثناء الوجبات؛ لأن ذلك يضعف الإنزيمات الهاضمة ويعوق عملية الهضم، إلى جانب أنه يملأ المعدة ويجعل النحيف يشعر بالشبع بسرعة وعليك بمضغ الطعام ببطء وبشكل كاف.

وبالإضافة إلى ذلك عليك بممارسة الرياضة بانتظام، فالرياضة تقوّي العضلات وتجعل زيادة الوزن تتركز في العضلات بدلاً من زيادة الدهون، كما أنها تفتح الشهية وتُقلل من تأثير الضغوط النفسية على الصحة العامة.
والله الموفق.



  • اسم الكاتب: عمرو محمد
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة الأدوية والمستحضرات و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع محاذير استخدام المضاد الحيوي (sptrin) لمدة طويلة أو دون حاجة / علاقة تعاطي الفيتامينات بزيادة الوزن ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/03/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة