اليوم: الاربعاء 28 يوليو 2021 , الساعة: 4:11 م


اعلانات
محرك البحث




أنواع انحناء العمود الفقري وعلاجها

آخر تحديث منذ 12 يوم و 6 ساعة 38 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أنواع انحناء العمود الفقري وعلاجها فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض العظام وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 16/07/2021

السؤال :
السلام عليكم.

أنا -يا دكتور- امرأة أعاني من انحناء في الظهر، وخائفة جداً؛ لأن الطبيب قال لي: إنه قد يزيد الانحناء، ولابد من عملية تثبيت براغي، وإذا لم أصلح العملية فسوف يؤثر ذلك على المسالك البولية بعد عدة سنوات، وسيؤثر على القفص الصدري، أي: لا أستطيع التنفس (هذا كلام الطبيب)، فهل كلامه صحيح؟ وهل يوجد شيء غير العملية الجراحية لتثبيت العمود الفقري؟



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخت الفاضلة/ ريما حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:

فعلى الأكثر أن ما تعانين منه هو الجنف، وهو وجود انحناء بالعمود الفقري في منطقة الصدر والقطن إلى إحدى الجانبين، والجنف عدة أنواع:

1- منه ما يصيب المنطقة الصدرية، ويسمى الانحناء الصدري، أي: وجود انحناء في الفقرات الصدرية، أيمن أو أيسر، وانحناء صدري مزدوج، أي: وجود انحناءين في الفقرات الصدرية، أحدهما أيمن والآخر أيسر، أو العكس.

2- الانحناء القطني: وهو وجود انحناء في الفقرات القطنية، أيمن أو أيسر، أو الانحناء الصدري القطني، أي: الانحناء يشمل فقرات صدرية وقطنية معاً، أيمن أو أيسر.

3- الانحناء الرئيس المزدوج: وفيه يوجد انحناء في الفقرات الصدرية وانحناء آخر منفصل في الفقرات القطنية، ويكونان عكس بعضهما في اتجاه الانحناء، أي: إذا كان الجنف الصدري أيمن يكون القطني أيسر والعكس، وفي (80-90%) لا يكون هناك سبب لهذا الجنف، ويصيب الإناث أكثر من الذكور.

وللجنف درجات، ويعتمد العلاج على زاوية الانحناء:

- فإن كانت زاوية الانحناء أقل من (25 درجة) فإن العلاج يكون بالمراقبة والعلاج المحافظ، أي: بالعلاج الطبيعي لتقوية العضلات وتجنب الوضعية الخاطئة والمراقبة المتتابعة مع الطبيب.

- وإن كان بين (25 - 40) فيتم استخدام الحزام المخصص لهذه الحالة.

- وأما فوق (40-50) فإنه يُلجأ للعمل الجراحي، وأتوقع أن تكون درجة الجنف عندك من هذه الدرجة، ولذلك اقترح الطبيب العملية، وأنا أرى أن تجريها؛ لأنه كما قال لك: إن احتمال زيادة الانحناء في هذا النوع أكبر من الدرجات الأقل.

وأما عن التمارين الرياضية لتصحيح الجنف؛ فإن التمارين لا تصحح ما قد حصل من الجنف إلا بجزء بسيط، إلا أنها قد تحد من تطور الانحناء وتفاقمه، ويشرف المعالج الطبيعي على التمارين التي يقوم بها المريض لتقوية عضلات الظهر، والتركيز على عضلات معينة لمنع هذه العضلات من الضعف، والذي قد يزيد الانحناء.

وأنا أرى أن تستخيري الله وتتوكلي عليه، وتجري العملية، حتى لا تزداد الأعراض، وعندها قد تكون نتائج العملية غير جيدة.

والله الموفق.



  • اسم الكاتب: Karim Mohamed
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض العظام و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أنواع انحناء العمود الفقري وعلاجها ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة