اليوم: الاحد 1 اغسطس 2021 , الساعة: 3:41 ص


اعلانات
محرك البحث




هل لكريم تفتيح البشرة [bioderma] أضرار جانبية؟

آخر تحديث منذ 16 يوم و 22 ساعة 38 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع هل لكريم تفتيح البشرة [bioderma] أضرار جانبية؟ فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم شئون طبية ومشاكل متفرقة وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/07/2021

السؤال :
بسم الله الرحمن الرحيم
يا دكتور: ما هو رأيك في هذا الكريم من bioderma هل له أضرار جانبية؟ صديقتي تريده لتفتيح البشرة، ولا يوجد لديها تصبغات أو بقع بنية، وهل يمكن استخدامه في المنطقة الحساسة، والركب، والأكواع، والهالات السوداء؟

مع العلم أنها تعاني من الشيب المبكر، ووالدها مصاب بالبهاق؛ حيث أن الكريم له تأثير على مادة الميلانين، فهل يسبب لها البهاق أو يكون لها استعداد وراثي عند استخدامها الكريم؟

ولكم جزيل الشكر أرجو الإفادة الوافية منكم.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ منال حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن كريم وايت أوبجيكتيف بيوديرما لا يحوي مادة الهايدروكينون التي تؤدي إلى البياض، وبالتالي فإن تطبيقه - كما يقال - يؤدي إلى إنقاص اللون الزائد، ولا يؤدي إلى إنقاص اللون الطبيعي.

وقد شبهه البعض بالباراسيتامول الذي يخفض الحرارة المرتفعة، ولا يخفض الحرارة الطبيعية.

ولكن في حال وجود قصة عائلية للبهاق، فإن احتمال إصابة الأبناء وارد، سواء استعملوا المبيضات أم لم يستعملوها، وبالتالي نحن لا ننصح بالمبيضات عموما عند العائلة التي فيها بهاق، ليس لأنها هي السبب؛ بل حتى لا نتهم أننا نصحنا بشيء كان هو سبب البهاق، والبهاق منه بريء.

كما أن وجود الشيب المبكر قد يكون شيبا، وقد يكون بسبب البهاق على فروة الرأس، وينبغي لذلك فحص جلدة الرأس تحت الشيب لنفي وجود البهاق هناك.

المبيضات ليست مفيدة في كل حالات التصبغ؛ فهي لا تفيد في حالات الوحمات المصطبغة، ولا تفيد في حالات التصبغ التالية لجفاف الجلد، ولا تفيد في حالة الكلف المتولد من تناول موانع الحمل مع استمرار تناولها، وبعبارة أخرى قبل التفكير بالتبييض علينا أن نعالج أسباب الاسمرار.

ولمزيد من التفصيل حول التصبغات في المواضع المذكورة في السؤال نشير إلى الاستشارات التالية مع بيان السبب:

- اسمرار الكوعين والركبتين (^433233^).
- الهالات حول العين ^241390^.
- السواد الداكن بين الفخذين (^265280^).
- التبييض باستعمال الماء الاكسجيني (^239009^) هل يضر؟

وعن توحيد اللون مثل أن يكون هناك تصبغات أو بقع أغمق من بقع، فقد أوردنا في الاستشارة رقم (^280865^) مناقشة السواد على الكوعين، وما حول العينين، واسمرار المنطقة الحساسة، وتدبير ذلك من خلال وصلات عديدة، وروابط متداخلة قد تتكرر مع سابقتها من الاستشارات.

ختاما:
- يرجى مراجعة الاستشارات المذكورة أعلاه.

- من الممكن استعمال بيوديرما وايت أوبجيكتيف، ولكن بعد علاج السبب

- من الممكن أن يظهر البهاق بسبب عائلي ولو بنسبة احتمال ضعيفة، لكن لا يتهم الكريم في ذلك.

والله الموفق.

  • اسم الكاتب: احمد عادل المراغي
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة شئون طبية ومشاكل متفرقة و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع هل لكريم تفتيح البشرة [bioderma] أضرار جانبية؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة