اليوم: الاربعاء 28 يوليو 2021 , الساعة: 4:37 م


اعلانات
محرك البحث




الخميرة.. وفائدتها في زيادة الوزن

آخر تحديث منذ 3 شهر و 5 يوم 34 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الخميرة.. وفائدتها في زيادة الوزن فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم الصحة البدنية وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/04/2021

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحب أن أعرف عن حبوب الخميرة ميباكون، فأنا نحيفة جداً، أريد زيادة وزني، كيف أستخدم هذه الحبوب؟




الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أم حصة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فحبوب الخميرة هي كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية، تتكاثر بطريقة الانقسام، وتتبع الخميرة فصيلة الفطر (Fungi) وهناك نوعان هما:

1- خميرة البيرة (Brewrs Yeast).
2- خميرة الخبز (Bakers yeast).

وهما أهم أنواع الخمائر المفيدة في التصنيع الغذائي، وعملياً لا يوجد فوارق تذكر بين هذين النوعين من الخمائر، والخميرة كما ذكرنا كائن حي يأكل ويشرب، فهي تفرز إنزيمات خارجية تسبب تخمير الغذاء الكربوهيدراتي (مثل النشا والسكر) وتخرجها على الطعام الذي تقع عليه بهدف تحليله، ومن ثم امتصاصه بعد تحليله، وإذا ما توفر للخميرة الطعام فإنها تنمو وتتكاثر.

وإنتاج الخميرة الموجودة في الأسواق عبارة عن خلايا خميرة حية جافة ولكنها في حالة سكون؛ لأنه لا يوجد غذاء وماء يجعلانها تنمو، عندما نضعها في الماء مع قليل من السكر فإنها تعيد امتصاص الماء وتفرز إنزيماتها وتحلل السكر، وتنتج ثاني أكسيد الكربون وهو (غاز) وماء ومواد أخرى، وتنشط وتكبر، وهكذا تتكاثر، ومع تكاثرها السريع جداً تنتج ثاني أكسيد الكربون.

إذا أخذنا الخميرة بعد تنشيطها هذا ووضعناها مع الدقيق وعجناه ثم تركناه جانباً فإنها ستستمر في التكاثر وتتغذى من العجين، وتنتج غاز ثاني أكسيد الكربون وينتفش العجين، وبعد مدة كافية يمكن خبزه فيكون خبزاً منتفخاً بالأشكال المعروفة، وخميرة الخبز المتوفرة في الأسواق اليوم على ثلاثة أنواع، أشهرها:

- الجافة النشطة (Active dry yeast (ady) وتتميز بعمرها الطويل عند تخزينها.

- والنوع الثاني رطبة، بها قاعدة من النشا تعمل كمصفى لها، وهذه لابد من حفظها في الثلاجة وإذا لم تحفظ في جو بارد ماتت الخلايا.

- أما النوع الثالث فهو الخميرة الجافة سريعة الانتفاخ (الانتفاش) إذ إنها تتميز بامتصاص الرطوبة بسرعة وتنتج ثاني أكسيد الكربون بسرعة.

والخميرة من الناحية الغذائية مادة بروتينية عالية المحتوى من الفيتامينات، وخصوصاً فيتامين (ب) والخميرة مفيدة للصحة، فهي بروتينات وفيها فيتامينات، وهي غنية بالمواد المسماة القواعد البيورينية التي تكون الأحماض النووية في الجسم (Rna) و(Dna) وبها نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل الفسفور والبوتاسيوم والزنك والحديد؛ لذا فيمكن اعتبارها مصدراً طبيعياً غنياً بالفيتامينات والمعادن والبروتين.

وخميرة الخبز تعد من المصادر الهامة لمجموعة فيتامين (ب) والتي تسهل عمل وظائف الجسم وجهاز المناعة والتوازن العصبي، وتناول عشرة جرامات منها يومياً يكفي احتياجات الجسم من فيتامين ب.1 ب.2 ب9.
هذا وقد ثبت بشكل عام أن الخميرة تزيد من نسبة الامتصاص ونشاط الجهاز الهضمي، وقد تؤدي إلى زيادة الوزن في بعض الأحيان.

والخميرة تباع على هيئة حبوب في الصيدليات، والطريقة الصحيحة لتناولها هي تذويب ملعقة من الخميرة الجافة مع كوب من الماء الدافئ وملعقة سكر، ثم تشرب مرة واحدة يومياً، ويفضل على الريق صباحاً، والله الموفق.




  • اسم الكاتب: ساميه فرحات
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة الصحة البدنية و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الخميرة.. وفائدتها في زيادة الوزن ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/04/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة