اليوم: الاثنين 17 يناير 2022 , الساعة: 1:33 ص


اعلانات
محرك البحث








عزيزي زائر دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فقدان الذاكرة في حادث سيارة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 11/01/2022

اعلانات

فقدان الذاكرة في حادث سيارة

آخر تحديث منذ 6 يوم و 1 ساعة
12005 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أصيب أخي في حادث سيارة بكدمات في الدماغ، دخل على إثرها إلى العناية المركزة، ووضع تحت البنج والتنفس الصناعي لمدة عشرة أيام أو أكثر، وبعدما أزيل البنج بدأ بعودة وظائفه تدريجياً ولله الحمد، ومع العلاج الطبيعي بدأت حركته تتحسن، بأن يأكل بالفم، ولا يعطى أي أدوية، ولكن ذاكرته لم تعد، ولا يتذكر إلا أشياء بسيطة، مثلاً اسمه واسم بعض الأشخاص، والغريب أنه يتذكر رقم هاتفه ولا يتذكر اسم أو شكل زوجته، وله تقريباً تسعة أشهر من وقت زواجه، والدكتور يقول: عنده نقطة تجمع دم في مركز تحكم الأعصاب، فهل سترجع له ذاكرته؟ وكم ستأخذ من الوقت تقريباً؟!

علماً أن له من العمر ثلاثين عاماً، ولدية مرض السكر منذ عشر سنوات، وقد وقع الحادث منذ شهر ونصف تقريباً.

أفيدونا وجزاكم الله خيراً.















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أم عبد العزيز حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإنه يعرف عن الإصابات الدماغية أنها تعتمد على أشياء معينة فيما يخص نتائجها ومآلها، فعمر الإنسان يعتبر عاملاً مهماً، ومتى ما كبر الإنسان كانت فرصة الشفاء أقل إذا كانت الإصابة شديدة، كما أن هنالك مناطق معينة في الرأس كالفص الأمامي أو الفص الصدغي، إذا أُصيبت ربما يتأخر الشفاء، والإنسان إذا ظل في غيبوبة لفترة طويلة لا شك أن هذا يقلل كثيراً من فرص الشفاء.

هذا الأخ بفضل الله لديه بوادر التحسن كثيرة، ونحن نحكم على رجوع الذاكرة في الثلاثة أشهر الأولى، فإذا كان هناك تقدم حقيقي في هذه الفترة فيمكن أن يتحسن تحسناً أكبر، والستة أشهر الأولى تعتبر أيضاً مرحلة مهمة، بعد انقضاء سنة من الإصابة قد لا يحدث تحسن رئيسي في الذاكرة، أي باختصار: أن فترة السنة الأولى هي الفترة المهمة للحكم عليه، إن كانت ذاكرته سوف تتحسن أم لا.

هناك بشارات طيبة حول هذا الأخ، وفترة الشهر ونصف تعتبر فترة قصيرة، ويعرف أن فقدان الذاكرة يكون للأحداث قبل الحادث، وكذلك الأحداث بعد الحادث، فالأحداث قبل الحادث قد تتحسن مبكراً، أما الأحداث التي تلي الحادث فقد يكون تحسنها بدرجة أبطأ.

الأشياء المهمة في حياة هذا الأخ والتي سوف تساعده، هو أن نحاول أن نجعله يطلع على المعلومات دون أن نسأله عنها، فمثلاً حين تذهبون إليه في الصباح بعد أن تسلموا عليه قولي له: (أنا فلانة، واليوم هو كذا، وهذا وقت كذا) وهكذا، أعطيه الأحداث والمعلومات البسيطة، هذه وجد أنها تساعد كثيراً في استرجاع الذاكرة.

بما أنه يعاني من مرض السكر لسنوات طويلة، فهذا ربما يؤخر قليلاً من النشاط في خلايا الدماغ؛ لأن السكر يعرف عنه أنه قد يؤدي إلى شيء من تصلب الشرايين وقلة انتشار الأكسجين في الخلايا المخية، ولكن عموماً بما أنه صغير في السن، وبما أن المؤشرات تشير أنه في تحسن، وأن هذا التجمع الدموي سوف يكون في انحسار، فهذه إن شاء الله تجعل ذاكرته ترجع إليه في وقت قريب وأسرع.

هناك دواء يعرف باسم (نتروبيل Nootropil) وهو معروف لدى الأطباء، هذا الدواء يقال أنه ربما ينشط الذاكرة، فيمكنك أن تستفسري من الأطباء الذين يقومون على علاجه وتأهيله حول هذا الدواء وجدواه، نسأل الله له العافية والشفاء والتوفيق والسداد، ونشكرك على تواصلك مع .

وبالله التوفيق.








شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات متنوعة عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فقدان الذاكرة في حادث سيارة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 11/01/2022





الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
اهتمامات الزوار
براز إجماع واشنطن السرو معنوية بحث في المجاز سبعان القحطاني ناحية السعيدة طغى epicotil pantogar التهاب الزائدة الدودية الأسرة الكاكاو بطحيش المشكلة الاقتصادية المسامير منطقة أحكام الطلاق بالكريم جميع الكلمات الغش التجاري منسوبي تأريخ م Hatice الاطيوش العضلة القترائية طبخات كيف تتجلى هداش الفجاحي بيت القصيعي صويلح شراحي الشك موبايلي التلفزية التقارير المالية المرحلية المدرسة الكلاسيكية اعلان دوال المتسامية جمل صلابيخ المنزل متفرقين سكسي ايمان ظاظا جغرفي مشائية المضيبي كأس العرب دائرة ميسور التهامي Buspar درفت الثدي الموقع خليل الهنداوي تطعيم مؤلفاته زكي عموميات تنمية حب الاستطلاع رياض عبدالله الحساسية الكارنيتول كيف هيدرات roxogesic حبوب Ibux فيلا الحمر قرموش التشخيص الاستراتيجي للإسفنج الدكتوراه سبورتج الرحيبة عددية Bisolvon المادة الفعالة القراءات الشاذة احد Cml انخفاض الأجور الاعراض الفيلم العزازمة ساكس كونان ثوار فيزا وقرى تلوث المياه عجبا لأمر بالرياض جيعان rhinostop meiact