اليوم: الاحد 1 اغسطس 2021 , الساعة: 3:55 ص


اعلانات
محرك البحث




عودة التبول اللإرادي أثناء النوم بعد الشفاء منه

آخر تحديث منذ 15 يوم و 16 ساعة 48 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عودة التبول اللإرادي أثناء النوم بعد الشفاء منه فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 16/07/2021

السؤال :
أنا شاب أبلغ من العمر 25 عاماً، عندما كنت طفلاً كنت أعاني من مرض التبول اللاإرادي، وذلك حتى سن البلوغ - والحمد لله - شفيت من هذا المرض، ولكن بعد فترة عاد المرض، ولكن بصورة مختلفة؛ حيث أنني وأنا نائم أحلم بأي حلم، وأثناء الحلم أشعر بأني أريد أن أذهب إلى الحمام، وبالفعل وأنا في الحلم أذهب للحمام، وأقوم بالتبول، وفي وقتها أشعر بأني قد استيقظت من الحلم وذهبت إلى الحمام، وقمت بالتبول، مع أن هذا لم يحدث، وعندما أستيقظ أجد نفسي قد تبولت وأنا نائم، وأشعر بضيق كبير، وأمر بحالة نفسية سيئة.

مع العلم أني قد اقتربت من الزواج، ولا أعرف ماذا أفعل إذا استمر هذا المرض معي بعد الزواج!

مع العلم أيضاً أن هذا لا يحدث باستمرار، ولكن على فترات متباعدة.

أرجو الرد بالإفادة وجزاكم الله خيراً.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ مصطفى حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن التبول اللاإرادي له أسباب عديدة، مثل: التهابات المثانة ومجرى البول، انقباض المثانة البولية بدون داع، كثرة كمية البول بسبب نقص الهرمون المضاد لإدرار البول أو بسبب كثرة الشرب.

يجب عليك أولاً أن تعمل جدولاً للتبول اليومي يبين كمية البول، وكمية السوائل المتناولة وأنواعها، فقد تكون شكواك بسبب كثرة الشرب الذي يحتاج إلى كثرة الذهاب للتبول، وعندها يكون عليك أن تقلل من المشروبات (خاصة الشاي والقهوة) كذلك يتبين إذا كانت كثرة التبول تزيد ليلاً أم نهاراً.

عليك أيضاً أن تعمل تحليلاً للبول، وآخر للسكر بالدم؛ للتأكد من عدم وجود التهاب في المسالك البولية أو بول سكري.

فإذا لم يتبين أي سبب من الفحوصات السابقة، فإنه غالباً ما تكون هذه الحالة بسبب انقباض المثانة البولية بدون داع، وبالتالي يمكن تناول علاج يقلل من انقباض المثانة البولية بدون داع، مثل ال Detrusitol .

إن الإنسان الطبيعي عادة ما يحلم 7 - 8 أحلام في الليلة، وذلك خلال فترات النوم العميق؛ لذلك إذا امتلأت المثانة بالبول أثناء الحلم، فإن الحلم يتجه إلى ما يناسب الإحساس بامتلاء المثانة، أي أن الإنسان يحلم بأنه في الحمام، ويقوم بالتبول، وقد يستيقظ النائم أثناء التبول وقد لا يستيقظ، فلابد من تفريغ البول قبل النوم، والحرص على تقليل الشرب قبل النوم.

والله الموفق.



  • اسم الكاتب: Walid Saber
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عودة التبول اللإرادي أثناء النوم بعد الشفاء منه ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة