اليوم: السبت 31 يوليو 2021 , الساعة: 6:15 ص


اعلانات
محرك البحث




سخونة باطن القدم

آخر تحديث منذ 1 يوم و 3 ساعة 49 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سخونة باطن القدم فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض العظام وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/07/2021

السؤال :
أعاني من سخونة في أسفل باطن القدمين منذ عشرة أعوام، وخاصة عند النوم في المساء في حالة الاسترخاء.

علماً بأنه لا يوجد لديّ مرض السكري، ولا يوجد لديّ نقرس، ولا دهون ثلاثية، فأريد علاجاً شافيا!



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ مطلق سالم حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن الشعور بحرارة في القدمين تسمى هذه أيضاً بحرقة القدمين، وهي من الأمراض الشائعة، وهناك أسباب متعددة لهذه المشكلة، ومنها الأسباب الموضعية في القدمين، وكذا الأسباب العامة، ومن هذه الأسباب نذكر:

1- الوقوف لفترات طويلة، خاصة عند الذين يعانون من زيادة في الوزن.

2- المرضى الذين يعانون من السكري يحصل عندهم التهاب في الأعصاب، وآلام مع حرارة في القدمين، وقد تكون هذه الأعراض أحياناً أول أعراض ارتفاع سكري الدم، وتكون عادة في الليل عند النوم، ويضطر المريض تركها خارج اللحاف؛ لأن الحرارة تزيد الأعراض.

والحمد لله أنك لا تعاني من السكري، وإنما نذكره لفائدة الجميع.

3- كثرة التعرق، وخاصة إذا كان التعرق يحصل في القدمين أيضاً، فإن المرضى يحسون بحرارة القدمين.

4- التهابات الأعصاب لأسباب أخرى غير السكري، مثل نقص الفيتامين (ب) أو تناول الكحول، وتترافق مع تنميل وتخدير، والحمد لله أنك لا تعاني من هذه المشاكل.

5- الحساسية للمواد المصنوعة، ومنها الجرابات (الشرابات).

6- بعض الأمراض، مثل زيادة الكريات الحمراء أو احمرار الأطراف المؤلم، وهنا تكون الأطراف حمراء خاصةً في الفصل الحار، وتخف بعد وضع الثلج عليها، وهذه تترافق مع أعراض احمرار في القدمين.

7- حالات انضغاط العصب المغذي لأخمص القدم، ويترافق مع الإحساس بالحرارة والتنميل في أخمص القدم.

وأما العلاج فيعتمد على السبب، ومن الإرشادات التي تفيد: علاج السبب إن وجد خاصة مرض السكري ونقص الفيتامينات، تجنب الوقوف الطويل، وضع الرجلين في ماءٍ بارد مباشرة بعد المشي، ونزع الجرابات، وإن كانت الجرابات تسبب زيادة في التعرق كأن تكون من القطن فيمكن تغييرها إلى جرابات من أنسجة أخرى مصنعة تمتص العرق، ويفضل تغيير الحذاء، ووضع إضافة داخل الحذاء (Insole) لكي تكون القدم مرتاحة داخل الحذاء.

وبالله التوفيق.



  • اسم الكاتب: أسماء حمدي
شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: سخونة باطن القدم
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض العظام و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سخونة باطن القدم ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة